وعدت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، أوكرانيا وجارتها الصغيرة مولدوفا، باستمرار الدعم المقدم لهما في مواجهة روسيا وذلك رغم الأزمة الحالية في الشرق الأوسط.

جاءت هذه التصريحات للسياسية المنتمية إلى حزب الخضر، الإثنين، قبل توجهها إلى العاصمة المولدوفية تشيسيناو للمشاركة في النسخة الرابعة من مؤتمر دعم مولدوفا، الثلاثاء.

وفي إشارة إلى الصراع الدائر في الشرق الأوسط بين إسرائيل وحركة حماس، قالت بيربوك: "وبقدر ما تتطلبه منا دبلوماسية الأزمة هذه الأيام، فإننا لن نتهاون قيد أنملة في دعمنا لأوكرانيا وشركائنا في شرق أوروبا مثل مولدوفا".

While the situation in the Middle East requires much of our attention, it is important to clearly emphasize: We are standing shoulder to shoulder with #Ukraine and with #Moldova. @ABaerbock in Chisinau 1/3 pic.twitter.com/YEh2fOttuJ

— GermanForeignOffice (@GermanyDiplo) October 17, 2023

كانت ألمانيا وفرنسا ورومانيا أطلقت منصة مولدوفا في أبريل (نيسان) 2022 بغرض دعم الحفاظ على كيان دولة مولدوفا وسيادتها.

وكانت النسخ الثلاث الأولى من مؤتمر المانحين والتي انعقدت في برلين وبوخارست وباريس في العام الماضي جمعت أكثر من مليار يورو لدعم مولدوفا.

وأضافت بيربوك: "وكما كان الحال من قبل، يمكن لمولدوفا اليوم أن تعتمد علينا. ذلك أن وضع مولدوفا كمرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هو نتيجة جيوسياسية للعدوان الروسي".

وكانت مولدوفا حصلت في يونيو (حزيران) الماضي على صفة مرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي كما حدث مع أوكرانيا. ومن المنتظر أن تبت بروكسل في ديسمبر (كانون الأول) المقبل فيما إذا كان سيتم البدء في إجراء مفاوضات انضمام مع كل من أوكرانيا ومولدوفا.

Moldova's path to the European Union is a path that we are walking together. The reform steps taken in light of the Russian war of aggression are impressive, and we will continue to support Moldova. In 2024 Germany will support Moldova with EUR 95 million. @ABaerbock 3/3

— GermanForeignOffice (@GermanyDiplo) October 17, 2023

ورأت بيربوك أن مولدوفا خلال الشهور الـ18 الماضية "حققت إنجازات هائلة وأعدت أجندة إصلاحية طموحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي"، لكنها رأت أن التحديات لا تزال كبيرة بالنظر إلى الوضع الاقتصادي، وذكرت أن مولدوفا تتصدى لمحاولات روسية لزعزعة الاستقرار عن طريق إثارة الاضطرابات باستخدام نشر أخبار كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي ومتظاهرين مدفوعي الأجر.

وقالت بيربوك إنها ستبحث لهذا السبب في كيفية ترقية الدعم إلى مستوى جديد لافتة إلى أن هذه المحادثات يجب أن تدور حول كيفية الجمع بين المساعدة الهيكلية والدعم السياسي من أجل التحضير للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن مولدوفا مقسمة بين قوى مؤيدة لأوروبا وأخرى مؤيدة لروسيا. وهناك جنود روس متمركزون منذ تسعينيات القرن الماضي في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية، وهي شريط بري ضيق يقع على الحدود مع أوكرانيا، ويُعْتَقَد أن هناك في هذه المنطقة مستودع ذخيرة ضخم يعود إلى الحقبة السوفيتية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ألمانيا أوكرانيا مولدوفا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بعد أزمة الذئاب الرمادية.. إردوغان سيتجه إلى ألمانيا لحضور مباراة تركيا وهولندا

كشفت وسائل إعلام محلية تركية، الجمعة، أن الرئيس رجب طيب إردوغان، سيحضر لقاء منتخب بلاده في الدور ربع النهائي من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم المقامة في ألمانيا، وذلك في ظل خلاف دبلوماسي بين برلين وأنقرة بسبب احتفالية أحد مدافعي المنتخب التركي خلال البطولة.

ونقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية عن قناة "إن تي في" الإخبارية التركية، أن "إردوغان ألغى زيارة مقررة إلى أذربيجان، وسيسافر بدلا من ذلك إلى ألمانيا، لمشاهدة مباراة منتخب بلاده ضد المنتخب الهولندي".

وكشفت وسائل إعلام ألمانية أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، سيعاقب المدافع التركي ميريه ديميرال بالإيقاف مباراتين، بعد إشارة قام بها خلال فوز فريقه على النمسا في دور 16، الثلاثاء، وسيغيب عن مباراة دور الثمانية في بطولة أوروبا 2024، السبت، أمام هولندا، وفق رويترز.

وسجل قلب الدفاع (26 عاما) هدفين في الفوز 2-1 على النمسا، ليرسل فريقه إلى دور الثمانية للمرة الأولى منذ 2008، واحتفل بإشارة "تحية الذئب" بأصابعه.

استدعاء سفراء وفتح تحقيق.. ما هي "تحية الذئب" التي أشعلت أزمة في يورو 2024؟ أحدثت "تحية الذئب" التي احتفل بها لاعب كرة القدم التركي، ميريه دميرال بعد تسجيله هدفا في يورو 2024، جدلا واسعا سرعان ما تطور إلى حد استدعاء سفراء في كل من أنقرة وبرلين.

وترتبط هذه الإشارة بتنظيم "الذئاب الرمادية"، وهو الذراع الشبابي القومي المتطرف لحزب الحركة القومية التركي، أحد حلفاء حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه إردوغان.

وذكرت صحيفة بيلد الألمانية، الخميس، أنها تلقت معلومات تفيد بإيقاف اللاعب مباراتين بسبب هذه الإشارة، لكنها لم تحدد مصدر معلوماتها.

واستدعت الخارجية الألمانية، الخميس، سفير تركيا في برلين بسبب الإشارة التي رفعها دميرال، وجاء ذلك بعد خطوة مشابهة اتخذتها الخارجية التركية، حيث استدعت، الأربعاء، السفير الألماني في أنقرة.

خطوة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم جاءت بعد أن قالت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، إن "رموز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس لها مكان في الملاعب الألمانية".

وأضافت فيزر أن "استخدام بطولة أوروبا لكرة القدم كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق".

وتابعت: "نتوقع من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التحقيق في القضية والتفكير في فرض عقوبات".

مقالات مشابهة

  • أوربان يُغضب أوروبا وأوكرانيا بلقائه بوتين في موسكو
  • البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا
  • غضب القارة العجوز.. أوربان يلتقى بوتين بعد تولى المجر رئاسة الاتحاد الأوروبى
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • بعد أزمة الذئاب الرمادية.. إردوغان سيتجه إلى ألمانيا لحضور مباراة تركيا وهولندا
  • بعد أزمة الذئاب الرمادية.. إردوغان في ألمانيا لحضور مباراة تركيا وهولندا
  • حزب الشعب يتهم الاتحاد الأوروبي بتصدير أزمة الهجرة إلى ليبيا
  • صحيفة: الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توقيع عقد جديد مع شركة غازبروم بعد 2024
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • خبراء لـ«الاتحاد»: أزمة أوكرانيا ومعدلات الهجرة وراء صعود اليمين الأوروبي المتشدد