عربي21:
2024-07-08@10:11:28 GMT

مسؤولون مصريون يكشفون سر تعطل اتفاق فتح معبر رفح

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

مسؤولون مصريون يكشفون سر تعطل اتفاق فتح معبر رفح

كشف مسؤولون مصريون سر تعطل تنفيذ اتفاق فتح معبر رفح للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يعاني من وضع معيشي وإنساني كارثي نتيجة الحصار المطبق الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي منذ 10 أيام.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين مصريين (لم تسمهم)، قولهم إن اتفاق فتح معبر رفح  تعطل بسبب المخاوف المصرية من أن الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم ضمانات بوقف الغارات الجوية على غزة، وبسبب الإصرار على تفتيش الشاحنات التي تدخل عبر مصر بدقة.



 وقال أمنون شيفلر المتحدث باسم جيش الاحتلال، للصحيفة، إن دولة الاحتلال لديها منذ فترة طويلة مخاوف بشأن تهريب الأسلحة عبر معبر رفح من قبل حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وأفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية للصحيفة بأن عدم وجود الولايات المتحدة في معبر رفح لتنسيق العمليات الإنسانية في غزة، بسبب تحذير مصر من تهديدات أمنية غير محددة عند المعبر، لذا فقد أرسلت واشنطن فريقا أمريكيا لمدينة الإسماعيلية بمصر لتنسيق العمليات الإنسانية في غزة.

واقتربت شاحنات تحمل مساعدات مصرية اليوم الثلاثاء، من المعبر الوحيد إلى غزة الذي لا تسيطر عليه دولة الاحتلال رغم عدم الاتفاق على إدخال المواد الإغاثية واستمرار إغلاق المعبر من الجانب الفلسطيني بسبب الضربات الإسرائيلية.

ولم يتضح بعد متى يمكن أن تعبر هذه المساعدات.

وأكدت مصر أن معبر رفح، الذي كان شريانا حيويا قبل اندلاع القتال الأخير وأصبح الآن مدخلا حيويا للإمدادات التي يحتاجها القطاع بشدة في ظل الحصار الإسرائيلي المطبق، لم يغلق بشكل رسمي لكنه أصبح غير صالح للعمل بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية رفح غزة غزة رفح طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

بسبب نقص الجنود.. حكومة الاحتلال تبحث تمديد الخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي

الجديد برس:

تبحث حكومة الاحتلال، اليوم الأحد، تمديد الخدمة في الجيش الإسرائيلي إلى 3 سنوات، وذلك بسبب “الحاجة إلى القوى البشرية”، بحسب ما أورده موقع قناة “كان” الإسرائيلية.

وأضاف الموقع أن حكومة الاحتلال ستجري نقاشاً في مقترح المؤسسة الأمنية والعسكرية تمديد خدمة الاحتياط والخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي إلى 3 سنوات، حيث سيتلقى الوزراء عرضاً حول الموضوع، إلى جانب تغييرات أخرى في قانون الاحتياط قدمها وزير الدفاع، يوآف غالانت.

ودفعت المؤسسة الأمنية والعسكرية بالمقترحين بسبب حاجة الجيش الإسرائيلي إلى قوة بشرية.

وكان غالانت قد طلب، في الـ21 من يونيو الماضي، من رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تحديد موعد لعقد جلسة عاجلة لدراسة إمكان تمديد الخدمة العسكرية الإلزامية إلى 3 سنوات، مؤكداً أن “الواقع الأمني الجديد يستلزم إيجاد وسائل لمواصلة المجهود الحربي”.

ويعارض وزراء آخرون إقرار التمديد، في وقت تسن حكومة الاحتلال قانوناً لإعفاء الحريديم من أداء الخدمة العسكرية.

يُذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية كشفت سابقاً أن 3% فقط من المستوطنين الإسرائيليين يخدمون في الاحتياط منذ بداية الحرب، مشيرةً إلى انخفاض مستوى الالتحاق بالوحدات.

ورفض الجيش الإسرائيلي تفصيل معدلات الالتحاق بالاحتياط متذرعاً بـ”أمن المعلومات”، لكنه شدّد على أنه “يدرك أن جنود الاحتياط منهكون”.

وقبل 4 أشهر، أصدر جيش الاحتلال أوامر لآلاف الجنود الذين كان من المقرر تسريحهم من الخدمة الإلزامية بالخدمة لمدة 4 أشهر أخرى، بحسب ما نقلته القناة الـ”12″ الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • آليات عسكرية إسرائيلية تقترب من معبر رفح
  • مسؤولون: حجم الدمار في غزة ساهم على الأرجح في دفع حماس إلى تخفيف مطالب وقف إطلاق النار
  • مسؤولون سياسيون وأمنيون إسرائيليون فوجئوا بحديث نتنياهو الجديد حول صفقة التبادل
  • بسبب نقص الجنود.. حكومة الاحتلال تبحث تمديد الخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي
  • عاجل.. الفجر يوضح أسباب تعطل مفاوضات الأهلي ويحيى عطية الله
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون جنود العدو الإسرائيلي المتمركزين عند معبر رفح جنوب قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يواصل احتلال معابر غزة لليوم 62 / فيديو
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • مفاوضات حماس والاحتلال الإسرائيلي تستأنف بالدوحة
  • بايدن يمارس ضغوطا على نتنياهو من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة