قال مسؤول كبير في الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الثلاثاء، إنه يبدو أن كوريا الشمالية مرتبطة بحركة حماس في تجارة الأسلحة ومجالات عسكرية أخرى، وقد تستخدم تكتيكات مماثلة لتلك المستخدمة ضد إسرائيل لشن هجوم مفاجئ على كوريا الجنوبية.

وبحسب وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية، أجرت هيئة الأركان المشتركة هذا التقييم بعد تحليل الهجمات غير المسبوقة التي شنتها حركة حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، والتي فاجأت إسرائيل بإطلاق أكثر من 5آلاف صاروخ لتجاوز منظومة القبة الحديدية الدفاعية، مما أدى إلى شل نظام الإنذار المبكر واختراق الحدود الإسرائيلية بالمظلات في المرحلة الأولى من الصراع.

وقال مسؤول كبير في هيئة الأركان المشتركة للصحافيين، طالباً عدم الكشف عن هويته: "يُعتقد أن حماس مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوريا الشمالية في مجالات مختلفة، مثل تجارة الأسلحة والتوجيه التكتيكي والتدريب. هناك احتمال أن تستخدم كوريا الشمالية أساليب الهجوم التي تتبعها حماس للقيام بغزو مفاجئ لكوريا الجنوبية".

N. Korea appears to be linked to Hamas in arms trade, other military areas: JCS https://t.co/YY3T6QbTVJ

— Yonhap News Agency (@YonhapNews) October 17, 2023

وأفادت إذاعة "آسيا الحرة"، وهي وسيلة إعلامية مقرها واشنطن، في وقت سابق عن الاستخدام المشتبه به للأسلحة الكورية الشمالية من قبل مقاتلي حماس، مستشهدة بمقطع فيديو يظهر أحد المقاتلين وهو يحمل ما يشبه قاذفة قنابل صاروخية من طراز F-7 مصنعة في الشمال.

وقال المسؤول العسكري إن F-7، وهو نوع من الصواريخ شديدة الانفجار، يبدو اسما آخر لقاذفة RPG-7 المنتجة في كوريا الشمالية، دون تحديد ما إذا كان قد تم تقديمها مباشرة إلى حماس أو من خلال معاملات تشمل دولا أخرى.

وافترضت هيئة الأركان المشتركة أن قذائف المدفعية عيار 122 ملم التي تم العثور عليها بالقرب من الحدود الإسرائيلية، تم تصديرها من كوريا الشمالية، معتبرةً أنها تحمل علامة "Bang-122"، وهي نفس الذخيرة المستخدمة في الهجمات المدفعية الكورية الشمالية.

وقال المسؤول: "هذا يشير إلى أن كوريا الشمالية تواصل تصدير أسلحة مختلفة إلى دول الشرق الأوسط والجماعات المسلحة".

ونفت بيونغ يانغ المزاعم القائلة بأن حماس استخدمت أسلحتها في الهجوم ضد إسرائيل، ووصفتها بأنها "شائعات كاذبة لا أساس لها"، قائلة إن هذه المزاعم جزء من محاولة واشنطن لتحويل اللوم عن الصراع عن نفسها.

وقال المسؤول بهيئة الأركان المشتركة إن "تسلل حماس إلى الأراضي الإسرائيلية من خلال وسائل غير تقليدية، مثل الطائرات الشراعية والطائرات المسيرة، أظهر أنماطاً مماثلة استخدمتها كوريا الشمالية في الماضي، مما أثار تكهنات حول روابط بيونغ يانغ بالجماعة الفلسطينية المسلحة".

Pyongyang denies N Korean weapons used by Hamas against Israel https://t.co/P70mgDWWrA

— Radio Free Asia (@RadioFreeAsia) October 13, 2023

ومع قيام كوريا الجنوبية بنشر نظام متقدم لمراقبة الحدود و قوات الخطوط الأمامية على مدى العقد الماضي، عززت بيونغ يانغ التدريب على التسلل الجوي باستخدام الطائرات الشراعية.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2016، أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون علناً على تسيير سرب من الطائرات الشراعية استهدفت المجمع الرئاسي الكوري الجنوبي آنذاك "تشيونغ وا دايه"، مما أدى إلى تكهنات بأن الشمال ربما يكون قد مرر تكتيكات التسلل إلى حماس، وفق "يونهاب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل كوريا الجنوبية كوريا الشمالية الأرکان المشترکة کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تختبر صواريخ باليستية جديدة

تحت إشراف الزعيم “كيم جونغ أون”، أجرت كوريا الشمالية، بنجاح اختبارًا لصاروخ باليستي تكتيكي جديد من طراز “هواسونغ-11دا-4.5” وصاروخ كروز استراتيجي معدّل.

وبحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية (KCNA)، “قاد الزعيم “كيم جونغ أون” اختبارات الأسلحة وأعرب عن رضاه عن النتائج”.

وقال كيم: إن “هذه الاختبارات وزيادة قوة الأسلحة عبر التجارب تتعلق بشكل مباشر بالتهديد الجدي للأمن الوطني لكوريا الشمالية من القوى الخارجية”.

وأوضح أن “الوضع العسكري والسياسي في المنطقة الذي يهدد اليوم الأمن الوطني لكوريا الشمالية يستدعي أن تكون تعزيز القوة العسكرية من أولويات الدولة”.

وأضاف أن “”كوريا الشمالية، إلى جانب تعزيز قوتها النووية، يجب أن تمتلك أقوى قدرات تقنية عسكرية في العالم، بالإضافة إلى قدرات ضاربة مهيمنة في مجال الأسلحة التقليدية”.

وأشار كيم، “إلى أن امتلاك قوة قوية يسمح بـ”ردع وإفشال” حسابات العدو الاستراتيجية وإرادته، ويسهم في حماية السلام والأمن”.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية (KCNA)، “أن الصاروخ الباليستي التكتيكي الجديد كان مزودًا برأس حربي ضخم يزن 4.5 طن”، موضحة “أن الهدف من اختبار الإطلاق كان التأكد من دقة إصابة الصاروخ المزود برأس حربي ضخم على هدف يبعد حتى 320 كيلومترًا، بالإضافة إلى تقييم قوة انفجار لرأس الحربي الضخم”.

وبحسب الوكالة، “تم أيضا اختبار الصاروخ الاستراتيجي المعدل، الذي تم تحسين قوته بما يتماشى مع تطبيقه القتالي”.

من جانبها، أدانت كوريا الجنوبية بشدة هذا الإطلاق، مشيرة إلى “أنه يشكل تهديدًا للسلام والأمن الإقليمي”، كما أعربت الحكومة اليابانية عن احتجاجها القوي.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تختبر صواريخ باليستية جديدة
  • كوريا الشمالية تطلق 160 بالونا محملا بالقمامة عبر حدود جارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تقول إنها اختبرت صاروخا باليستيا تكتيكيا جديدا
  • كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد
  • كوريا الجنوبية: ارتفاع المكالمات والرسائل المزعجة لمستوى قياسي
  • عاجل.. طلب مفاجئ من أكرم توفيق للتجديد للأهلي.. ما علاقة إمام عاشور؟
  • وزير الصناعة يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون
  • مسؤولون وخبراء يكشفون تفاصيل جديدة عن تفجير إسرائيل لأجهزة “بيجر” في لبنان.. ما علاقة تايوان؟
  • وكالة يونهاب: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية
  • كوريا الشمالية تكشف بغير قصد موقع منشأة نووية سرية