العين:«الخليج»
توجت الدورة الثانية من مسابقة «كيماثون»، التي نظمتها «جامعة الملك فهد للبترول والمعادن»، الطالبين: حمد البلوشي، ومختار منيب بجائزة المركز الأول في مسابقة الكيماثون، كما حاز الطلاب: محمد الحساني، وعلي العيسائي، وعبد الرحمن الطنيجي، وسلطان جامع، وعبدالله خلف جائزة «أفضل ملصق في المسابقة» بإشراف الدكتورة شيخة النيادي، من قسم الكمياء بكلية العلوم في «جامعة الإمارات».


ويأتي هذا الإنجاز العلمي ليضاف إلى رصيد إنجازات طلبة الجامعة في البحث العلمي التطبيقي خليجياً بما يعزز المشاركة في نشر البحث العلمي وتشجيع طلبة الجامعة على الإبداع والابتكار في العلوم المختلفة، وبما يحقق رؤيتها الاستراتيجية في الريادة والتميز المحلي والدولي، حيث تنافس في جوائز المسابقة عدد من الفرق والباحثين من مختلف الجامعات في منطقة الخليج العربي.
وأوضحت الدكتورة شيخة النيادي «يعكس هذا الإنجاز إلتزامنا في الكلية على دعم ورعاية المواهب المتميزة في مجال الكيمياء، ما يعزز مكانة جامعة الإمارات مؤسسةً رائدةً في المجتمع الأكاديمي. وفوز الفريق الأول بالمركز الأول ثمرة جهود من جميع الأطراف، حيث عمل الفريق على تطوير نظام ذكي لتوصيل علاج السكري عبر الجسم بكفاءة، والحُصول على التَّأثير العلاجيّ المَرغوب بطريقةٍ آمنة، ويعد نهجاً واعداً لعلاج مرض السكري. الهدف من نظام توصيل الدواء الموجه، تحديد موقع الهدف، وإطالة مدة التأثير، وتأمين تفاعل دوائي محدد بالأنسجة المرضية».
وقالت إن النظام الموجه للدواء يحرر على شكل جرعات. وتكمن مزاياه في تقليل تواتر الجرعات التي يأخذها المريض، والحصول على تأثير دواء منتظم، وتقليل آثاره الجانبية. كما تعمل تقنيته على تعديلِ خروجِ الدَّواء من النظام، وامتصاصِه، وتوزيعِه، بهدفِ تحقيق الفائدة من تحسين فعاليّةِ الدَّواء وسلامَتِهِ، فَضلا عن تحقيقِ الرَّاحةِ للمرضى وملاءمةِ الدَّواءِ لَهُم. يحدثُ خروجُ الدَّواءِ مِنَ الجرعه بانتشارِها أو بَعْدَ تكسُّرها، عند تفاعل النظام بالوسط الحمضي في الجسم. كما أن المشروع حاصل على براءة اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.
أما الفريق الثاني، فعمل على تطوير نظام لامتصاص اليود المشعّ الناتج من مخلفات الطاقه النووية ويعمل النظام على امتصاص اليود المشع من الجو والماء. وهو يتمتع بقدرة انتقائية عالية وقابلية إعادة الاستخدام حتى بعد خمس عمليات إعادة تدوير، وتقدّم لبراءة اختراع في هذا المشروع لدى وحدة الملكيه الفكرية وبراءات الاختراع بمكتب البحوث والمشاريع الممولة في الجامعة.
وأشار الطالب محمد الحساني، قائد الفريق الفائز بأفضل ملصق في المسابقة «سعدت بالمشاركة التي طورت معرفتي العلمية وأسهمت في بناء الثقة بالنفس والتفاعل الاجتماعي وتوسيع الآفاق الأكاديمية».
وقال الطالب علي العيسائي «التجربة ثرية وهي بداية لنجاحات قادمة بإذن الله. ونشكر قسم الكيمياء على دعمه المستمر لنا».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات السعودية

إقرأ أيضاً:

وردنا من صنعاء.. الإعلان عن بدء عملية فرز واختيار الصور الفائزة في مسابقة العلم الوطني

يمانيون/ صنعاء أعلنت وزارة الإعلام، عن انتهاء فترة استقبال صور المشاركين في مسابقة (أجمل صورة للعلم الوطني) التي أطلقتها في التاسع عشر من سبتمبر المنصرم.

وأوضح وكيل وزارة الإعلام للإذاعة والتلفزيون يحيى حميد في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الوزارة بدأت في عملية الفرز واختيار الصور الفائزة في المسابقة عبر اللجنة الفنية المتخصصة في مجال التصوير الفوتوغرافي.

وأشار إلى أن الإقبال والتفاعل في المسابقة كان كبيراً جداً، ما يؤكد الوعي المجتمعي والروح الوطنية العالية لدى أبناء المجتمع.

مقالات مشابهة

  • انعقاد المؤتمر العلمي الأول لمناقشة أبحاث التخرج بكلية الطب في جامعة صنعاء
  • الأحد.. تنظيم مسابقة "متحف السادات" بمكتبة الإسكندرية
  • جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • جامعة الأزهر ترفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه
  • جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر   
  • جامعة أسيوط تنظم مسابقة أدبية.. احتفالاً بذكرى أكتوبر
  • بدء تصفيات مسابقة القرآن الكريم ببركاء
  • وردنا من صنعاء.. الإعلان عن بدء عملية فرز واختيار الصور الفائزة في مسابقة العلم الوطني
  • وزارة الإعلام: بدء عملية فرز واختيار الصور الفائزة في مسابقة العلم الوطني
  • رئيس جامعة بنها: نسعى لتكوين شراكات مع الجامعات الدولية لتطوير البحث العلمي