حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، من انتشار الأمراض في قطاع غزة جراء نقص المياه واستخدام الناس للمياه غير الصالحة للشرب.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة الأونروا “جولييت توما”، إنه “لا تزال المياه منقطعة عن معظم السكان في غزة”.

وأضافت توما: “نحن نتحدث عن مليوني شخص في قطاع غزة لا يوجد لديهم الماء، حيث يشرف على النفاد والماء هو الحياة، والحياة تشرف على النفاد في غزة”.

وعبرت عن قلقها البالغ بشأن الأمراض التي مصدرها المياه في حال استمرار الوضع الذي يكون فيه الماء غير متوفر في غزة، لأننا نعرف، أن السكان يستخدمون مصادر للمياه القذرة، بينها الآبار”.

من جانبها، حذرت منظمة الصحة العالمية، قد حذرت من أن المياه والوقود والكهرباء قد تنتهي في غزة في غضون الـ 24 ساعة القادمة، مشيرة إلى أن “إسرائيل” شددت الحصار المفروض على غزة.

فيما أكدت منظمة أطباء بلا حدود أن المستشفيات في غزة لم تعد قادرة على التحمل وطواقمنا من بين الجرحى، موضحة أن القصف “الإسرائيلي” متواصل وطواقمها تبلغ بصعوبة الوصول للماء والطعام.

بدورها، أعلن برنامج الأغذية العالمي أن إمداته  الغذائية في غزة في انخفاض شديد، مضيفا ونخزن المواد الغذائية في العريش المصرية لاستخدامها عند فتح المعبر، مشيرا إلى أن مخزون الغذاء في غزة لا يكفي سوى لـ 4 أو 5 أيام فقط والوضع يزداد سوءا كل دقيقة.

من جهتها أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن مستشفى الصداقة الوحيد للأورام في قطاع غزة توقفت أجزاء كبيرة من خدماته عن العمل نتيجة نقص الوقود، موضحة أن 48 ساعة متبقية على أكثر تقدير ليصبح جميع مرضى الأورام في قطاع غزة بلا خدمات.

ويتواصل العدوان “الإسرائيلي” الهمجي على قطاع لليوم الـ11 على التوالي، بقصف عنيف من الطائرات والزوارق الحربية، والمدفعية، التي تستهدف في مجملها المنازل والأبراج والبنايات السكنية، ما أسفر عن ارتقاء 2837 شهيداً ونحو 12 ألف جريحا،  إلى جانب تدمير بالممتلكات العامة والخاصة، والبنية التحتية.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

«الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر

قالت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، إيناس حمدان، إنَّ الأوضاع في قطاع غزة كارثية جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة، موضحة أنَّ الطرق البرية هي الأكثر فاعلية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وكشفت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا للقاهرة الإخبارية، أنَّ ما يدخل من وقود إلى قطاع غزة يمثل 14% فقط مما تحتاج إليه الوكالة، مؤكدة أنَّ تعاونًا مشتركًا بين الوكالة والمنظمات الأممية الأخرى قائم لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مستطردة: «لم نصل بعد إلى الحد المطلوب من المساعدات بالقطاع من مواد غذائية ووقود ومستلزمات طبية».

وترى القائم بأعمال مدير إعلام أونروا للقاهرة الإخبارية، أنَّ إضعاف الوكالة وتفكيكها يعني تصفية قضية اللاجئين، قائلة: «لدينا 13 ألف موظف في قطاع غزة لأداء مهمة الوكالة الأممية بتقديم الخدمات للفلسطينيين».

مقالات مشابهة

  • الأونروا: قيود “إسرائيل” على المساعدات في غزة تجعل الاستجابة الإنسانية مستحيلة
  • سرايا القدس: استهدفنا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG جنوب غرب رفح الفلسطينية
  • "الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة
  • «الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر
  • وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”
  • الصحة الفلسطينية تحذر من كارثة جديدة خلال 48 ساعة.. ما القصة؟
  • كارثة جديدة.. 40 شهيدًا و224 مصابًا جراء ارتكاب 3 مجارز في قطاع غزة
  • الشرارة التي ستشعل المنطقة.. إيران تحذر إسرائيل: «اجتياح لبنان يعني نشوب حرب مدمرة»
  • المتحدث باسم «الأونروا» في غزة لـ«الاتحاد»: تلوث المياه وتراكم النفايات يضاعف معاناة الأهالي
  • الأونروا تحذر من انتشار المزيد من الأمراض بغزة نتيجة أكوام ضخمة من النفايات