بعد أشهر من الانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي، بسبب الخلاف على التعديلات القضائية التي تسعى حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، لفرضها، والتي يرى منتقدوها أنها تحد من صلاحيات المحكمة العليا، وجد المجتمع المدني نفسه موحدا في مواجهة حركة حماس، التي شنت هجوما غير مسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، بحسب تقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.

واحتشد ملايين الإسرائيليين من أجل المجهود الحربي، منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس، المصنفة إرهابية، على بلادهم، وأدى إلى مقتل أكثر من 1400 شخص. فيما أسفر الرد الإسرائيلي المتمثل بقصف متواصل على غزة، عن مقتل 2750 فلسطينيا.

وقام الكثير من الإسرائيليين بالتسجيل كجنود، أو في خدمات الطوارئ، فيما يساعد البعض الآخر بأي طريقة ممكنة بالنسبة لهم.

تحذيرات من كارثة إنسانية في غزة.. وجهود أميركية تسابق الزمن إعلان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على وضع خطة تسمح بوصول المساعدات إلى المدنيين في غزة، قد يخفف حدة القلق الدولي من كارثة ستحل على سكان غزة الذين يفتقرون لأدنى مقومات الحياة بسبب القصف الإسرائيلي العنيف.

وتم استدعاء حوالي 360 ألف جندي احتياطي، كما سارع الإسرائيليون في سن القتال الذين يعيشون أو سافروا إلى الخارج، بحجز رحلات جوية للعودة إلى بلادهم.

وعلى جوانب الطرق المؤدية إلى مداخل القواعد العسكرية الإسرائيلية، كانت هناك أرتال من السيارات المتوقفة، وهي تحمل الجنود الاحتياط.

وشهدت العديد من الوحدات معدلات تدفق تزيد عن 100 بالمئة عن حاجتها، وفقًا للجيش الإسرائيلي، حيث اضطرت إلى إرجاع بعض المتطوعين.

وكان أرييل (28 عاما) ووالده يقضيان إجازة في بلغاريا يوم الهجوم، وخططا على لفور للعودة، بيد أن فرعه العسكري القديم في البحرية لم يستدعه لخدمة الاحتياط، على الرغم من المناشدات المتكررة، لذلك عمد إلى تأمين مكان له في إحدى القواعد الجوية.

بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن إحباط محاولة تسلل جديدة من لبنان أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، "إحباط" محاولة تسلل جديدة من لبنان باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

 وقال: "لدي أصدقاء قتلوا واختطفوا في الحفل"، في إشارة إلى مهرجان موسيقى أقيم بالقرب من حدود غزة، حيث قُتل ما يقدر بنحو 260 شخص على يد مسلحي حماس.

وأضاف: "لا أستطيع الجلوس وعدم القيام بأي شيء" وفق ما ذكرت الصحيفة البريطانية.

جندي آخر يدعى بن، الذي رفض الكشف عن اسمه الأخير، نشر مقطع فيديو عبر الإنترنت يحث الناس على شراء أشياء يحتاجها المقاتلون أثناء خوضهم للمعارك.

وفي نفس السياق، تم إنشاء فرق استجابة سريعة من "المدنيين ذوي الخبرة القتالية" في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك الأماكن التي كان يعتقد ذات يوم أنها آمنة.

ففي بلدة هرتسليا بيتواش، وهي مجتمع للأثرياء على شاطئ البحر بالقرب من تل أبيب، تجمع أكثر من 20 من السكان معًا، مسلحين بمسدساتهم الخاصة لتأمين الحماية للأهالي هناك. 

كما فتحت الفنادق في جميع أنحاء إسرائيل أبوابها لإيواء آلاف النازحين بسبب الهجمات في جنوب البلاد.

وحتى على صعيد الشركات والمؤسسات التجارية، سارعت العديد منها لتقديم المساعدة، فعلى سبيل المثال، علقت "أوفايم فارم" (Ofaimme Farm)، وهي شركة أغذية سريعة النمو ولديها 8 مطاعم في جميع أنحاء إسرائيل، وتخطط لإنشاء 3 مطاعم أخرى، خدماتها العادية منذ السابع من أكتوبر، لتركز على عمليات الإغاثة والدعم.

ويقوم الموظفون والعمال في الوقت الحالي بإعداد طرود الطعام والتبرعات للجيش، والمحتاجين في إسرائيل. كما تطوع بعض موظفي الشركة لسد النقص في العديد من أماكن الخدمة العامة، مثل دور الرعاية. 

ولم يغير هجوم 7 أكتوبر المجتمع الإسرائيلي فحسب، بل غيّر سياسات البلاد أيضًا، إذ قام رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، الأسبوع الماضي، بتشكيل حكومة طوارئ مع منافسه السابق بيني غانتس، وهو جنرال متقاعد وزعيم حزب معارضة من يمين الوسط.

كما توفقت حركة الاحتجاج الواسعة ضد ائتلاف نتانياهو "اليميني" وإصلاحاته القضائية،  وبدلاً من ذلك، قام عدد كبير من قادتها بالمساهمة في تنسيق إمدادات الغذاء واللوازم الأخرى للقوات العسكرية، بالإضافة إلى توفير المساعدات للمدنيين المحتاجين.

وتم استبدال لافتات الحركة الاحتجاجية، التي كانت منتشرة في كل مكان منذ أشهر، ببحر من الملصقات التي تحمل رسالة واحدة بسيطة: "معًا سننتصر".

وقالت زعيمة الاحتجاج البارزة، شيكما بريسلر، في مقطع فيديو حديث: " كل واحد منا يعرف شخصا قضى ولن يعود.. وكل واحد منا لديه قريب موجود في ساحة المعركة في هذه اللحظة".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 21 لبنانيا في هجوم للاحتلال الإسرائيلي على بعلبك

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، استشهاد 21 شخصا في هجوم للاحتلال الإسرائيلي على بعلبك، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل. 

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي مواجهة اعتداءات إسرائيل على لبنان
  • الجامعة العربية تدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب لبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جوار لبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية وتداعياتها
  • استشهاد 21 لبنانيا في هجوم للاحتلال الإسرائيلي على بعلبك
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية
  • اغتيال حسن نصر الله.. انقسامات داخل القيادة الإيرانية وروايات متباينة حول العملية
  • السوداني: العراق مستمر بتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • الحرية المصري: أحلام الغزو الإسرائيلية تهدم جميع مقدرات السلام والإنسانية