الثلاثاء, 17 أكتوبر 2023 1:47 م

المركز الخبري الوطني/ خاص

أشارت تسريبات من داخل مكتب وزيرة الاتصالات، حصل عليها المركز الخبري، تفيد بأن الوزيرة عازمة على احالة الرقع الجغرافية الخاصة بخدمة الانترنت عبر تقنية الواي فاي الى شركات محددة بصورة احتكارية، بالرغم من عدم حسم خلاف الصلاحيات القائم بين وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات حول الجهة التي تمتلك الحق بترخيص تجهيز سعات الانترنت عبر تقنية الواي فاي.

ولفتت التسريبات الى أن “الوزيرة قد أحالت المنطقة الأولى بشكل أحتكاري لشركة “نور البداية” التابعة لـ “اثيل النجيفي” محافظ الموصل الأسبق، وتشمل المنطقة الاولى محافظات (نينوى، كركوك وصلاح الدين)، وقد سبق لشركة “نور البداية” أن واجهت تهم بتهريب سعات الانترنت في مدينة الموصل”.

كما بينت التسريبات ،ان “المنطقة الثانية ستحال بصورة احتكارية لشركة “الجزيرة” التابعة لـ “رفل الموسوي”، الذي أتهم سابقاً بتهريب سعات الانترنت من خلال شركة “آي كيو” الكردية، وتشمل المنطقة الثانية محافظات (ديالى وجانب الرصافة من بغداد)”.

أما المنطقة الثالثة، والتي تشمل محافظات (الانبار وجانب الكرخ من بغداد)، فستحال حكراً لشركة “الخلية الفائقة (سوبر سيل)” المملوكة من السياسي “عمار الحمداني” مالك شركة “تكسي بغداد” سابقاً التي اثير حولها العديد من تهم الفساد.

وستحيل الوزارة بحسب التسريبات المنطقة الرابعة لشركة “بلد الشموخ” بصورة أحتكارية، والتي تغطي محافظات (واسط، بابل، الديوانية، النجف وكربلاء).
ويدير شركة “بلد الشموخ” السيد “عداي قطان” الذي تم القاء القبض عليه من قبل هيئة النزاهة بتهمة تهريب سعات الانترنت في محافظة الديوانية وهو الان مكفول على ذمة التحقيق في هذه القضية.

فيما أشارت التسريبات الى أن المنطقة الخامسة ستحال وبصورة أحتكارية لشركة “افق المدى” المملوكة من قبل السيد “محمد الجرجفجي” المالك لشركة زين العراق.
وتشمل المنطقة الخامسة محافظات (ذي قار، ميسان، المثنى والبصرة).

وقد أثار ملف تقسيم العراق الى مناطق، وصفت بالطائفية، الجدل في الأوساط السياسية والإعلامية والتقنية بالضد من وزارة الاتصالات. كما دفع الامر هيئة الاعلام والاتصالات الى أثارة الملف بسبب تقاطع الصلاحيات مع الهيئة التي تمتلك الحق القانوني في ترخيص الانترنت عبر تقنية الواي فاي، حسب قانون الموازنة العامة. الامر الذي دفع رئيس الوزراء الى أستدعاء وزيرة الاتصالات ورئيس الهيئة وعقد أجتماع مع الطرفين بتاريخ 08/10/2023.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

قلق مصري من توسع الجبهات واشعال المنطقة ككل

عكس كلام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اتصاله برئيس الحكومة نجيب ميقاتي من أن "مصر تدعم لبنان تماماً في هذه الظروف الدقيقة وترفض أي انتهاك لسيادته، وتدعم الحل السلمي للنزاع" قلقا مصريا واضحا من الحرب الاسرائيلية على لبنان .
كتبت" الاخبار": الواضح، بحسب متابعين، أن القاهرة صارت أكثر قلقاً من أن ما تقوم به إسرائيل بدعم واضح من الولايات المتحدة، قد يقود الى توسع الجبهات نحو مسارات تشعل المنطقة ككل، ولا سيما في ظل مؤشرات على نية إسرائيل التوجه نحو حرب إضافية مع اليمن.

ونقل مراسل «الأخبار» في القاهرة عن مصادر مصرية أن الاتصالات تسعى إلى تجنيب لبنان ويلات الحرب بأسرع وقت، وخصوصاً أن كل المؤشرات من الاتصالات مع الأميركيين والفرنسيين تشير إلى نية إسرائيلية للقيام بمزيد من الأعمال العدائية. وتشير المصادر المصرية الى أنه في مقابل تراجع ملف غزة، وتجمّد المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار فيها مقابل صفقة الإفراج عن الأسرى، أصبح الوضع في لبنان أكثر خطورة في ظل غياب قوة الردع للتعامل مع الانتهاكات الإسرائيلية، وسط تأكيدات مصرية بأن لبنان لا يمكن تركه فريسة أمام الكيان الصهيوني.
ما يحذّر منه المسؤولون المصريون نظراءهم الأميركيين مرتبط بخطورة الضربات التي تحدث واحتمال انفجار الوضع في لبنان وباقي الجبهات، ما قد يدفع إلى أعمال تزيد التوتر العسكري وليس التهدئة كما ترغب واشنطن، أو على الأقل كما تعلن على المستوى الرسمي.
وباستثناء الانخراط القطري بشكل كبير في الاتصالات إلى جانب اتصالات مع الأتراك، فإن هناك غياباً لافتاً للضغط السعودي الحقيقي في الاتصالات السرية بشأن لبنان في وقت يفترض أن تجرى مناقشات بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وإيمانويل ماكرون بخصوص لبنان خلال الأيام المقبلة. وتزداد خشية القاهرة بسبب ما تسمّيه المصادر «غياب المرجعيات اللبنانية التي يمكن الرجوع إليها على المستوى العسكري، في إشارة الى الوضع القيادي في حزب الله». وتقول المصادر «إن أي حديث عن وقف لإطلاق النار في لبنان غير ذي جدوى، مع عدم القدرة على إيصال التعليمات إلى المقاتلين من قياداتهم. وما يقدّره المسؤولون المصريون اليوم مرتبط بتنفيذ إسرائيل عملية توغل بري في الجنوب اللبناني، وفق سيناريوات أكثر تشاؤماً في ظل التأييد الواسع من جمهور الكيان للعمليات في لبنان».
وإلى جانب اتصالات وزير الخارجية المصري، فإن الجهد الرئيسي يتركز في الاتصالات التي تجريها المخابرات العامة المصرية مع الأميركيين، وبدرجة أقل مع الجانب الإسرائيلي، وسط مخاوف مصرية من أن يؤدي تفجر الأوضاع في لبنان الى تمدد الحرب إلى مناطق أخرى، بما يؤدي الى إقفال قناة السويس، وخصوصاً مع امتداد الهجمات الإسرائيلية إلى اليمن، مع تبلّغ القاهرة بأن العدوان على اليمن سيتكرر خلال المرحلة المقبلة.
 

مقالات مشابهة

  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه
  • سياسية عراقية: على بغداد تجنب الصراع المسلح في لبنان
  • قلق مصري من توسع الجبهات واشعال المنطقة ككل
  • قائمة مسائية بأسعار الدولار في أربع محافظات
  • 2 مليون شكوى ضد شركات الاتصالات العُمانية.. و86% من أطفال السلطنة يستخدمون الإنترنت
  • عطل جزئي بالنظام الداخلي لشركة زين للاتصالات يتسبب بإرباك بعض خدماتها
  • الجهد الخدمي: شمول العاصمة و4 محافظات بخطط العام المقبل
  • وزيرة الخارجية الألمانية: مخاطر من احتمال انزلاق المنطقة لمزيد من العنف
  • مسؤول يمني بقطاع الاتصالات يكشف لـ "الفجر" أبرز المخاوف من خدمة " ستارلينك"
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة