قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن جهود الإصلاح الاقتصادي تواجه تحديا كبيرا ألا وهو الزيادة السكانية التي تكبل تحركات الدولة لتحسين مستوى جودة حياة المواطنين، وتفرض ضغوطا إضافية على موارد الدولة، لافتة إلى أن فاتورة الواردات المصرية تضاعفت 4 مرات على مدار العقود الماضية بفعل الزيادة المطردة في عدد السكان في الداخل، وصولا لأكثر من 105 ملايين نسمة.

وأوضحت السعيد، خلال كلمتها بمؤتمر إعلان البرنامج القطري لمصر بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي، أنه على الرغم من الجهود التي بذلتها الدولة في السنوات الأخيرة لإبطاء معدلات الإنجاب، إلا أن العشر سنوات الأخيرة شهدت زيادة سكانية بحوالي 25 مليون نسمة، ما يؤدي إلى ضغط شديد على موارد الدولة لتحقيق التنمية الشاملة . 

وشددت الوزيرة على أن الزيادة السكانية تلتهم ثمار التنمية ومتوسطات الدخل، متابعة أن هناك فجوة شديدة تتسع بين زيادة السكان والطلب على الغذاء، حيث كلما زاد عدد السكان زاد الطلب على الغذاء فتزيد الفجوة بين المطلوب والمعروض من الغذاء، مشيرة إلى الجهود التي بذلتها الدولة المصرية السنوات الماضية لتعزيز الإنتاج الزراعي من خلال منظومة الزراعة المستدامة أو استصلاح الأراضي الزراعية وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الطلب على الغذاء أصبح أكبر من المعروض، ما دفع إلى استيراد حجم كبير من الموارد الغذائية الأساسية كالقمح واللحوم والزيوت، رغم الجهود الكبيرة في المنظومة الزراعية المتطورة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التخطيط البرنامج القطري

إقرأ أيضاً:

مدبولي: نسعى لتحويل الزيادة السكانية لقيمة مضافة

كتب-عمرو صالح:

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الزيادة السكانية في بعض الدول تكون قيمة مضافة عندما يتحقق التوازن ما بين الإنتاج المحلي والموارد وحجم الزيادة وهو ما نسعى لتحقيقه.

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع لمجلس الوزراء في تشكيله وعرضته قناة إكسترا نيوز قائلا:"فكرة تحويل الزيادة السكانية لقيمة مضافة بدلا من أن تكون عبء تحتاج إلى فترة زمنية لترتيب الأولويات مثل نصيب الفرد من المياه من 70 سنة كان فيه فائض في المياه نظرا لان كانت الكثافة السكانية قليلة".

اقرأ أيضا:
حنفي جبالي: مجلس النواب يعتبر الأمن القومي فرض عين
رئيس النواب: نستمد دورنا من الدستور.. ونتعاون مع الحكومة في المجال التشريعي

مقالات مشابهة

  • عبلة الألفي: أمامنا المزيد من الجهد لتحقيق التقدم والاستثمار في الثروة البشرية
  • في اليوم العالمي للسكان| مصر تحتل المركز الـ14 عالميا.. واستثمار 11.5 مليار جنيه في تنظيم الأسرة يجنب الدولة 2.3 مليون حالة حمل غير مقصود
  • مشيرة خطاب لـ"للوفد": تمكين المرأة حق أساسي ومفتاح لتحقيق التنمية الشاملة
  • الصين تسعى لزيادة إنتاجية الأغنام لمواجهة الزيادة الكبيرة في عدد السكان
  • عبلة الالفي ومحافظ الفيوم يبحثان الإجراءات الواجب اتباعها للحد من الزيادة السكانية
  • الإمارات تؤكد أهمية الشراكات الدولية وتعزيز الجهود لتحقيق التنمية المستدامة
  • مدبولي: الزيادة السكانية نقطة ضعف وتتسبب في نقص الموارد الطبيعية
  • رئيس الوزراء: الزيادة السكانية ليست نقطة ضعف للدولة المصرية
  • مدبولي: نسعى لتحويل الزيادة السكانية لقيمة مضافة
  • وزيرة التخطيط: نسعى لتحقيق التكامل والدمج بين الأدوات التمويلية المتاحة