اللاذقية-سانا

السبل الكفيلة بتفعيل وتعزيز علاقات التعاون والاستفادة من المقومات المتوافرة لدى الجانبين أبرز المحاور التي تمت مناقشتها خلال لقاء محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال اليوم مع محمد صادق معتمديان محافظ أذربيجان الغربية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له.

واستعرض هلال ومعتمديان مجالات التعاون الممكنة والموارد التي توفرها كل محافظة في القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية والنقل, وسبل تفعيل اللقاءات الثنائية المشتركة بين المستثمرين وغرف التجارة لدفع مجالات التعاون والاستفادة من الفرص المتاحة.

وأشار المحافظ هلال إلى أهمية العلاقات الإستراتيجية والتاريخية التي تجمع البلدين الصديقين, والرغبة الدائمة بتفعيل مجالات التعاون، معرباً عن الشكر للدعم الذي تقدمه إيران حكومة وشعباً لسورية في مواجهة الإرهاب وللمساعدات الإنسانية المقدمة عقب كارثة الزلزال.

من جهته لفت معتمديان إلى حرص إيران على تعميق الروابط المشتركة مع سورية، ولا سيما بعد الحرب الطويلة التي خاضها الشعبان في مواجهة الإرهاب ,مشيراً إلى الإمكانات الكبيرة التي تجمع المحافظتين في إقامة تعاون مستقبلي وتوقيع اتفاقيات تعاون وتبادل تجاري في إطار التعاون القائم بين البلدين.

وفي تصريح للصحفيين أوضح  معتمديان أن الهدف من الزيارة تعريف المستثمرين والوفد الاقتصادي المرافق على الإمكانات الموجودة في اللاذقية وغيرها من المحافظات وآليات تفعيل العلاقات والاتفاقيات المشتركة بين البلدين، مشيراً إلى وجود العديد من مجالات التعاون الممكنة في أكثر من مجال ومنها الصناعات الغذائية والتبادل التجاري والسياحي وآليات النقل البحري.

بسام الابراهيم

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: مجالات التعاون

إقرأ أيضاً:

تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة

تونس – ​​​​​​​وقَّعت تونس وبوركينا فاسو 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة، أبرزها الصناعة والسياحة والصناعات التقليدية.

هذا التوقيع شهدته الجلسة الختامية لأعمال الدورة الثامنة للجنة المشتركة بين البلدين التي عُقدت بالعاصمة البوركينية واغادوغو الاثنين والثلاثاء، حسب بيان لوزارة الخارجية التونسية.

وقالت الوزارة إن وزير الخارجية التونسي نبيل عمّار ونظيره البوركيني كاراموكو جان ماري تراوري وقَّعا، مساء الثلاثاء، 8 اتفاقيات تعاون.

وهذه المجالات تشمل، حسب الوزارة، “الاستثمار والصناعة والسياحة والصناعات التقليدية والتكوين المهني والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن والشباب والرياضة”.

ورحبّ الوزيران بـ”النتائج المنبثقة عن أشغال اللجنة، والتي ستساهم في إثراء الإطار القانوني بين البلدين، وتتيح فرصا جديدة وواعدة لتعاون مثمر”، وفق البيان.

وهذا أول انعقاد للجنة المشتركة التونسية البوركينية، منذ 2016، ونُظم على هامش دورتها الثامنة المنتدى الاقتصادي بين البلدين.

ورحبّ عمّار بـ”عقد المنتدى الاقتصادي التونسي-البوركيني وبمخرجاته وبالمشاركة الهامة في أشغاله من قبل الجانبين”.

وشارك في المنتدى 10 رجال أعمال تونسيين، بينهم سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (نقابة أرباب العمل)، إلى جانب 90 من رجال الأعمال في بوركينا فاسو، حسب الخارجية.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات من نظيريه اليوناني والبحريني بمناسبة توليه المنصب الجديد
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى التهاني الدولية بتوليه منصبه الجديد
  • «التومي» يبحث مع سفير بريطانيا أوجه التعاون المشتركة
  • وزير الأشغال يبحث مع سفير بيلاروس علاقات التعاون المشتركة
  • «القومي للأمومة» يبحث سبل التعاون مع الأمم المتحدة للقضاء ظاهرة زواج الأطفال
  • السواحة يبحث سبل تعزيز التعاون في التقنيات المتقدمة مع شركات أمريكية
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة