أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أهمية الإسراع بتنفيذ مشروع إنتاج كلوريد البوتاسيوم، بما يسهم في تلبية الاحتياجات المحلية لمصر كبديل عن الاستيراد، وتصدير الفائض إلى الخارج.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، مع سونغ يو، المدير التنفيذي لشركة يونايتد إنرجي، بحضور السفير عاصم حنفي، سفير مصر في الصين، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وممثلين آخرين عن الشركة، وذلك على هامش فعاليات اليوم الأول من منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في دورته الثالثة.

وفي مُستهل اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن ترحيبه بالشركة وتقديره لرغبتها في الاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وكذا مجال إنتاج كلوريد البوتاسيوم من مياه البحر، مشددا على دعمه الكبير لتوسع الشركة في تلك المشروعات بما يخدم السوق المصري.

وأكد المدير التنفيذي للشركة، أنّ الشركة تعمل في السوق المصري منذ عام 2019 في مجال البترول، وتتطلع للمساهمة في نمو الاقتصاد المصري من خلال ضخ استثمارات في مشروعات جديدة.

وقال سونغ يو: «نرغب في توسيع استثماراتنا بمصر في مجالي الهيدروجين الأخضر والأمونيا – وإنتاج كلوريد البوتاسيوم من مياه البحار، ومن المتوقع أن يوفر المشروع الأخير 3 آلاف فرصة عمل، وسيتم تنفيذه على 3 مراحل.

وأعرب وليد جمال الدين، عن تقديره لتطلع الشركة لزيادة استثماراتها بمصر في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وكذا كلوريد البوتاسيوم باستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار.

وأشار إلى أنّ مشروع إنتاج كلوريد البوتاسيوم، الذي تم توقيع اتفاق إطاري بشأنه اليوم، سيؤدي إلى توطين إنتاجه في مصر بدلًا من استيراده، ما يخفف الفاتورة الاستيرادية للدولة المصرية؛ حيث أنه من المتوقع في إطار ذلك المشروع إنتاج أكثر من 4 ملايين طن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء السوق المصري الصين مدبولي

إقرأ أيضاً:

مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ الحرب على غزة كان لها تداعيات كبيرة على المنطقة ومنها مصر، موضحا: «التداعيات لم يعلم أحد مداها ولم يتخيل أحد أن تمتد لهذه الفترة، والتبعات امتدت إلى البحر الأحمر وإيرادات قناة السويس التي انخفضت للغاية».

وتابع رئيس الوزراء في كلمته خلال مؤتمر صحفي نقلته «إكسترا نيوز»: «نضع السيناريوهات الأكثر تشاؤما وجاهزون ومستعدون لتحمل أي صدمات»، موضحا أنّ صرف الموارد لا يتم إلا في إطار محوكم ورشيد وبالتنسيق مع البنك المركزي تحسبا لأي مستجدات.

وأكد أنّ الحكومة تراعي المشكلات الطارئة التي يحتاج المواطن إلى حلها على وجه السرعة، مشددا على أنّ أزمة الكهرباء ستنتهي كما تعهّدنا، وملتزمون بما أعلنا عنه بشأن النصف الثاني من شهر يوليو.

مقالات مشابهة

  • ماعت تشارك في مشروع التحول الأخضر بمشاركة 8 منظمات أوروبية
  • «ماعت» و8 منظمات أوروبية في مشروع التحول الأخضر بأرمينيا
  • رئيس الوزراء يتفقد مشروع إعادة إحياء حديقة الأزبكية التراثية
  • رئيس الوزراء يتفقد نسب تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط
  • طريق التنمية.. تأليف لجنة حكومية تخص هذا الملف
  • مدبولي يستعرض مع وزير الإسكان رؤية العمل خلال الفترة المقبلة
  • هل يتم تغيير سعر الخبز الفترة المقبلة؟ رئيس الوزراء يُجيب
  • فاتورة التليفون الأرضي 2024.. طريقة الاستعلام
  • مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس
  • مدبولي: نجحنا في إقامة محطات وشبكات الكهرباء بما يفي حاجة الاستهلاك المحلي مع وجود فائض