قدمت مريم كمال  مذيعة صدى البلد تغطية خاصة عن تفاصيل قرعة الحج الرسمية لعام 2024. 

شاهد الفيديو 

 

وأشارت إلى أن وزارة الداخلية اعلنت عن بدء قبول طلبات التقدم لأداء فريضة الحج لعام 2024 م، اعتباراً من يوم السبت المقبل، وحتى يوم الإثنين الموافق 6/11/2023 م، وذلك عن طريق مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

اما عن شروط التقديم لحج القرعة فهي اولا ان يُدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلاً ونوع المرض «إن وجد» 
ايضا ان يُشترط إكتمال التحصين بالجرعات الأساسية مــع جرعــة تنشيطيــة للقاحــات المعتمدة دولياً (كوفيد – 19) مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة
وان يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له (إن وجد) على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة أداء فريضة الحج طوال حياته وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا ثبت سابقة آدائه لفريضة الحج لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.
كما انه على المتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك ومصرى الجنسية و لا يقل السن عن (25 عام) 

وبالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن يوم فأكثر) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة، ويشترط تقديم مستند صلة القرابة.

وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطب من ذوى الهمم والمرافق الوجوبى له يطلب من مقدم الطلب الفائز ترشيح مرافق بديل بنفس الشروط، وفى حالة عدم إستطاعته ذلك يُلغى طلب الحج كامل دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية

كما يسمح بسفر المرافق (الوجوبى) ممن تنطبق عليه الشروط الواردة بالكتاب الدورى ولم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته في حالة وفاة الأصيل

ويتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده وفقاً لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومى، وبالنسبة لطلب الحج الزوجى فيتم تحديد جهة السفر وفقاً لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومى وليس المرافق.


ايضا لا  يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء فقط لأحد الوالدين بشرط  تمتع المتنازل إليه بحالة صحية جيدة وخلوه من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية وألا يكون قد سبق له أداء فريضة الحج طوال حياته وممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة،كما انه لا تقبل طلبات التنازل لأحد الوالدين أو لوالد ووالدة الزوج/الزوجة  بعد  إنتهاء الفترة الزمنية المحددة لسداد التكاليف، ولا يجوز العدول عن التنازل لتلك الحالات وإلا تلغى فرصة الحج
كما يجوز للفائز بفرصة الحج التنازل النهائى عن تلك الفرصة ولا يحق له العدول عن التنازل ولا يحق للفائزين بفرصة الحج مهما كانت درجة القرابة طلب تفويجهم أو تسكينهم معاً طالما تقدم كل منهم بطلب حج منفرد.


كما يجب على المواطن أن يختار الجهة التي يريد الحج من خلالها  سواء كانت قرعة – سياحة – تضامن فى ضوء توحيد جهة تسجيل بيانات المتقدمين للحج وان يكون التقدم لـ حج القرعة لمرة واحدة فقط لأى من الجهات المنظمة للحج، وبمجرد غلق باب التقدم يعد الطلب مدرجاً ضمن قرعة تلك الجهة فقط ولن تُقبل له طلبات أخرى على أي جهة منظمة للحج، ولا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أية جهة أخرى عقب إجراء القرعة.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وظائف حكومية شاغرة في وزارة الإسكان.. اعرف شروط التقديم

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية توافر وظائف حكومية لديها، موضحةً في بيان لها على موقعها الرسمي المستندات المطلوبة وتفاصيل الوظائف المتاحة.

الوظائف المتاحة بوزارة الإسكان

وأوضحت «بوابة الوظائف»، فرص العمل المتاحة بوزارة الإسكان، وهي كالآتي:

1- مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الغربية.

2- مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة القاهرة.

3- مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة جنوب سيناء.

4- مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الاسكندرية.

5- مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الدقهلية.

6- مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة أسوان.

7- مدير عام مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة قنا.

8- وكيل مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة جنوب سيناء.

9- وكيل مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة البحيرة.

10- وكيل مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة شمال سيناء.

11- وكيل مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الشرقية.

12- وكيل مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الوادى الجديد.

المستندات المطلوبة للتقدم على الوظائف المتاحة

1- بيان حالة وظيفية معتمد متضمنا التاريخ الوظيفي والقدرات العلمية والعملية والمهارات القيادية وأي بيانات أخرى للمتقدم مدعمة بالمستندات الدالة على ذلك.

2- بيانات إنجازات وإسهامات المتقدم على الوظائف الشاغرة في الوحدة التي يعمل بها.

3- بيان بمقترحات تطوير الجهة المتقدم إليها.

4- عدد 6 صور شخصية 4*6.

5- صورة البطاقة الشخصية.

ويتم تقديم طلبات التوظيف عبر النموذج المعد لذلك مرفق به المستندات المطلوبة والمـعلن عنهـا بالأمـانة الفنيـة للجنـة الدائمـة للوظـائف القيــادية بالـدور السادس غرفة 133 بمقـر الـوزارة الكـائن القاهرة  الحي الحكومي – العاصمة الإدارية الجديدة. 

مقالات مشابهة

  • التقديم للعمل بالحصة 2024 في المدارس.. اعرف الشروط والأوراق المطلوبة
  • رحلات عمرة المولد النبوي 2024.. الأسعار والبرامج والأوراق المطلوبة
  • إجراء قرعة علنية لتسكين الباعة الجائلين في السوق الحضرية بكفر الشيخ غدا
  • قرعة الحج الإلكترونية: شفافية مشكوك فيها أم عدالة جديدة؟
  • وظائف وزارة الإسكان.. التخصصات والأوراق المطلوبة وموعد التقديم
  • وظائف حكومية شاغرة في وزارة الإسكان.. اعرف شروط التقديم
  • وظائف حكومية متاحة في وزارة الصحة.. اعرف المستندات المطلوبة
  • لاستخراج شهادة ميلاد أنلاين.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • لطلاب الجامعات والمدارس.. خطوات استخراج اشتراك المترو والأوراق المطلوبة
  • وظائف بنك مصر 2024 الجديدة..تعرف على المسؤوليات والشروط