وصل منذ قليل جثمان  الفنانة والناقدة سهام عبد السلام الى مسجد السيدة نفسية للصلاة عليها، وتشييع جثمانها إلى مثواها الأخير بعدما رحلت عن عالمنا  صباح اليوم الثلاثاء.

كانت الفنانة والناقدة سهام عبد السلام، قد توفيت اليوم الثلاثاء، وهى تعد واحدة من أهم الشخصيات التي عملت كناقدة سينمائية في بعض الإصدارات العربية.

وسهام عبد السلام هى فنانة وناقدة ومترجمة، شاركت بالتمثيل في عدة أعمال، أبرزها “فيلم مشاه” إنتاج عام 2017، وشاركت في مسلسل واحة الغروب.

حازت على درجة البكالوريوس في مجال الطب والجراحة من كلية الطب بجامعة عين شمس في عام 1972، وحازت على درجة الماجيستير في مجال الأنثروبولوجيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998.

أول رد فعل من وزارة الثقافة الفلسطينية بعد اعتقال الفنانة دلال أبو آمنة أنباء عن إعتقال المطربة الفلسطينية دلال أبو آمنة.. تفاصيل العرض المسرحي مشاحنات

كان أبرز أعمال الفنانة القديرة سهام عبد السلام، هو عرض مسرحية "مشاحنات" على مسرح مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

وكان عرض "مشاحنات" من بطولة ريم حجاب، هند حسام الدين وسهام عبد السلام، ديكور وأزياء د.مروة عودة، المخرجان المساعدان سها كحيل وفتحي إسماعيل، إنتاج استوديو مسرح مركز الإبداع الفني بإشراف المخرج الكبير خالد جلال، صندوق التنمية الثقافية وزارة الثقافة المصرية حيث انتهى موسمه الأول.

وتناول العرض قضايا إنسانية عامة تحدث في كل زمان ومكان تتحدث عن قسوة الحياة من خلال مواجهة الحب ووجود حوار طويل عن موت الأم بين أختين إحداهما مقيمة لخدمة الأم في مرضها  والأخرى زائرة لليلة واحدة، بعد غياب سنوات وتحدث الكثير من المشاحنات والمشاعر الإنسانية المتداخلة في مواجهة الموت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سهام عبد السلام الجامعة الامريكية بالقاهرة

إقرأ أيضاً:

تأثير إدمان الهواتف الذكية على الإدراك.. أبعاد نفسية واجتماعية

في عصر التكنولوجيا المتطورة، أصبحت الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وتوفر هذه الأجهزة الاتصال الفوري والمعلومات اللامحدودة، مما يجعلها جذابة للغاية، لكن استخدام الهواتف الذكية بشكل مفرط قد يكون له تأثيرات سلبية على الإدراك، وفيما يلي نعرض لك كيف يؤثر إدمان الهواتف الذكية على الإدراك، بما في ذلك التركيز، والتفاعل الاجتماعي، والصحة النفسية.

 

تأثير إدمان الهواتف الذكية على الإدراكتأثير إدمان الهواتف الذكية على الإدراك

1. تشتت الانتباه

   - تشير الدراسات إلى أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية يؤدي إلى تشتت الانتباه. حيث يعتاد المستخدمون على التبديل بين المهام، مما يصعب عليهم التركيز على مهمة واحدة لفترة طويلة. هذه العادة تؤثر سلبًا على الأداء الأكاديمي والمهني.

 

2. ضعف الذاكرة

   - يرتبط إدمان الهواتف الذكية بضعف الذاكرة. اعتماد الأشخاص على هواتفهم لتخزين المعلومات بدلاً من تذكرها يؤدي إلى تراجع القدرة على استرجاع المعلومات. فالدراسات توضح أن الذاكرة الفورية قد تتأثر سلبًا بسبب هذا الاعتماد.

 

3. تأثيرات على التواصل الاجتماعي

   - يعتبر الاستخدام المفرط للهواتف الذكية عائقًا في العلاقات الاجتماعية. فالكثير من الأشخاص يفضلون التواصل عبر الرسائل النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من التفاعل وجهًا لوجه، مما يؤثر على المهارات الاجتماعية ويسبب العزلة.

 

4. الصحة النفسية

   - الإدمان على الهواتف الذكية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل نفسية مثل القلق والاكتئاب. فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً على هواتفهم يميلون إلى الشعور بالقلق عند عدم الاتصال بالإنترنت، مما يساهم في تدهور صحتهم النفسية.

 

5.التأثير على النوم

   - الاستخدام المفرط للهواتف الذكية، خاصة قبل النوم، يمكن أن يؤثر على نوعية النوم. الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يمكن أن يعيق إنتاج هرمون الميلاتونين، مما يجعل من الصعب النوم الجيد. نقص النوم يؤثر بدوره على الأداء الإدراكي والتركيز.

إدمان الهواتف الذكية له تأثيرات عميقة على الإدراك، تشمل تشتت الانتباه، وضعف الذاكرة، والتأثير على العلاقات الاجتماعية والصحة النفسية. من الضروري أن يعي الأفراد هذه التأثيرات ويسعون إلى تحقيق توازن صحي في استخدام التكنولوجيا لتحسين جودة حياتهم.

مقالات مشابهة

  • لمرورها بأزمة نفسية.. التصريح بدفن جثة فتاة سقطت من أعلى عقار في المرج
  • وصول لطفي لبيب ويسري نصرالله لحفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • انباء متضاربة عن وصول جثمان نصر الله إلى النجف
  • حقيقة وصول جثمان نصر الله إلى النجف
  • يقولون: سهام الشمال مدروسة بعناية.. كيف تواصل قوات الاحتلال توغلها البري في جنوب لبنان؟
  • سهام الشمال.. إسرائيل تدخل لبنان بريا بغطاء جوي ومدفعي
  • الحوثي: تهديدات الكيان المؤقت للبنان تمثل حربًا نفسية تجسّد يأس العدو
  • تفاصيل التحقيق في واقعة التحرش بسودانية في السيدة زينب
  • تأثير إدمان الهواتف الذكية على الإدراك.. أبعاد نفسية واجتماعية
  • ضبط عامل تحرش بفتاة سودانية في السيدة زينب