رحلت عن عالمنا الفنانة والناقدة سهام عبد السلام في صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 75 عام،وتعتبر الفنانة الراحلة سهام عبد السلام واحدم من أبرز الشخصيات في عالم الفن والنقد ،إذ عملت كناقدة سينمائية في بعض الإصدارات.

 سهام عبد السلام

نبذة عن الراحلة سهام عبد السلام

سهام عبد السلام هي فنانة وناقدة ومترجمة، شاركت بالتمثيل في عدة أعمال، أبرزها “فيلم مشاه” إنتاج عام 2017، وشاركت في مسلسل واحة الغروب.

حصلت على درجة البكالوريوس في مجال الطب والجراحة من كلية الطب بجامعة عين شمس في عام 1972، وحازت على درجة الماجيستير في مجال الأنثروبولوجيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1998.

و كان أبرز أعمال الفنانة القديرة سهام عبد السلام، هو عرض مسرحية "مشاحنات" والتي عرض على مسرح مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

وكان عرض "مشاحنات" من بطولة ريم حجاب، هند حسام الدين وسهام عبد السلام، ديكور وأزياء د.مروة عودة، المخرجان المساعدان سها كحيل وفتحي إسماعيل، إنتاج استوديو مسرح مركز الإبداع الفني بإشراف المخرج الكبير خالد جلال، صندوق التنمية الثقافية وزارة الثقافة المصرية حيث انتهى موسمه الأول.

وتناول العرض قضايا إنسانية عامة تحدث في كل زمان ومكان تتحدث عن قسوة الحياة من خلال مواجهة الحب ووجود حوار طويل عن موت الأم بين أختين إحداهما مقيمة لخدمة الأم في مرضها  والأخرى زائرة لليلة واحدة، بعد غياب سنوات وتحدث الكثير من المشاحنات والمشاعر الإنسانية المتداخلة في مواجهة الموت.

ويعتبر العرض هو أحد مبادرات مسرح مركز الإبداع الفني بإشراف المخرج خالد جلال للإنتاج لخريجي ورش استوديو مسرح مركز الإبداع الفني بأقسامه المختلفة، و شارك العرض في المهرجان القومي للمسرح المصري 2022 .

ومن أهم الأعمال التي قدمتها أيضًا الراحلة سهام عبد السلام هو العرض المسرحي" بدر البدور والبير المسحور" وكان من تأليف سهام عبد السلام وإخراج باسم قناوي ومن إنتاج فرقة المسرح القومي للطفل، ومن المنتظر افتتاحه أواخر نوفمبر الجاري على خشبة مسرح متروبول.

وكانت فكرة العرض المسرحي تبرز فكرة تخويف الأطفال من المجهول والتشجيع على تجربة كل ما هو جديد ، وعدم إعطائهم الفرصة لاكتشاف الدنيا من حولهم.

ومسرحية "بدر البدور" كانت من بطولة الفنانة عزة لبيب والطفلة مي الغيطي وفادي خفاجة وهادي بركات، وأطفال ورشة الطفل بالمسرح القومي للطفل، ديكور فيليب بولس، مخرج منفذ، ياسر عطية وإخراج باسم قناوي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سهام عبد السلام مسرح مرکز الإبداع الفنی

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين أبرز المكرمين في حفل إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما

إنطلقت اليوم الثلاثاء الموافق يوم 1 من شهر أكتوبر الجاري فعاليات إفتتاح مهرجان أيام  القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السابعة تحت رعاية وزير الثقافة د. أحمد فؤاد هنو، ومن المقرر أن يقام في دار الأوبرا المصرية في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر لهذا العام الحالي 2024، وبدأت فعاليات حفل الافتتاح منذ قليل في المسرح المكشوف بدار الأوبرا.


الفنانة إلهام شاهين أبرز المكرمين في المهرجان


وعلى هامش فعاليات إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما كانت النجمة الكبيرة إلهام شاهين من أبرز المكرمين في حفل الإفتتاح، حيث كانت بدايتها الفنية من على خشبة المسرح وتكِن للمسرح بالكثير من الحب.

إلهام شاهين أثناء تسلمها جائزة التكريم من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما نبذة عن مهرجان أيام الدولي للمونودراما

يعد مهرجان أيام الدولي للمونودراما من المهرجانات الهامة التي تسلط الضوء على فن المونودراما وهو أحد الفنون المسرحية التي يقوم بأدائها شخص واحد فقط على المسرح ويحاول توصيل المشهد للجمهور بنفسه دون مشاركة أحد، وبعد نجاح ست دورات سابقة من هذا المهرجان قررت إدارة المهرجان إنطلاق الدورة السابعة منه، والتي نشهد فعالياتها اليوم، حيث تقام الدورة السابعة من مهرجان أيام الدولي للمونودراما في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري برئاسة الدكتور أسامة رؤوف وتحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ويشارك في فعاليات المهرجان عدد كبير من الدول العربية، كما يتضمن المهرجان العديد من العروض المسرحية المميزة والندوات.

البوستر الرسمي للدورة السابعة من مهرجان أيام القاهرة للمونودراما 

 

آخر أعمال الفنانة إلهام شاهين 

 

ومن الجدير بالذكر أن آخر الأعمال الدرامية التي قدمتها الفنانة إلهام شاهين هو مسلسل بعنوان "الفريدو" والذي تم عرضه في سبتمبر للعام الماضي، وهو مسلسل اجتماعي مكون من 10 حلقات من بطولة الفنانة إلهام شاهين، أحمد فهمي، ندى موسى، عمر شرقي، وآخرين من النجوم، ومن تأليف السيناريست عمرو محمود ياسين، ومن إخراج عصام نصار. 

مقالات مشابهة

  • إلهام شاهين أبرز المكرمين في حفل إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما
  • بعد تكريمها بمهرجان جيلنا.. ميران عبد الوارث تهدي جائزة الإبداع الفني لروح والدها
  • بعد زفافها.. معلومات عن فاطمة عادل أحدث عروس في الوسط الفني
  • "أحمس" ملحمة مصرية على مسرح الجمهورية تجسد انتصار الإرادة على الطغيان
  • شاركت بـ فيلم «مستر كاراتيه».. وفاة الفنانة صباح محمود
  • «حفيد الوز عوام».. نجوم يواصلون مسيرة أجداهم الفنية
  • خاص| سلوى عثمان: "بجسد عمة حنان مطاوع ورنا رئيس في مسلسل حياة أو موت"
  • تعليم الفيوم يحصد مركز ثالث وثامن جمهورية في مسابقة مراكز تنمية القدرات والمبدعين للتربية الفنية
  • منسق حياة كريمة: المبادرة تشهد إقبالا كثيفا من المواطنين في القاهرة
  • «الثقافة» تبدأ عروض مسرح المواجهة والتجوال في قرى «حياة كريمة» بالأقصر