أبوظبي في 17 أكتوبر/ وام / تستعرض وزارة العدل تقنياتها وأحدث البرامج المطبقة لديها في المنظومة القضائية الاتحادية خلال معرض جيتكس جلوبال 2023" ، حيث تقدم لزوارها عبر منصتها، أحدث التقنيات الالكترونية والذكية التي أصبحت في متناول الجمهور والتي تسعى الوزارة الى تطويرها ضمن الخدمات التي تقدمها، في مشروع طموح مستمر ومتكامل على كافة مستويات العمل، هدفه تسهيل رحلة المتعاملين الرقمية والوصول الى أعلى مستويات الرضا والسعادة باقل عدد من الخطوات وتقديم خدمات حكومية رقمية استباقية ومستندة إلى تقنيات المستقبل، تعزز من مكانة الدولة وموقعها المتقدم على سلم التنافسية الدولية.

ومن ضمن الجديد مما تعرضه وزارة العدل في منصتها في هذه الدورة، “خدمات الكاتب العدل الرقمي المتميزة” التي تُعد من أكثر الخدمات طلباً والتي تحولت تحولاً جذرياً بإعتماد نظام رقمي آمن لسلامة البيانات يمتاز بحصانة وقائية في حماية حقوق الغير بحذر شديد إستعداداً لتفادي أية مخاطر قد تحدث مستقبلاً، وذلك من خلال دمج كافة خدمات الكاتب العدل وربطها بنظام الهوية الرقمية “UAE Pass” لخلق بيئة رقمية خالية 0% من الاحتيال أو التلاعب في المحررات الرسمية.

ويستطيع المستفيد من الخدمة التقديم على طلبه من خلال المنصة الرقمية لوزارة العدل www.moj.gov.ae ، وبمجرد ربط رقمه الهاتفي المُسجل في الهوية الرقمية تقوم المنصة في تحويله الى صفحة خدمات الكاتب العدل الرقمي وتتيح هذه الصفحة الخدمات التالية .. “ خدمة تحرير وتوثيق العقود والمحررات – خدمة إلغاء العقود والمحررات – خدمة إصدار شهادة من واقع السجلات – خدمة اصدار صورة طبق الأصل الرقمية – خدمة طلب الصيغة التنفيذية على محرر”.

وتمتاز هذه الخدمة بتوفر قوالب قانونية مُعدة ومٌصاغه بدقة وفقاً لأحدث التشريعات وتعديلات القوانين في الدولة، وبمجرد اختيار المستفيد القالب المراد تصديقة يمكنه انجاز طلبه بدقائق معدودة أينما كان في العالم وفي أي وقت يختاره.

وفيما يتعلق بالوكالات الخاصة يوفر النظام لغاية الآن 12 نوعا من الوكالات الرقمية الخاصة هي “ وكالة خاصة للمحامين ووكالة خاصة بالقضايا ووكالة خاصة بقيادة السيارات ووكالة خاصة بالأسهم ووكالة خاصة ببيع السيارات ووكالة خاصة بإدارة شركة ووكالة خاصة بالرخص ووكالة بالمنازعات الايجارية ووكالة خاصة بإدارة العقارات ووكالة خاصة بالرخص ووكالة خاصة ببع العقارات ووكالة خدمات” وتتم موافاة المستفيد بالمحرر الذي تم إنجازه وذلك بصورة تلقائية وبذات اللحظة بموجب رسالة نصية ورسالة بريدية إلكترونية ويمكنه التعامل بها واستخدامها مباشرة.

وعلى الرغم من بساطة الإجراء واستخدام الخدمة إلا أن وزارة العدل حرصت أيضاً على شرح مفصل لكيفية الاستخدام للخدمة من خلال توفير أجود الأدلة الإرشادية المحترفة والمُبسطة للمتعامل بطريقة الفيديو المرفق بالخدمة ودليل الخدمات لضمان توفر كافة المعلومات التي قد يحتاجها العميل اثناء تقديم طلبة ومنعاً لأي عرقلة أو تأخير ، ومنذ إطلاق الخدمات الرقمية ومشاركة الجمهور في قياس مدى رضاهم فقد تصدرت مؤشرات الرضا مستويات جيدة بحسب آراء المستخدمين الإيجابية عن الخدمة.

عبد الناصر منعم/ منصور عامر

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: وزارة العدل

إقرأ أيضاً:

حزب العدل يطالب بتقليل عدد الوزارات في الحكومة المرتقبة

طالب أحمد القناوي عضو مجلس الشيوخ وأمين عام حزب العدل، الحكومة المرتقبة بتعديل بوصلة أولوياتها نحو الطبقة المتوسطة، مع تقليل عدد الوزارات المتشابهة في الوظيفة، فضلا عن مجموعة اقتصادية قوية يترأسها وزير بدرجة نائب رئيس وزراء فضلا عن وجود وزير للاستثمار.

التركيز على الملف الاقتصادي

وأضاف القناوي لـ«الوطن»، أنّه يجب على الحكومة الجديدة التركيز على الملف الاقتصادي، ومساعدة القطاع الخاص وريادة الأعمال على النمو، ومحاسبة الوزارات الخدمية على الأهداف التي أنشئت من خلالها وما أنفقته من ميزانيتها، خاصة في قطاعي التعليم والصحة، وأن يكون هناك اهتمام بالعنصر البشري في الأطقم الطبية، وتكتمل التعيينات للمعلمين لسد العجز.

الإصلاح الهيكلي للدولاب الوظيفي للدولة

وأشار أمين عام حزب العدل، إلى ضرورة أن تهتم السياسة الخارجية بالبعد الاقتصادي والربط بين المواقف السياسية والمصالح الاقتصادية خاصة في الدول المجاورة التي ستبدأ فيها الفترة المقبلة مراحل إعادة الإعمار والاستقرار النسبي فيها.

ولفت إلى ضرورة العمل على الإصلاح الهيكلي للدولاب الوظيفي للدولة، خاصة وأنّ هناك الكثير من المصالح الحكومية تفتقد للعنصر البشري، وأخرى غير خدمية بها تكدس كبير من الموظفين دون تفعيل.  

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية توفر تصديقها الرقمي استباقياً عبر القنوات الرقمية الخاصة بمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
  • حزب العدل يطالب بتقليل عدد الوزارات في الحكومة المرتقبة
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • وزارة العدل تعلن عن اطلاق سراح(98) حدثا خلال شهر ‏حزيران الماضي لعام 2024 الحالي
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • أبو جناح يعد بتحسين الواقع الصحي في بلدية العواتة
  • 5 سياسات تدعم الخدمات الحكومية والتحول الرقمي في الإمارات
  • «الرعاية الصحية» تعرض إنجازات «التأمين الطبي الشامل»: علاج 44 مليون مواطن
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • وزارة العمل تتابع ميكنة خدمات المواطنين المقدمة بمديرية الإسماعيلية