الرياض - مباشر: وقَّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" مذكرتي تفاهم مع هيئتي الصادرات السعودية، والمحتوى المحلي لتمكين المُنتجات الوطنية، وذلك ضمن مشاركتها في النسخة الثانية لمعرض "صنع في السعودية" الذي يقام في الفترة (16- 19 أكتوبر 2023) بالرياض.

وتستهدف مذكرة التفاهم بين "مدن" وهيئة "تنمية الصادرات السعودية"، بحسب بيان لـ"مدن"، تبادل الإمكانات التكاملية والخبرات المشتركة في إدارة المدن الصناعية، إضافة إلى توفير الخدمات اللوجستية والحلول التيسيرية لتنمية الصادرات غير النفطية، كما سيتم تخصيص أراضٍ صناعية لعرض منتج "بيوت التصدير" في المدن الصناعية.

 

وتتناول مذكرة التفاهم بين "مدن" و"هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية" تحقيق التكامل لتنمية المحتوى المحلي في المدن الصناعية وتبادل أبرز الخبرات والممارسات في مجال الابتكار المؤسسي، إضافة إلى إنشاء برنامج المحفزات للشريك الصناعي،وإنشاء برنامج محفزات لاتفاقيات توطين الصناعة ونقل المعرفة ما يُسهم في تحقيق الرؤى المستقبلية والتطلعات الوطنية في القطاع الصناعي.

وقدمت "مدن" حزمة فرص استثمارية تُعزز عمليات الإنتاج في 36 مدينة صناعية، وتُسهم في تنمية الصادرات الوطنية وتحقيق التحول الشامل نحو مستقبلٍ أكثر استدامة، ورؤية واسعة تُعزز مكانة المملكة كقوةاقتصادية صناعية إقليمية وعالمية.

وشارك الرئيس التنفيذي لـ "مدن" المهندس ماجد بن رافد العرقوبي رؤساء منظومة الصناعة في جلسة حوارية حول "دور القطاع الحكومي في تمكين المنتج السعودي"، حيث استعرض البرامج الداعمة لتنمية وبناء ودعم الصناعات السعودية بمختلف مجالاتها، والمنتجات والخدمات والحلول التمويلية والفرص الاستثمارية المساندة لبناء قاعدة منتجات وطنية بمواصفات عالمية.  

وأطلقت "مدن" خلال المعرض للمطورين العقاريين ورشة عمل "الفرص الاستثمارية في المدن الصناعية"، كما نظمت ورشة عمل بعنوان "تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الصناعة السعودية" لإبراز أثر تبني تطبيقات الثورة الصناعية على العملية الإنتاجية، وقياس مستوى النضج الرقمي للمصانع، كما تم استعراض عدد من قصص نجاح المصانع الوطنية ذات الإنتاجية العالية.

ونجحت "مدن" خلال عام 2023 في رفع حجم الاستثمارات التراكمية بالمدن الصناعية إلى ما يزيد على 400 مليار ريال، وبلغ إجمالي عدد المصانع 6,299 مصنعًا، والمصانع الجاهزة لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 1,283 مصنعًا وزيادة المسحات المطورة لأكثر من 200 مليون متر مربع وذلك وفق أهدافها الاستراتيجية لعام 2023 تماشيًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة.​

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: المدن الصناعیة

إقرأ أيضاً:

افتتاح خطوط إنتاج المشروبات الغازية البديلة عن منتجات المقاطعة

وخلال الافتتاح، أكد الجنيد أهمية افتتاح خطوط الإنتاج الجديدة لتكون منتجاتها بديلة عن مشروبات قوى الهيمنة والاستكبار.

وحث رجال المال والأعمال على استغلال الفرص التي أتاحتها قرارات وزارة الصناعة والتجارة بمقاطعة منتجات الشركات الأمريكية والشركات الداعمة للكيان الصهيوني الذي يرتكب أبشع الجرائم وحرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

وأكد الجنيد استعداد الحكومة دعم الصناعات الوطنية وتقديم كافة التسهيلات لها وصولاً إلى توفير احتياجات السوق المحلية بدلاً عن المنتجات المستوردة، ترجمة لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وشدد على أهمية استيعاب الصناعات الوطنية للمواد الخام المحلية، بما يسهم في تشجيع المنتج الوطني في ظل الحرب الاقتصادية التي تشنها قوى العدوان الأمريكي البريطاني على الشعب اليمني لثنيه عن موقفه المناصر للشعب والقضية الفلسطينية.

من جهته أشار رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة علي الهادي، إلى أن افتتاح الخطوط الإنتاجية للمشروبات الغازية المحلية في ظل الأوضاع الراهنة، يجسد الشراكة الحقيقية بين القطاع الخاص والحكومة ويترجم الموجهات الاقتصادية الحكومية.

وثمن تعاون ودعم قيادة وزارة الصناعة والتجارة للصناعات الوطنية وتقديم كافة أوجه الدعم لمثل هذه المبادرات الاستثمارية في القطاعات الصناعية والإنتاجية.

فيما أكد عضو مجلس إدارة الغرفة أنور الحسيني، على أهمية دعم المنتج المحلي وتطوير القطاع الصناعي وتعزيز قدرته على المنافسة أمام المنتجات الأخرى.

بدوره أشار مدير شركة نيور لصناعة المرطبات سليمان زياد، إلى أن الشركة بصدد توسيع خطوط الإنتاج لتصنيع منتجات العصائر بمواد خام محلية، مثمناً دعم وتشجيع وزارة الصناعة والتجارة للشركة في هذا الجانب.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي والسفير الإيطالي بالقاهرة يشهدان توقيع مذكرتي تفاهم
  • وزير التعليم العالي والسفير الإيطالي بالقاهرة يشهدان توقيع مذكرتي تفاهم بين جامعتين وكُبرى المعاهد الإيطالية
  • استراتيجية الصناعات التحويلية.. طموح واسع نحو مضاعفة الصادرات غير النفطية
  • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يُصدر تقريره السنوي لعام 2023
  • نمو الصادرات السلعية غير النفطية لأكثر من 206 مليارات ريال.. “ندلب” يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 “آفاق متجددة”
  • المدن السعودية تواجه صيفا لاهبا
  • افتتاح خطوط إنتاج المشروبات الغازية البديلة عن منتجات المقاطعة
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين.. إنجازات تجاوزت قيمتها 176 مليار ريال خلال الأعوام الخمسة الماضية
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين
  • “مدن”: المساحات اللوجستية المُخصصة في المدن الصناعية تتجاوز 4.8 ملايين متر مربع