المناطق_وكالات

أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الثلاثاء، أن “العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سيستضيف قمة رباعية في عمان غدا الأربعاء”.

وقال الديوان الملكي، في بيان لها، إن القمة ستضم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس، لبحث التطورات الخطيرة في قطاع غزة وتداعياتها على المنطقة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.

أخبار قد تهمك المدير السابق للمخابرات الأمريكية: زيارة بايدن لإسرائيل تظهر خطورة الصراع 17 أكتوبر 2023 - 2:39 مساءً محلل سياسي: الطرفان إسرائيل وحماس ينتظر كل منهما الآخر للبدء بتلبية المطالب المتعلقة بتحرير الأسرى والوضع في غزة 17 أكتوبر 2023 - 2:18 مساءً

وكان العاهل الأردني شدد، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، في برلين، أن بلاده ومصر لا تستقبلان المزيد من اللاجئين من غزة، محذرًا من محاولة تهجير الفلسطينيين إلى الأردن أو مصر.

وأكد أن مسألة الحدود بالنسبة للبلدين “خط أحمر”، مشيرًا إلى أن “الحل في مسألة اللاجئين هو داخل حدود الضفة الغربية وقطاع غزة، وألا يحاول الإسرائيليين أن يدفعوا الفلسطينيين في المستقبل لكي يضعوهم على أكتافنا”.

واعتبر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، صباح اليوم، أن منع الغذاء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية عن قطاع غزة، ومحاولة تهجير سكانها، بمثابة “جريمة حرب”.

وأكد خلال لقاء عبر برنامج “الوكيل” المذاع عبر أثير إذاعة “راديو هلا” الأردنية، أنه يجب “على المجتمع الدولي التعامل مع الحرب على غزة مثلما تعامل مع الحرب على أوكرانيا من منطلق القوانين والمعاهدات الدولية”.

وأعلن القائد العام لـ”كتائب عز الدين القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” الفلسطينية، محمد الضيف، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدء عملية “طوفان الأقصى” لوضع حد “للانتهاكات الإسرائيلية”، بحسب قوله.

وقال الضيف في بيان: “الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة”.

وأعلن بعدها الجيش الإسرائيلي بدء عملية “السيوف الحديدية”، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي “حماس” داخل المستوطنات. وأفادت القناة “12” الإسرائيلية بأنه “تم إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل، فيما تسلل عشرات الإرهابيين إلى الأراضي الإسرائيلية”، في حين تشن الطائرات الإسرائيلية غارات عنيفة على مواقع “حماس” في قطاع غزة.وأمس الاثنين، أعلن أبو عبيدة المتحدث باسم “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، أن عدد الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة يتراوح بين 200 إلى 250. وفي اليوم ذاته، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، في مؤتمر صحفي، أنه تم التواصل مع عائلات 199 مختطفا إسرائيليا.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: إسرائيل الأردن غزة فلسطين مصر قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مشاورات أمنية برئاسة نتنياهو حول المرحلة الثالثة من حرب غزة

أفادت هيئة البث الإسرائيلية مساء اليوم الأحد 30 يونيو 2024 ، ببدء مشاورات أمنية برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالمنطقة الجنوبية بمشاركة وزير الأمن ورئيس الأركان حول المرحلة الثالثة من حرب غزة .

صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن نتنياهو قوله إنه سيجري، الأحد، تقييماً للوضع في الحرب على قطاع غزة. وأضاف: "سأراقب عن كثب تقدم القتال وخططنا لاستكمال أهداف الحرب.. قواتنا تعمل في رفح، في الشجاعية، وفي كل مكان في قطاع غزة".

وتابع: "نخوض قتالاً صعباً فوق الأرض، وأحياناً في معارك وجهاً لوجه.. ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا: القضاء على (حركة) حماس ، وعودة جميع المحتجزين، والتعهد بأن غزة لن تشكل بعد الآن تهديداً لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكاننا في الجنوب والشمال".

وتشن إسرائيل حربا على قطاع غزة منذ أن نفذت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى هجوما مباغتا على بلدات ومواقع إسرائيلية متاخمة للقطاع في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي.

غالانت : حماس منهكة

أجرى وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الأحد، تقييما للوضع الأمني في رفح، جنوبي قطاع غزة المحاصر، ادعى في أعقابه أن "حركة حماس منهكة وغير قادرة على التعافي، بينما نحن نصل إلى أماكن لم تحفم أبدا أننا سنصل إليها. وسنواصل حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها".


 

جاء ذلك بحسب ما أوردت وزارة أمن الاحتلال، في بيان، جاء فيه أن غالانت "غالانت اليوم تقييمًا للوضع في رفح مع قائد الفرقة 162، إيتسيك كوهين، وقادة الألوية المقاتلة في الميدان"، وذكر البيان أن غالانت اطلع على "الأنشطة العملياتية التي تقوم بها ألوية الجيش فوق وتحت الأرض لتفكيك كتائب حماس والبنية التحتية الإرهابية في المنطقة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • التصنيع في زمن الحرب..المقاومة تصنع المعجزات
  • ترامب تعليقا على قرار "العليا الأمريكية": انتصار كبير للديمقراطية
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان إلى 37 ألفا و900 شهيد منذ 7 أكتوبر
  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المدنيين في 7 أكتوبر
  • مشاورات أمنية برئاسة نتنياهو حول المرحلة الثالثة من حرب غزة
  • كتائب القسام تنشر فيديو لورشة تصنيع أسلحة في أثناء الحرب (شاهد)
  • كتائب القسام تنشر فيديو لورشة تصنيع أسلحة أثناء الحرب (شاهد)
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • رئيس شركة الكهرباء الإسرائيلية: شراء المولدات قبل الحرب مع حزب الله لن يفيد
  • الاتحاد يبتعد بصدارة الدوري الأردني للمحترفات