الجديد برس:

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، مساء الإثنين، رداً على سؤال حول احتمال دخول إيران في الحرب مع الكيان الإسرائيلي، أن جميع الاحتمالات يمكن تصورها ولا يمكن لأي طرف أن يقف موقف المتفرج فقط على استمرار المجازر في غزة.

وأضاف أمير عبد اللهيان، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الإيراني: “هناك جهود مكثفة في المنطقة للحيلولة دون اتساع دائرة الحرب، لكن فيما يخص المقاومة، وعندما نتحدث عن المقاومة اليوم لا نعني حزب الله في لبنان فقط، فإن الأطراف المقابلة يعلمون جيدا بأن حركات المقاومة قد نظمت صفوفها بصورة ذاتية وفي كافة أرجاء المنطقة، من أجل صيانة استقلال دول (المنطقة) والتصدي للاعتداءات الصهيونية المكررة”.

وقال إن “اتساع رقعة الحرب في محور المقاومة سيؤدي لوحده إلى رسم معالم جديدة تغير الخارطة الجغرافية للكيان الصهيوني المحتل، وان قادة (محور) المقاومة لن يسمحوا بأن يفعل الكيان الصهيوني ما يحلو له في غزة ويتجه بعد الانتهاء من غزة، ليتفرغ لبقية محاور المقاومة في المنطقة”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن “جميع الخطوات الاستباقية واردة خلال الساعات القادمة”.

وفيما يتعلق باحتمال دخول إيران الحرب قال أمير عبداللهيان “كل الاحتمالات يمكن تصورها، وأكد مرة أخرى أنه لا يمكن لأي طرف أن يقف موقف المتفرج فقط على استمرار هذه الجريمة وهذه الأوضاع”.

وتابع “بعد شهور من التداول بأن السعودية تريد التطبيع مع الكيان الصهيوني نشاهد الآن وفي هذه المرحلة موقفا منطقيا ومقبولا من السعودية”.

وحسب ما نشرت وكالة الأنباء الإيرانية، قال أمير عبد اللهيان، إن “ما فعلته الجامعة العربية دون المتوقع، وأتوقع شيئاً من اجتماع الأربعاء، وأبلغت وزير الخارجية المصري بذلك”.

وفي اللقاء نفسه قال وزير الخارجية الإيراني إن السعودية  كانت قريبة من التطبيع مع الاحتلال، ولكن حينما يرون تأثير ما يجري على الاقتصاد السعودي فسيتفقون مع إيران على أن جذور انعدام الأمن تعود إلى الورم الصهيوني، على حد وصفه.

وشدد وزير خارجية إيران “أن الصهاينة قد اختاروا أسوأ وأضعف طريقة للتعامل، وهي الإبادة الجماعية وارتكاب المجازر ضد النساء والأطفال، أن إيران لم ترحب أبدا باتساع رقعة الحرب وان جهودنا ترتكز على إحقاق حقوق الفلسطينيين وعدم اتساع الحرب”.

وأضاف “لقد قلنا بصراحة للأمريكيين، وأود أن أعلن أيضاً بأنه لا يمكن للأمريكيين أن يقفو موقف الداعين إلى ضبط النفس، وأن يرسلوا الرسائل باستمرار بأنهم لا يريدون اتساع رقعة الحرب لكنهم يقفون بكامل قامتهم إلى جانب المحتلين الصهاينة ومجرمي الحرب الإسرائيليين، ولا يقومون بأي تحرك لوقف جرائم الحرب المنظمة التي ترتكبها إسرائيل والتشديد الكامل للحصار الإنساني المطبق على غزة بصورة 360 درجة، فيما يتعلق بالاحتياجات الاساسية كالماء والغذاء والدواء”.

وأضاف “أود أن أوجه تحذيراً للأمريكيين بأن يوقفوا قبل فوات الأوان، المجازر ضد النساء والأطفال والمدنيين، بدلا من إرسال الرسائل المنافقة”.

وأشار إلى استخدام الكيان الصهيوني للقنابل الفسفورية في غزة قائلاً: “إذا لم ندافع اليوم عن غزة فسوف نضطر للدفاع أمام هذه القنابل وهي تسقط على مستشفيات الأطفال في جميع مدننا، لقد كان لسماحة السيد نصر الله تعبير دقيق حينما قال بأنه يمكن أن يقول البعض في لبنان بأننا يجب ألا لا ندخل الحرب، لكن إذا لم نقم كحزب الله بخطوة استباقية، أن كانت ضرورية، فإننا يجب أن نحارب غدا في بيروت، الصهاينة والعملاء والعسكريين الصهاينة”.

كما نوه وزير الخارجية الإيراني إلى محادثات جرت بينه وبين عدد من نظرائه الأجانب ومنهم وزير الخارجية الأيرلندي الذي نقل رسالة غربية إلى إيران، وقال”قلت له بصراحة، أبلغوا الأطراف الأمريكية والغربية بأن يحكموا بإنصاف، نحن لا نصدر الأوامر لقوى المقاومة في المنطقة، أنهم يتخذون القرارات بأنفسهم وينفذونها بأنفسهم”.

وفيما أكد أمير عبداللهيان بأن الوقت يداهم بسرعة قال محذراً “إذا استمرت جرائم الحرب ضد المدنيين الأبرياء في غزة ولم يشاهد العالم وقفا فوريا لهذه الجريمة، فإن جبهات جديدة ستفتح ولا يمكن تجنب ذلك”.

واعتبر بأن “العالم اليوم هو مجموعة مترابطة بالكامل، فلماذا تؤثر الحرب الأوكرانية على الاقتصاد العالمي برمته؟ لأن انعدام الأمن في جزء من العالم سيترك تأثيراً على العالم الذي أصبح مترابطاً، وفيما يتعلق بفلسطين المحتلة فإن القوانين الدولية الخاصة بالأراضي المحتلة تطبق هناك، والقانون الدولي يعتبر الاحتلال حالة مؤقتة وهذا يعني حتى إذا استمر ذلك الاحتلال 70 أو 80 سنة فإن تلك البلاد يجب أن تتخلص من الاحتلال في نهاية المطاف، لكن الطموحات الصهيونية تستهدف المنطقة برمتها، فعندما يحصل الصهاينة على فرصة نجدهم يغتالون علماءنا النوويين ونخبنا في قلب شوارع طهران، فلذلك لا يمكننا ان لا نكترث بوجود مثل هذه الغدة السرطانية، عندما يهدد نتنياهو بسلوكه غير المتزن وبصراحة بأنه سيفعل كذا وكذا في إيران، فلا يمكنكم أن تكونوا غير مكترثين بذلك”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة الإیرانی لا یمکن فی غزة

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية ورياح شديدة في اليمن خلال الساعات القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدة محافظات يمنية، وأجواء حارة في الصحارى والمناطق الساحلية، وهبوب رياح على أرخبيل سقطرى والساحل الشرقية والجنوبية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات صعدة، ذمار، صنعاء، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء ومرتفعات لحج، أبين وشبوة.

وحسب النشرة يُتوقع هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، المحويت، غرب الجوف، حجة، حضرموت والمهرة ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى أجواء حارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية.

ومن المحتمل هبوب رياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى تصل سرعتها إلى أكثر من 40 عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول ارخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

المركز حذر كذلك المواطنين في الصحارى والسهول والسواحل من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة، داعياً إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.

مقالات مشابهة

  • أمطار رعدية ورياح شديدة في اليمن خلال الساعات القادمة
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات المقبلة
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • نيوزويك: إسرائيل في حرب مع إيران على 7 جبهات
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • هطول أمطار على 16 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر
  • الصفدي وبلينكن يبحثان سبل الوقف “الفوري” لحرب إسرائيل على غزة
  • ليست إيران.. دولة قوية تتدخل لدعم الحوثي عسكريا بأسلحة متطورة ومفاجأة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وغبار خلال الساعات القادمة
  • أمطار على 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذير مما سيحدث في 6 محافظات