البوابة – تحتشد قوات الاحتلال بالقرب من الحدود مع القطاع المنكوب، الذي يقف على شفا الإبادة الجماعية، إستعدادا لدخوله برا على إثر هجوم غزة المفاجئ الذي أطلقته يوم السبت الماضي المقاومة الفلسطينية بقيادة حماس وقد أسفر عن مقتل المئات من جنود الاحتلال وكبّد اقتصادهم خسائر وأضراراً تقدر بأكثر من 24.4 مليار دولار في غضون سبعة أيام فقط.

اقرأ ايضاًعملية طوفان الأقصى: الخسائر الإسرائيلية الناجمة عن هجوم غزة بالمليارات

استدعى الاحتلال مئات الآلاف من جنود الاحتياط، بالاضافة الى أكثر من ثلاثين ألف جندي نظامي قد تموضعوا على مداخل ومخارج القطاع، تحضيرا لدخول غزة برا.

عليه، فإن التقديرات الأولية تشير إلى أن هذه الإبادة الجماعية التي يستعد الإسرائيليون لارتكابها في غزة قد تكلفهم أكثر من تريليون دولار على سبيل التحضيرات والاستعدادات وتجهيز وتزويد القوات البرية. ناهيك عن كلفة تشغيل وتزويد العملية العسكرية برا وجوا.

وبحسب تايمز أوف إسرائيل، فقد قُتل ما لا يقل عن 286 جنديًا من جنود الاحتلال في الهجوم الذي شنته حماس. وتقدر تكلفة تجهيز جندي إسرائيلي بنحو 12.5 مليون دولار، مع أخذ التضخم في عين الاعتبارمنذ عام 2017.

جنود إسرائيليون يقفون عند نقطة تفتيش بالقرب من الحدود مع قطاع غزة في سديروت، 12 أكتوبر، 2023. (تصوير يوري كورتيز / وكالة الصحافة الفرنسية)

في المجمل، تكبد الاحتلال أكثر من 3.57 مليار دولار على الأقل من خسارة معدات المشاة والأفراد وحدهم منذ أن بدأ هجوم غزة المفاجئ يوم السبت، الى جانب خسارات أخرى.

فقد ذكرت قناة الجزيرة أن سوق الأوراق المالية في تل أبيب خسرت 20 مليار دولار بحلول نهاية يوم الأحد، بالإضافة إلى 856.66 مليون دولار، على الأقل، من إجمالي الأضرار الناجمة عن تدمير الآلات ومصادرتها.

خسائر الاحتلال الناجمة عن هجوم غزة المفاجئ:  تنوعت الأضرار والثمن واحد

في غضون أول يومين فقط، أطلق نظام القبة الحديدية الإسرائيلي ما لا يقل عن 8,800 صاروخ اعتراضي لإسقاط 4,000 صاروخ. وذلك استناداً إلى معدلات الدقة والاعتراض المستخرجة من بيانات كشف عنها متخصصون عسكريون لمختلف وكالات الأنباء في السنوات السابقة.

في هجوم غزة المفاجئ، تم إطلاق صواريخ من مدينة غزة باتجاه الأراضي التي تحتلها إسرائيل في 7 أكتوبر 2023. (تصوير محمود حمس / الوكالة الفرنسية للأنباء)

في المقابل، أطلقت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ما لا يقل عن 5,000 صاروخ وقذيفة، يومي السبت والأحد. ومنذ ذلك الحين، تم إطلاق أكثر من ألف صاروخ وقذيفة أخرى من غزة وجنوب لبنان، بحسب قناة الجزيرة، على أهداف إسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

بكلفة تقدر بحوالي 61 ألف دولار للصاروخ الواحد ونسبة 2.2 صاروخ اعتراضي مقابل كل صاروخ تطلقه غزة، فقد كبّد اعتراض صواريخ حماس وحده الإسرائيليين ما لا يقل عن 644.16 مليون دولار في أول يومين أو ثلاثة أيام فقط. بالإضافة إلى 17.5 مليون دولار نجمت عن تدمير خمس دبابات إسرائيلية من طراز ميركافا 4، علما أن تكلفة إنتاج الواحدة منها 3.5 مليون دولار للجيش الإسرائيلي.

أما من حيث القيمة السوقية، لا يمكن تحديد القيمة السوقية العادلة الفعلية للأضرار الإسرائيلية الناجمة عن الهجوم المفاجئ على غزة فيما يتعلق بدبابات ميركافا. لأن المصنعين الإسرائيليين لا ينشرون سعر ميركافا 4، كما ومن بناء على مختلف المصادر، يختلف سعر الدبابة من انتاج لآخر حسب المواصفات والمتطلبات.

إضافة إلى ذلك، فقد اعترفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي للتو بخسارة مروحية واحدة على الأقل من طراز AH-64E Apache، والتي تقدر تكلفة الواحدة منها بما بين 35 إلى 50 مليون دولار. وتقدر ثمنها منظمة The Soldiers Project ما لا يقل عن 52 مليون دولار، دون المعدات والأسلحة.

خلال هجوم عزة المفاجئ ، سيطر الفلسطينيون على دبابة إسرائيلية بعد عبور السياج الحدودي من خان يونس في جنوب قطاع غزة في 7 أكتوبر، 2023. (تصوير سعيد خطيب / الوكالة الفرنسية للأنباء)

مع أخذ التضخم بالاعتبار، فإن تقديرات كلفة الوحدة من هذه المروحية لوزارة الدفاع الأمريكية في عام 2014، والبالغة 35 مليون دولار، تعادل 45.5 مليون دولار في عام 2023. كما والجدير بالذكر أن تشغيل طائرة هليكوبتر من طراز أباتشي هذا يكلف أكثر من 5,000 دولار في الساعة، وفقًا لموقع Popular Mechanics، دون احتساب الأسلحة والعتاد.

وفي عام 2018، دفعت الهند 150 مليون دولار للقطعة الواحدة لشراء ست طائرات أباتشي AH-64E مجهزة بكامل العتاد والسلاح، حسبما ذكرت صحيفة ناشيونال هيرالد الهندية.

كلفة الدخول برا: علاوة على المليارات التي تكبدها الاحتلال من هجوم غزة المفاجئ

عام 2014، عندما غزت قوات الاحتلال الإسرائيلي غزة آخر مرة، كلفت العملية العسكرية الاقتصاد الإسرائيلي حوالي 1.0 بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي ، أي حوالي 3.1 مليار دولار لعامه، وفقًا لتقرير فورين بوليسي.

هذه المرة، قد يضطرالإسرائيليون الى استنفاذ حزم المساعدات الأمريكية بأكملها، والتي سيتم تعزيزها قريبًا، للتحضير للعملية. وتقدر قيمة هذه الحزم حاليا بحوالي 5-10 بالمائة من ناتجهم الإجمالي المحلي، حسبما أكد تقرير فورين بوليسي. وخاصة إذا استمر الهجوم على غزة لعدة أشهر، وفقا لتصريحات كبار المسؤولين الاسرائيليين المتكررة.

بعد هجوم غزة المفاجئ، تتحرك دبابة ميركافا القتالية التابعة للجيش الإسرائيلي في قافلة على طول الحدود مع غزة في 13 أكتوبر، 2023. (تصوير مناحم كاهانا / الوكالة الفرنسية للأنباء)

والجدير بالذكر أن الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي في عام 2021 قدّر بنحو 419 مليار دولار. عليه، فإن نسبة 5-10 بالمئة منه تتراوح بين 20.95 مليار دولار إلى 41.9 مليار دولار، اعتمادًا على حجم المساعدات الأمريكية ومع الأخذ في الحسبان أن الإنفاق الحربي الإسرائيلي اليوم غير مسقوف بالعقوبات كما هو الحال بالنسبة لروسيا، مثلا.

اقرأ ايضاًعملية طوفان الأقصى تكبد الاحتلال الإسرائيلي خسائر مالية ضخمة في يومها الأول

لذا، فإنه لا يوجد حدٌّ ثابت أعلى للانفاق الإسرائيلي على هذه العملية العسكرية، على الأقل ليس حاليا، حسبما ورد في تقرير فورين بوليسي.

كما وقد استدعت سلطات الاحتلال حتى الآن أكثر من 300 ألف جندي إسرائيلي من الاحتياط، بالإضافة إلى أكثر من 30 ألف جندي نظامي والمنتشرين حاليا في محيط قطاع غزة، ليبلغ مجموع الجنود الاسرائيليين نحو 330 ألف جندي.

على حساب 12.5 مليون دولار، وهي كلفة تجهيز الجندي الواحد بالعتاد، وعلى افتراض أنه سيتم تجهيز ربعهم القوة المعبأة حاليا، فإن الكلفة ستتجاوز الـ 1.03 تريليون دولار، فقط لتجهيز جزء صغير من اجمالي عدد الجنود. ناهيك عن كلف التشغيل والتزويد وكلف الصواريخ والذخائر والعمليات الجوية والمعدات الثقيلة والآليات وغيره.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الاقصى القدس فلسطين غزة المقاومة حماس كتائب القسام طوفان اسرائيل الكيان الصهيوني الاحتلال ابادة جماعية حرب احتلال ما لا یقل عن ملیون دولار ملیار دولار الناجمة عن على الأقل ألف جندی دولار فی أکثر من فی عام غزة فی

إقرأ أيضاً:

‏الجيش الإسرائيلي: إطلاق 55 صاروخًا من لبنان تجاه الجليل الأعلى منذ صباح اليوم

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، إطلاق 55 صاروخًا من لبنان تجاه الجليل الأعلى منذ صباح اليوم.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد عدد من القذائف تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراض بعضها
  • ‏حزب الله: قصف تموضعات لِجنود الجيش الإسرائيلي في محيط موقع المطلة بالأسلحة الصاروخية
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • لقناة 12 الإسرائيلية: العثور على عبوة ناسفة في سيارة في جنوب تل أبيب والخلفية على الأرجح جنائية
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دراسة: 80 مليار دولار لإعادة إعمار غزة و700 مليون لرفع الأنقاض
  • ‏وزير الطاقة الإسرائيلي: لقد دفع الحوثيون ثمنًا باهظًا بالفعل وسيدفعون أيضًا ثمن إطلاق الصاروخ اليوم
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الصاروخ الذي أطلق من اليمن انفجر في الجو على الأرجح
  • مدير مطار سبها الدولي: بصدد معاينة حجم الأضرار الناجمة عن الأمطار
  • ‏الجيش الإسرائيلي: إطلاق 55 صاروخًا من لبنان تجاه الجليل الأعلى منذ صباح اليوم