دعت وكالة رويترز إسرائيل إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف في ضربة صاروخية عند الحدود، أسفرت عن مقتل أحد صحفييها وإصابة مراسلين آخرين في لبنان الأسبوع الماضي.

وقُتل مصور فيديو في وكالة رويترز وأصيب ستة صحفيين آخرين بجروح، بينهم مصوران في وكالة فرانس برس، في قرية علما الشعب في جنوب لبنان الجمعة.

ويرجِّح الصحفيون أنهم أصيبوا بصواريخ أطلقت من الجانب الإسرائيلي من الحدود.

وقالت رئيسة تحرير رويترز اليساندرا غالوني في مقطع فيديو نُشر على موقع "أكس" الاثنين "أكرّر دعوتي للسلطات الإسرائيلية التي قالت إنّها تحقّق، لإجراء تحقيق سريع وشامل وشفّاف في ما حدث".

وأضافت "أعني بالشفافية، إجراء تحقيق يتضمّن أدلة وتفسيرات واضحة".

وتابعت أليساندرا غالوني "لقد طلبت أيضاً من لبنان الذي قال إنّه جمع أدلّة حول الهجوم، وأيّ سلطة أخرى لديها معلومات، أن تقدّمها".

منذ بداية الحرب بين إسرائيل وغزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر بعد هجوم غير مسبوق شنّته حماس، تشهد هذه المنطقة إطلاق نار متبادل بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، ومحاولات تسلّل إلى إسرائيل من لبنان.

وأوضحت رئيسة تحرير وكالة رويترز أنّ عصام عبدالله قُتل بعد "إصابته بقذيفة أثناء تصوير عمليات قصف عند الحدود بين إسرائيل ولبنان". وأضافت "قال شهودنا في المكان إنّ القذيفة التي قتلت عصام جاءت من إسرائيل".

وحثّت أليساندرا غالوني "جميع أطراف النزاع" على "احترام جميع وسائل الإعلام" و"العمل" معها "لضمان سلامة الصحفيين".

ووصفت عصام عبد الله (37 عاماً) بأنّه "صحفي ذو خبرة، موهوب وشغوف"، مضيفة أنّه "كان فقط يؤدّي عمله عندما قُتل".

وحضّت وكالة فرانس برس السبت السلطات الإسرائيلية واللبنانية على إجراء تحقيق شامل في الهجوم.

وقال رئيس مجلس إدارة فرانس برس، فابريس فريس "من الضروري بذل كل الجهود للتحقق من كيفية استهداف مجموعة من الصحفيين المحددين بوضوح والمعتمدين حسب الأصول بهذه الطريقة. نحضّ السلطات المعنية على عدم الاكتفاء بمجرّد الفحص، بل إجراء تحقيق معمّق وتقديم إجابات موثّقة بشكل جيّد وواضحة وشفافة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إجراء تحقیق

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي: إسرائيل عاجزة عن تحقيق أي نجاح وتتمنى استعادة قدرتها على الردع

قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية، إن إسرائيل تتمنى استعادة قدرة الردع الاستراتيجية التي كانت تتباهى بها، على الرغم من إعلانها أن الصواريخ الإيرانية لم تحقق أهدافها وكانت خسائرها لا تذكر.

لافتًا إلى أن إسرائيل تسعى لرد قوي على إيران، وتريد أن تقول للمنطقة إن إسرائيل ما زالت تمتلك قدرة ردع استراتيجية وقادرة أن تطول أي مكان في منطقة الشرق الأوسط.

غرور دولة الاحتلال يسحبها للخلف

وأضاف ربيع، خلال مداخلة هاتفية على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن دولة الاحتلال بها نوع من الغرور يسحبها للخلف، فقد كانت تتباهى بقوتها العسكرية والوحدة 8200 والقبة الحديدة، إلا أن ما حدث من المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر، ضد جيش له قوة ردع وقوات عسكرية وخلفه الولايات المتحدة الأمريكية يقول غير ذلك.

الاحتلال يجس نبض جنوب لبنان

وأشار مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية، إلى أن إسرائيل لا تستطيع في الوقت الحالي تحقيق نجاح في أي اتجاه، وما يحدث الآن في لبنان من اختراقات برية لا تتجاوز كونها عملية جس نبض من عناصر الاستطلاع والقوات الخاصة الإسرائيلية بدخولها في مدن صغيرة بمارون الرأس والعديسة في جنوب لبنان، ووجدت هذه الأجهزة مقاومة غير عادية في هذه الأماكن.

مقالات مشابهة

  • لواء أركان حرب: إسرائيل عاجزة عن تحقيق أي نجاح بأي تجاه
  • خبير استراتيجي: إسرائيل عاجزة عن تحقيق أي نجاح وتتمنى استعادة قدرتها على الردع
  • إسرائيل لم تنجح في تحقيق أي توغل مهم داخل الأراضي اللبنانية "فيديو"
  • «رويترز»: مقتل 6 جنود باكستانيين في اشتباكات مع مسلحين شمال غرب البلاد
  • الكرملين: بوتين لا يعتزم إجراء أية محادثات مع رئيس وكالة الطاقة الذرية
  • «حزب الله» يعلن مقتل جنود إسرائيليين على الحدود وصواريخه تصل حيفا والجليل
  • نصر الله دُفن مؤقتا كوديعة في مكان سري.. وكالة فرنسية تكشف
  • مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 15 على الحدود مع لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله بغارة في بنت جبيل
  • حزب الله يتصدى لتقدم إسرائيل عند الحدود والاحتلال يعلن مقتل 15 من جنوده