شارك،  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اليوم كمتحدث رئيسي في الجلسة الافتتاحية لقمة Cairo CFO Summit 2023 التي تعقد في دورتها الرابعة وتعد إحدى الندوات المالية في مصر والعالم العربي، ويشارك فيها عدد من رواد المال والأعمال وقادة القطاع المالي في مصر بمختلف القطاعات والتخصصات.

واستهل د أحمد عيسى حديثه بالإعراب عن سعادته للمشاركة للمرة الثانية في هذا المؤتمر، موجهاً الشكر والتقدير للقائمين على تنظيم هذا المؤتمر وعلى الدعوة الكريمة.

وقدم الوزير عرضا، استعرض خلاله دور القيادة المالية ورؤساء القطاعات الماليين CFOs بالمؤسسات والصناعات المختلفة ومنها صناعة السياحة في تحقيق مستهدفاتها والتميز في العمل وتعظيم المصلحة العامة لها، مشيراً إلى بعض المهارات والقدرات الرئيسية التي يمكن التركيز على تطويرها والاستفادة منها للوصول إلى مناصب قيادية أعلى.

وأكد الوزير على أهمية الحرص على قياس ومراجعة الأداء الفعلي للخطط التنفيذية داخل المؤسسات أولاً بأول ومقارنتها بالمخطط لها حيث يعد ذلك أحد أهم أسباب نجاحها في تحقيق أهدافها، مشيراً إلى حرصه على المتابعة الدورية لأداء ونتائج الخطط التي تقوم بها وزارة السياحة والآثار، باعتبارها منظم ورقيب لصناعة السياحة في مصر، وكذلك متابعة مؤشرات تطور الحركة السياحية الوافدة لمصر بشكل أسبوعي بما يساهم في توجيه الميزانيات المالية وآوجه الإنفاق على أنشطة الترويج والتنشيط في كل دولة من الدول السياحية المستهدفة حسب أرقام الحركة السياحية الوافدة منها.

واستعرض أحمد عيسى بإيجاز أبرز الإستراتيجيات والمستهدفات المتعلقة بصناعة السياحة في مصر حتى عام 2028، والموقف التنفيذي للاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر ودورها في المضي قدمًا لتحقيق مستهدفات الصناعة والوصول إلى ٣٠ مليون سائح بحلول عام 2028، لافتاً إلى بعض المؤشرات لمعدلات الحركة السياحية الحالية الوافدة لمصر.

كما تحدث الوزير عن الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لدعم والنهوض بصناعة السياحة في مصر، مشيراً إلى أنه من الأسباب الرئيسية التي ساهمت في تحقيق نمو سريع في الصناعة خلال العام الجاري ما قامت به الدولة من تطوير كبير في البنية التحتية وتحقيق أعلى مستويات من الأمن والأمان بما انعكس إيجاباً على صناعة السياحة في مصر .

كما أشار أيضاً إلى المبادرة التي أطلقتها الدولة خلال جائحة فيروس كورونا للحفاظ على العمالة الموجودة بالصناعة من خلال تمويل مصروفات رواتب العاملين بها.  

وأشار إلى أنه بمقارنة معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر بالمؤشرات العالمية للسياحة، فقد حققت معدلاتها في مصر زيادة بنسبة 11 % عما حققه العالم خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بذات الفترة من عام 2019 والذي يعتبر عام الذروة في صناعة السياحة في العالم، وذلك وفقاً لإحصائيات منظمة السياحة العالمية.

كما تحدث الوزير أيضاً عن نتائج إحدى الدراسات التسويقية التي تم إجراؤها خلال الفترة السابقة وتعد من أفضل الدراسات، التي أظهرت أن مصر تتمتع بميزة تنافسية كبيرة لا مثيل لها لتميزها بعدد من المنتجات السياحية وهى السياحة الشاطئية، والسياحة الثقافية، وسياحة المغامرات وخاصة أنشطة الغوص، وسياحة العائلات، والسياحة الثقافية والترفيهية معاً.

وأكد أن مصر تتمتع بميزة تنافسية كبيرة في المنتج الذي يجمع ما بين السياحة الثقافية والترفيهية، مشيراً إلى ما قامت به الدولة من شبكة الطرق والمواصلات لربط مدن وادي النيل بمدن البحر الأحمر، ليستطيع السائحين الاستمتاع بالشواطى المصرية وزيارة الأماكن والمواقع الأثرية من خلال رحلات اليوم الواحد.

كما أكد حرص الوزارة على التأكد من ضمان مصلحة الزائرين السائحين والتأكد من جودة كافة الخدمات المقدمة لهم وتطبيق كافة معايير الصحة والسلامة والأمن في إطار حرص الوزارة على تحسين التجربة السياحية في مصر والتأكد من تلقي هؤلاء الزائرين السائحين ما وعدوا به من تجربة سياحية متميزة وهو ما يعتبر أحد أهم محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.

وأوضح أن صناعة السياحة في مصر يقودها القطاع الخاص ومؤسسات العمل المدني الممثلة له، متوجهاً بالشكر للقطاع السياحي الخاص على ما يبذله من جهد للنهوض بهذه الصناعة.

كما أشار إلى حرص الوزارة من خلال استراتيجياتها الحالية على التأكد من تواجد المنتج السياحي المصري لدى منظمي الرحلات وشركات السياحة الدوليين، وقيامها بزيادة الإنفاق العام على أنشطة الترويج والتنشيط وإعادة توجيه آوجه وبرامج الإنفاق ومنها التعاون المشترك مع منظمى الرحلات وشركات الطيران لتنفيذ الحملات الترويجية المشتركة.

وأوضح أنه تم العمل أيضاً من خلال الاستراتيجية الحالية على زيادة مقاعد الطيران القادمة لمصر من الأسواق السياحية المستهدفة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني.

كما أشار إلى أنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة لتقديم مجموعة من الحوافز لتشجيع وتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في بناء غرف فندقية جديدة لتحقيق مستهدفات الدولة في زيادة أعداد السائحين، لافتاً إلى أن القطاع الفندقي في مصر لديه فرص نمو كبيرة بما يساهم في الوصول بأعداد الغرف الفندقية إلى 400 ألف غرفة فندقية في نهاية عام 2028.

وأضاف أنه سيتم افتتاح ما يقرب من 25 ألف غرفة فندقية جديدة خلال الأشهر المقبلة.

IMG-20231017-WA0017 IMG-20231017-WA0019 IMG-20231017-WA0018 IMG-20231017-WA0020

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير السياحة والاثار أحمد عيسى وزير السياحة والأثار الحركة السياحية الوافدة الحركة السياحية صناعة السیاحة فی مصر الحرکة السیاحیة من خلال IMG 20231017 إلى أن

إقرأ أيضاً:

حملة ترويجية واكتشاف أثري جديد.. أبرز أنشطة «السياحة» في أسبوع

أعلنت وزارة السياحة والآثار، حصاد أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن شريف فتحي وزير السياحة والآثار استهل هذا الأسبوع بعقد اجتماع عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، مع رئيس مجلس إدارة مجموعة TUI العالمية أكبر منظمي الرحلات السياحية في العالم، وأحد أكبر شركات الطيران الناقلة للحركة السياحية الوافدة لمصر، وذلك لبحث تعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة؛ لدفع مزيد من حركة السياحة الوافدة لمصر.

حضارة مصر القديمة

وأضافت الوزارة أن الأسبوع الماضي شهد افتتاح معرض «قمة الهرم: حضارة مصر القديمة» بالصين، والذي أقامه المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة السياحة والآثار بمتحف  شنغهاي القومي بمدينة شنغهاي بالصين، حيث حظي المعرض بإقبال جماهيري غير مسبوق، ونفذت جميع تذاكر اليوم الأول له، كما جرى بيع 250 ألف تذكرة، لافتة إلى أن المعرض احتوى على  787 قطعة أثرية.

مصر نابضة بالحياة 365

وأشارت الوزارة إلى إطلاق هيئة تنشيط السياحة إحدى الهيئات التابعة لوزارة السياحة والآثار، حملة ترويجية لمصر بالسوق العربي خلال موسم الصيف الحالي، تمتد لشهرين حملت عنوان «مصر نابضة بالحياة 365».

وأوضحت أن هذا الأسبوع شهد ختام المرحلة الأولى لتدريب القيادات والعاملين بالمتحف القومي للحضارة المصرية، حيث استمرت استمرت الدورة لمدة يومين، بمشاركة 16 متدربًا من مديري الإدارات المختلفة بالمتحف.

الكشف عن 63 مقبرة من العصر المتأخر

وألمحت الوزارة إلى أنّ هذا الأسبوع شهد الكشف عن 63 مقبرة ودفنة من العصر المتأخر بجبانة تل الدير بدمياط الجديدة، حيث جرى العثور داخل هذه المقابر على مجموعة من التمائم الجنائزية، وتماثيل الأوشابتي، والأواني الفخارية، بالإضافة إلى بقايا وحدات معمارية بسيطة وإناء من الفخار بداخله 38 عملة برونزية من العصر البطلمي، ومجموعة من الأواني الفخارية المستوردة والمحلية.

مقالات مشابهة

  • غرفة السياحة: العلمين سحبت البساط من مقاصد سياحية كثيرة بالمنطقة
  • "لم تعد وكر الألغام".. كيف تحوَّلت العلمين الجديدة من أرض المخاطر إلى مدينة تجذب الخواطر؟
  • «الغرف السياحية»: نأمل في إضافة 150 ألف غرفة فندقية جديدة بحلول 2028
  • حملة ترويجية واكتشاف أثري جديد.. أبرز أنشطة «السياحة» في أسبوع
  • «مستثمرو السياحة»: مبادرة دعم السياحة تستهدف 30 مليون سائح بحلول 2028
  • «السياحة»: 40% زيادة في أعداد السياح الوافدين إلى شرم الشيخ خلال الصيف
  • نتانياهو يعلن أنه سيعمل مع بايدن في الأشهر المقبلة
  • نتنياهو: سأعمل مع بايدن في الأشهر المقبلة
  • بعد انتعاش «السياحة» في العلمين الجديدة.. هذه هي شروط تراخيص المنشآت الفندقية
  • وزير السياحة يزور الطائف ويتجول في معالمها السياحية.. ويلتقي بالمستثمرين في المحافظة