السومرية نيوز – سياسة

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، شيروان دوبرداني، اليوم الثلاثاء، موعد زيارة الوفد الكردي الى العاصمة بغداد، وفيما أشار الى الملفات التي ستتم مناقشتها، تطرق الى ملف تصدير النفط عبر خط جيهان.
وقال دوبرداني، في حديث لـ السومرية نيوز، إن " وزير مالية حكومة إقليم كردستان سيصل اليوم الى بغداد، بطلب من مجلس النواب"، لافتاً الى أن "اللجنة المالية النيابية ستعقد غداً الخميس، اجتماعاً بحضور وزيري مالية، الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان".



وأضاف، أن "حضور الوزيرين الهدف الأساس منه الاستيضاح عن المبالغ المالية والقروض المرسلة من الحكومة الاتحادية الى إقليم كردستان".

وأوضح النائب عن الحزب الديمقراطي، أن "الاجتماع سيناقش أيضا ملف الأموال التي صرفتها حكومة الإقليم خلال الثمانية الأشهر السابقة لموظفي كردستان، والمتقاعدين، بالإضافة الى الحماية الاجتماعية، والمبالغ الأخرى التي تم استلامها من بغداد".

وبين دوبرداني، ان "تصدير نفط كردستان عبر خط جيهان التركي، تم إيقافه منذ تاريخ 25/03/2023، في الوقت التي تشرف شركة سومو مع وزارة الثروات الطبيعية في الإقليم باستخراج النفط وتصديره".

وتابع حديثه، قائلاً: "كميات النفط المستخرجة تستخدم بالوقت الحالي في الجانب المحلي؛ لحين إعادة استئناف تصدير النفط عبر خط جيهان من قبل الحكومة الاتحادية والجانب التركي".

وفي وقت سابق، أكد المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هورامي، أن وفدا كردياً يعتزم إجراء زيارة إلى العاصمة بغداد ولقاء أعضاء اللجنة المالية في البرلمان العراقي.

وأضاف، أن "زيارة وفد حكومة اقليم كردستان الى بغداد واجتماعه مع اللجنة المالية النيابية امر اختياري وهو يأتي لإظهار نوايا حكومة الاقليم الجدية لحل المشاكل بين اربيل وبغداد".

وما أن يُغلق ملف حتى يفتح آخر، هذا هو حال الخلافات بين بغداد وإقليم كردستان، فعلى الرغم من المضي بقانون الموازنة الاتحادية للسنوات المالية (2023، 2024، 2025) واتمام التصويت عليه.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الكردي: المواطن محدود الدخل أصبح غير قادر على شراء كل أنواع اللحوم

ليبيا – أكد رئيس اتحاد المستهلك أحمد الكردي،أن أسعار السلع خاصة اللحوم،ارتفعت بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة،حيث وصل سعر اللحم الوطني إلى 80 دينارا، والأبقار 60 دينارا، والقعود 58 دينارا للكيلو الواحد.

الكردي وفي تصريحات خاصة لشبكة “الرائد” الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، أشار إلى أن أسعار لحوم الدواجن ارتفعت هي الأخرى حيث وصل كيلو الدجاج 18.5 دينارا.

ونوه إلى أن المواطن الليبي محدود الدخل الذي لا يزيد مرتبه عن 2000 دينار أصبح غير قادر على شراء كل أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء.

وطالب الحكومة بتوريد الأعلاف ودعمها وتوزيعها بالتعاون مع مربي الأبقار والاغنام، والضغط على شركات تصنيع الأعلاف محليا لتخفيض أسعارها.

الكردي أفاد بأن هناك جهاز خارج الدولة مسيطر على الأعلاف،مطالبا بإنشاء ديوان خاص بالأعلاف والحبوب لتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة.

مقالات مشابهة

  • زيارة السوداني للمملكة المتحدة على طاولة حواره مع السفير البريطاني في العراق
  • زيارة السوداني للملكة المتحدة على طاولة حواره مع السفير البريطاني في العراق
  • غدا آخر موعد لتلقي طلبات المتقدمين لوظائف وزارة المالية 2024
  • زيارة وفد أعمال مصري إلى هونج كونج للتعاون في التكنولوجيا المالية والتمويل
  • الكردي: المواطن محدود الدخل أصبح غير قادر على شراء كل أنواع اللحوم
  • المالية الاتحادية: رواتب موظفي كوردستان لشهر أيلول ستصرف قريباً
  • وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط
  • المفوضية: انتخابات كردستان ستتضمن مراقبة دولية ومحلية
  • حكومة الدبيبة: بن قدارة قدم إحاطة حول خطط زيادة إنتاج النفط في ليبيا
  • المال العام والعجلات الحكومية يدخلان دعاية انتخابات برلمان كردستان