ابتكر الأخصائيون في مركز "الذكاء الاصطناعي" الروسي التابع لمشروع "المبادرة التقنية القومية" جهازا قادرا على تحديد اتجاه التدفق ومحتوى الانبعاثات في الغلاف الجوي وقام المتخصصون في المركز بتطوير محلل انبعاثات الغازات الدفيئة الذي يحدد اتجاه تدفق ومحتوى الغازات في الغلاف الجوي.

وحسب  ما قال  ألكسندر رودين  كبير الباحثين في المركز فى تصريحات صحفية له إن الجهاز مصمم للعمل كجزء من محطات القياس لكنه يمكن أن يعمل أيضا في ظروف مستقلة على سبيل المثال في غابة أو تندرا غابة نائية في سيبيريا وذلك لتحديد كمية انبعاث أو امتصاص الغازات الدفيئة في منطقة معيّنة.

وإنه يسجل باستمرار التدفقات المضطربة لثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء.

وقال الناطق باسم صندوق دعم المبادرات التقنية  ان قياس حجم الانبعاثات وامتصاص الغازات الدفيئة أمر مهم في تحديد أولوية تخفيف العبء عن البيئة، والتي مصدرها النشاط الاقتصادي البشري ويسمح استخدام المحللات بالتحكم بفعالية أكثر في هذه المؤشرات.

 وأضاف الناطق أنه على عكس نظائره الأجنبية فإن الجهاز الروسي يقيس ثلاثة أنواع من الانبعاثات في وقت واحد بدلا من نوع واحد، وهو الميثان أو ثاني أكسيد الكربون.

وأجرى متخصصو المركز الروسي تجارب مخبرية للجهاز أثبتت فعاليته. ويعتزم أصحاب المشروع بحلول نهاية العام الجاري إتمام الاختبارات الواسعة النطاق والبدء في عملية الحصول على ترخيص لاستخدام ابتكارهم في مجال الصناعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ابتكار الذكاء الاصطناعي روسيا الغلاف الجوي الغازات الدفیئة

إقرأ أيضاً:

قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي

السومرية نيوز – منوعات
تمكن قراصنة من اختراق أنظمة المراسلة الداخلية لشركة OpenAI وسرقة معلومات حول تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة. وقالت صحيفة "New York Times" في تقرير لها اليوم الجمعة، إن "الشركة أخفت الحادثة عن عملائها والجهات المعنية، واكتفت بإبلاغ موظفيها".   وقرر المسؤولون التنفيذيون عدم نشر الخبر علنا لأنه لم يتم سرقة أي معلومات عن العملاء أو الشركاء، ولم يعتبروا الحادث تهديدا للأمن القومي، لأنهم اعتقدوا أن المخترق كان فردا خاصا لا تربطه أي علاقات معروفة بحكومة أجنبية.   ولم تبلغ الشركة مكتب التحقيقات الفيدرالي أو أي شخص آخر في مجال إنفاذ القانون.   واستطاع المخترق الوصول إلى محادثات حرت خلال منتدى إلكتروني خاص بموظفي OpenAI، كانوا يناقشون فيه أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تطورها الشركة.   وأشارت الصحيفة إلى أن "المخترق لم يتمكن من اختراق الأنظمة التي تحتضن نماذج GPT وتدربها، وهي أنظمة الذكاء الاصطناعي الأساسية التي تشتهر بها OpenAI.   وأفادت الصحيفة نقلا عن مصدرين داخل الشركة، بأن "بعض موظفي OpenAI كانوا قد حذروا سابقا من إمكانية استغلال دول مثل الصين مثل هذه الهجمات لسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي"، مما قد يعرض الأمن القومي الأمريكي للخطر.   وشهدت الشركة استقالة العديد من الباحثين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي بسبب خلافات حول "التوافق الفائق"، وهو مفهوم يهدف إلى إيجاد طرق لسيطرة البشر على الذكاء الاصطناعي الفائق.   وفي وقت سابق، تمت إقالة الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان، ثم عاد إلى منصبه لاحقا.


مقالات مشابهة

  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي
  • رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا: المملكة ملتزمة بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول
  • السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • الذكاء الاصطناعي يرفع انبعاثات الغازات الدفيئة لجوجل بنسبة 50%
  • أكاديمية طويق تطلق أول معسكر بمجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بالشراكة مع meta
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%