بغداد اليوم - ديالى

شرعت وزارة الدفاع، اليوم الثلاثاء (17 تشرين الأول 2023)، بتفعيل ما يسمى بـ"النقاط النموذجية" لقطعات الجيش العراقي في محافظة ديالى.

وذكر مصدر أمني لـ"بغداد اليوم" أنه هذه النقاط "تقع في منطقة نائية ضمن مقتربات حوض حمرين أقصى شمال شرق ديالى، وستشمل 9 قواطع بشكل مباشر لزيادة قدرة تلك القطعات في اداء الواجبات وتحصينها امام أي هجمات مباغتة بالاضافة الى انها ستشكل محوراً أساسياً ضمن مناطق الخارطة الرمادية".

وأوضح، ان "ديالى لا تزال تضم مناطق يمكن وصفها بانها رمادية اي ذات تحديات امنية متعددة ابرزها خلايا داعش النائمة والتي تنشط بين فترة واخرى مستغلة اي فرصة لها خاصة في المناطق النائية والمفتوحة لانها جغرافية تجذب الخلايا الارهابية للاختباء".

وأضاف المصدر، ان "قيادة الفرقة الأولى بدأت الشروع في تطبيق مبدأ النقاط النموذجية التي تتيح قدرة عالية في احتواء أي مواقف حرجة"، مبينا "كما تشمل 5 ايجابيات في آن واحد أبرزها زيادة القدرة الدفاعية وخلق مرونة في التعامل مع أي اهداف بالاضافة الى انها تتلائم مع احتياجات المقاتلين ممن تكون واجباتهم في مناطق نائية وذات تعقيدات جغرافية".

وأقر المراقب للشؤون الامنية براء حسن "بان حادث مهاجمة سرية للجيش في اطراف ناحية العظيم 65 كم شمال شرق بعقوبة قبل نحو عامين، فتح ملف النقاط الأمنية وضرورة الاهتمام بملف تحصينها لمجابهة أي طارئ ما ادى الى متغيرات مهمة ليس في ديالى فحسب بل بقية المحافظات أيضاً".

وأكد، ان "الشروع ببناء نقاط نموذجي تعتمد دفاعات قوية في مواجهة أي هجمات ضرورة خاصة في المناطق التي لا تزال تشهد نشاطاً ولو محدوداً لخلايا داعش سواء في حمرين او غيرها من خلال توحيد الكثافة النارية وتزويدها بالكاميرات المتطورة التي يمكنها رصد أي متغيرات على الارض مهما كان سوء الأحوال الجوية".

يشار الى ان الأمن العراقي اعتمد في السنوات الأخيرة أسلوب العمل الاستخباري بمتابعة وتحديد تحركات فلول داعش في عموم المحافظات العراقية، ضمن استراتيجية أمنية جديدة بالتوازي مع التحرك الميداني والضربات الجوية، وهو ما نتج عنه تراجع واضح بأعمال العنف والهجمات الارهابية.

وتعد مناطق جبال حمرين، التي تتصل بالحدود مع إيران وتمتد بين محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك، من المناطق التي تتخذها عناصر داعش منطلقاً لهم، مستغلين طبيعتها الجغرافية الوعرة، وحدتها لتحرك القوات العراقية على الأرض والعمل على تطهيرها، الأمر الذي جعل الاعتماد على الطائرات هو المنفذ الوحيد للقوات العراقية لضرب تحركات التنظيم فيها.

وأصدر القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، في حزيران الماضي، توجيهات متتابعة للقيادات الأمنية بالتأهب وإجراء مراجعات شاملة للخطط العسكرية، مشدداً على تغيير التكتيكات العسكرية المتبعة في المناطق التي تشهد نشاطاً لـ"داعش"، واتباع أساليب غير تقليدية للمواجهة، وبالطريقة التي تضعف من قدرات عناصر التنظيم وتحدّ من حركاتهم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. تأجيل أولى جلسات محاكمة 5 متهمين بـ "داعش حلوان"


 

قررت الدائرة الثالثة جنايات أول درجة بمجمع محاكم بدر برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم.. تأجيل أولى جلسات محاكمة 5 متهمين في القضيه رقم 388 لسنه 2024 جنايات أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميا بداعش حلوان، لجلسة 11 نوفمبر المقبل للاطلاع مع استمرار حبس المتهمين المحبوسين على ذمة القضية. 

 صدر القرار برئاسة المستشار وجـدى محمـد عبـدالمنعم وعضوية المستشارين وائــل عـمـران وضياء حامد عامر وسكرتارية محمد هلال.

 وكانت قد أمرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسه المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابه باحاله 5 متهمين في القضيه رقم 388 لسنه 2024 جنايات امن الدوله العليا والمعروفه اعلاميا بداعش حلوان إلى المحاكمه الجنائيه العاجله امام المحكمه المختصه بدائره محكمه استئناف القاهره لمعاقبه المتهمين طبقا لنصوص مواد الاتهام مع استمرار حبسهم احتياطيا على ذمه القضيه المحامين اصحاب الدور للدفاع عنهم. 

 وجاءت أسماء المتهمين كالآتي: 

فؤاد محمد فؤاد واسمه الحركي ابو مالك ومحمد حمدي عبد الحميد وعبد الله نزيه حسن محمد الشيمي ومحمود سعد عبد الحكيم نصار وعمر خالد محمود المالكي "محبوسين". 

واتهمتهم النيابه العامه بانهم في غضون الفتره من عام 2018 وحتى 17 ديسمبر 2022 بدائره قسم حلوان. 
 

أولا: المتهمين الأول والثاني:
 

أسسا وتوليا قياده في جماعه ارهابيه الغرض منها الدعوه إلى الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامه المجتمع ومصالحه وامنه للخطر وتعطيل احكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدوله والسلطات العامه من ممارسه اعمالها والاعتداء على الحريه الشخصيه للمواطنين والحريات والحقوق العامه والاضرار بالوحده الوطنيه والسلام الاجتماعي والامن القومي بان اسسا وتوليا قياده في جماعه تدعو لتكفير الحاكم وشرعيه الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوه والاعتداء على القضاه وافراد القوات المسلحه والشرطه واستهداف منشاتهم والمنشات العامه واستباحه الدم المسيحيين واستحلال اموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم وكان الارهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعه لتحقيق اغراضها الاجراميه على النحو المبين بالتحقيقات. 

ثانيا: المتهمون من الثالث حتى الخامس:
 

أنضموا إلى جماعه ارهابيه بانضموا للجماعه سالفه الذكر مع علمهم باغراضها الارهابيه على النحو المبين بالتحقيقات. 

ثالثا: المتهمون الأول ومن الثالث حتى الخامس ايضا: 

ارتكبوا جريمه من جرائم تمويل الارهاب وكانت تمويل لجماعه ارهابيه ولعمل ارهابي بان جمعوا ووفروا وحازوا اموالا وسيارتين وهواتف محموله وامدوا بها الجماعه سالفه الذكر كما جمعوا بيانات ومعلومات عن منشات وذلك بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم ارهابيه على النحو المبين بالتحقيقات. 

رابعا: المتهمون جميعا: 

استخدموا مواقع على شبكه المعلومات الدوليه بغرض تبادل الرسائل والتكليفات بين المنتمين إلى الجماعات الارهابيه بان استخدموا مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقي التواصل المؤمنين تيليجرام وكونفرزيشن بغرض تبادل ورسائل المتعلقه باصدارات فكريه وامنيه وعسكريه للجماعه المسماه بداعش ولتبادل التكليفات الخاصه بهم في سبيل تحقيق اغراضها على النحو المبين بالتحقيقات.

واشتركوا في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمه ارهابيه بان اشتركوا في اتفاق جنائي الغرض منهم ارتكاب جرائم التعدي على المنشات والافراد والالتحاق باحدى الجامعات المسلحه التي يقع مقرها خارج البلاد وكان للمتهمين الأول والثاني شان في اداره حركته على النحو المبين بالتحقيقات.

كما انهم قاموا بعمل من اعمال التحضير والاعداد لارتكاب جريمه ارهابيه بان رصدوا كنيستين ترى والمعادي وقسم شرطه حلوان والارتكاز الامني لعدد من البنوك بمنطقه حلوان تمهيدا لاستهدافها بعمليات عدائيه كما حضروا للالتحاق بالجماعه المسماه داعش للمشاركه في عملياتها العسكريه خارج البلاد ولم يتعد عملهم هذا الاعداد والتحضير على النحو المبين بالتحقيقات.

مقالات مشابهة

  • عاجل - موجة حارة.. تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم الاثنين
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • عاجل.. تأجيل أولى جلسات محاكمة 5 متهمين بـ "داعش حلوان"
  • عاجل - "بين حار ورطب" حالة طقس اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024
  • حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول - عاجل
  • استمرار تكاثر السحب الرعدية الممطرة من حين لآخر هذا اليوم على مناطق الشمال الغربي
  • مجلس ديالى يبحث عن الأسباب.. تحرك مرتقب لمعرفة مخالفات مدير الاستثمار - عاجل
  • عاجل - آخر تفاصيل حالة طقس اليوم السبت 7 سبتمبر
  • الأرصاد الجوية: سحب رعدية ممطرة مساء اليوم على أغلب مناطق الشمال الغربي
  • نائب يحدد إيجابيات قانون الأقليات ويؤكد وجود دعم نيابي لتمريره - عاجل