تجبر الحرب بين حماس وإسرائيل إدارة بايدن على إرسال المزيد من القوات والقدرات العسكرية إلى المنطقة، مما يعيد مرة أخرى تركيز السياسة الأمريكية نحو الشرق الأوسط في وقت كانت تأمل فيه التركيز على التهديدات المحتملة من الصين وروسيا.

كان الانتشار البحري الأمريكي والطائرات التي تم الاحتفاظ بها في المنطقة متواضعاً للغاية بشكل عام

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" انه وخوفاً من احتمال اتساع نطاق الصراع الذي أشعله هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر(تشرين الأول) واستقطاب حزب الله في لبنان، أعادت إدارة بايدن في الأسبوع الماضي تثبيت بعض من تواجدها العسكري في المنطقة.

A US Marine rapid response force is headed to the waters off the coast of Israel and the Pentagon is posturing troops for a potential deployment to the country, escalating the US’ show of force in the region https://t.co/edVlFDG3zO

— Natasha Bertrand (@NatashaBertrand) October 16, 2023

وعلى الرغم من أن عمليات النشر الأمريكية الأخيرة للأصول البحرية وأسراب المقاتلات (وربما قوات الدعم) تهدف إلى أن تكون "مؤقتة"، إلا أن الأزمة التي أثارتها لا يبدو أنها قصيرة المدى.

وقد يجبر هذا الصراع الولايات المتحدة على إعادة التفكير في كيفية استخدام قواتها العسكرية في الشرق الأوسط، ويشكل اختباراً لكيفية استمرار البنتاغون في دعم أوكرانيا والحفاظ على تركيزه على الصين، التي وصفتها وزارة الدفاع بأنها أولويتها القصوى على المدى الطويل. عندما تندلع نقطة الوميض الجديدة.

The war between Hamas and Israel is forcing the Biden administration to once again refocus U.S. policy on the Middle East at a time when it has been hoping to concentrate on China and Russia https://t.co/6wHcBqDDu7 https://t.co/6wHcBqDDu7

— The Wall Street Journal (@WSJ) October 17, 2023 عقدين من الزمن

ويأتي هذا التحول المفاجئ في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة، التي أمضت عقدين من الزمن في محاربة حركات التمرد في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، في التعامل مع حقبة جديدة من المنافسة بين القوى العظمى مع الصين وروسيا. إن تصاعد العنف في الشرق الأوسط، والذي بدأ عندما شنت حماس هجوماً مفاجئاً من غزة على إسرائيل، والجهود الأمريكية المكثفة لمنع انتشار الصراع، يمكن أن تحجب الجهود الأمريكية طويلة المدى للتركيز على منطقة المحيطين الهندي والهادئ ودعم الجهود الأمريكية. قدرة حلف شمال الأطلسي على ردع روسيا.

وأصر الرئيس بايدن على أن الولايات المتحدة لديها القدرة العالمية والموارد العسكرية للتعامل مع أزمة غزة ودعم أوكرانيا. وقال بايدن لبرنامج "60 دقيقة" على شبكة "سي.بي.إس" خلال مقابلة بُثت يوم الأحد: "يمكننا الاهتمام بكلا الأمرين والاستمرار في الحفاظ على دفاعنا الدولي الشامل".

President Biden will ask Congress for billions more in funding for the Ukraine war and now the war in Israel. https://t.co/G3BAkz5JPI

— 60 Minutes (@60Minutes) October 16, 2023

ويقول بعض القادة العسكريين السابقين إن الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط تعني أن الولايات المتحدة بحاجة إلى الحفاظ على وجود يومي أكبر، خاصة مع التركيز على طهران.

وقد أرسلت الولايات المتحدة حتى الآن مجموعتين هجوميتين من حاملات الطائرات  (واحدة هناك، والأخرى في الطريق) والتي تتألف من حوالي 12 سفينة و 12 ألف عسكري، لإعادة نشر الأصول في أوروبا إلى شرق البحر الأبيض المتوسط. وكان من المفترض أن تشارك إحدى مجموعات حاملات الطائرات الضاربة، وهي "يو.إس.إس دوايت دي أيزنهاور"، في مناورة لحلف شمال الأطلسي خلال انتشارها المقرر لمدة 6 أشهر، ولكنها ستتجه الآن مباشرة نحو الشرق الأوسط، حيث ستصل في غضون أسبوعين تقريباً.

قال مسؤول دفاعي أمريكي إن السفينة "يو.إس.إس باتان"، وهي سفينة هجومية برمائية تعمل حالياً بالقرب من البحر الأحمر، بدأت التحرك يوم الإثنين باتجاه الشواطئ الإسرائيلية ويمكن أن تساعد في إجلاء الأمريكيين.

Secretary of Defense Lloyd J. Austin III has directed the USS Eisenhower Carrier Strike Group join the USS Ford Carrier Strike Group which arrived earlier this week https://t.co/9be1sWBKA7 pic.twitter.com/TdrfrHMXly

— U.S. Central Command (@CENTCOM) October 15, 2023 الأصول البحرية

وكان البنتاغون قد خفض أصوله البحرية في المنطقة في السنوات الأخيرة، ونقل المزيد من موارده نحو منطقة آسيا والمحيط الهادئ لمكافحة التهديدات القادمة من الصين. كان لدى الولايات المتحدة آخر مجموعتين من حاملات الطائرات في الشرق الأوسط في عام 2020.

وقام البنتاغون أيضاً بنقل طائرات هجومية من طراز "A.10"، ومقاتلات من طراز "F-15" و "F-16" إلى الخليج العربي، لتعزيز الأصول الجوية التي تناوبت عبر المنطقة في السنوات الأخيرة. وتستعد وزارة الدفاع أيضاً لنشر ما يقرب من 2000 جندي في المنطقة، بما في ذلك بعض الذين يمكن أن يذهبوا إلى إسرائيل كرادع.

وهناك موارد أخرى يتم استغلالها للصراع، بما في ذلك الأسلحة. وقال مسؤولون دفاعيون إن إسرائيل تلقت حتى الآن عدة آلاف من قذائف المدفعية عيار 155 ملم منذ أن شنت حماس هجومها.

ويأتي هذا بعد وقت قصير من إفراغ الولايات المتحدة فعلياً لمخزونها المسبق من طلقات عيار 155 ملم الموجودة في إسرائيل، كجزء من جهودها الأكبر لتلبية طلب أوكرانيا من المدفعية المطلوبة بشدة.

وجاءت عمليات النشر الأخيرة لحاملات الطائرات في أعقاب عمليتين أخريين في وقت سابق من هذا العام. وفي إبريل(نيسان) وأرسلت الولايات المتحدة غواصة صاروخية موجهة إلى البحر الأحمر، وفي يوليو(تموز) أُرسلت سفن حربية برمائية وآلاف من مشاة البحرية إلى الخليج العربي لمنع القوات الإيرانية من الاستيلاء على ناقلات النفط في المنطقة.

وعلى الرغم من أن البيت الأبيض يقول إنه ليس لديه معلومات عن قيام طهران بتدبير الهجوم على إسرائيل، فقد أوضحت الولايات المتحدة أنها تسرع بحاملات الطائرات والطائرات الحربية إلى المنطقة لثني طهران وحزب الله، والميليشيا اللبنانية التي تدعمها إيران، عن توسيع نطاق الحرب.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنه كان هناك اجتماع بين حماس ومسؤولين أمنيين إيرانيين للمساعدة في التخطيط للهجوم.

وسعت الإدارات المتعاقبة الجمهورية والديمقراطية على حد سواء، إلى التركيز على الجهود الرامية إلى مواجهة نفوذ الصين المتزايد وجيشها، لكن تلك الخطط تعقدت، أولاً بسبب هجمات 11 سبتمبر الإرهابية، التي أعقبتها حروب الولايات المتحدة. في العراق وأفغانستان، ومن ثم ظهور تنظيم داعش الإرهابي.

بصمة عسكرية

وجدد فريق بايدن مساعيه لتقليص "البصمة العسكرية الأمريكية" في الشرق الأوسط، وقرر أن ذلك يمكن أن ينهي الصراع في أفغانستان ويخصص موارد ذات معنى واهتماماً سياسياً لمنطقة المحيط الهادئ الهندية. كان القلق بشأن بكين مدفوعاُ بالتقييمات الأمريكية بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أصدر تعليماته لجيشه بأن يكون جاهزاً بحلول عام 2027 للقيام بعمل عسكري ضد تايوان، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين يقولون إن العمل العسكري من جانب الصين ليس حتمياً.

وسحبت الولايات المتحدة أكثر من 8 بطاريات صواريخ باتريوت من المنطقة العام الماضي، بما في ذلك من العراق والكويت والأردن والمملكة العربية السعودية، والقوات المرافقة لها، بالإضافة إلى نظام الدفاع عن المنطقة على ارتفاعات عالية، أو نظام ثاد، من المملكة العربية السعودية.

وكان الانتشار البحري الأمريكي والطائرات التي تم الاحتفاظ بها في المنطقة متواضعاً للغاية بشكل عام، بينما أكد البنتاغون أنه يمكن أن يعيد القوات إلى الشرق الأوسط في حالة حدوث أزمة وويواجه البنتاغون الآن واقع المنطقة، الذي يتطلب، على الأقل في الوقت الحالي، وجوداً عسكرياً أمريكياً قوياً هناك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أمريكا الولایات المتحدة فی الشرق الأوسط فی المنطقة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الجيش الأميركي سيرسل العشرات من أحدث طائراته المقاتلة إلى اليابان كجزء من خطط لتطوير قواته في البلاد بقيمة 10 مليارات دولار.

و في بيان صحفي، قال البنتاغون إن الجهود سيتم تنفيذها “على مدى السنوات القليلة المقبلة” من أجل “تعزيز التحالف الأمريكي الياباني، و تعزيز الردع الإقليمي، و تعزيز السلام و الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي و الهادئ”.

و ستشهد خطة التحديث أرسال 48 مقاتلة من الجيل الخامس من طراز F-35A لأستبدال 36 طائرة من طراز F-16 في قاعدة ميساوا الجوية في شمال اليابان، و نشر 36 طائرة من طراز F-15EX جديدة تمامًا في قاعدة كادينا الجوية في جزيرة أوكيناوا الجنوبية، لتحل محل 48 طائرة قديمة من نوع F-15C/D التي تم سحبها من المنطقة في العام الماضي.

و قال البنتاغون إنه في قاعدة إيواكوني الجوية لقوات مشاة البحرية، جنوب هيروشيما مباشرة على جزيرة هونشو الرئيسية، سيتم تعديل عدد طائرات F-35B المنتشرة، دون إعطاء أرقام محددة.

و جاء في البيان الصحفي: “إن خطة الوزارة لنشر الطائرات التكتيكية الأكثر تقدمًا التابعة للقوات المشتركة في اليابان تظهر التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن اليابان و الرؤية المشتركة لكلا البلدين لمنطقة المحيطين الهندي و الهادئ الحرة و المفتوحة”.

و قالت اليابان إن إقامة الطائرات المقاتلة الجديدة في البلاد سيعزز القدرات الأمريكية هناك.

و قال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي، و كبير المتحدثين باسم الحكومة، في مؤتمر صحفي دوري يوم الخميس “في مواجهة البيئة الأمنية الأكثر قسوة و تعقيدًا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، و وسط الأنشطة العسكرية المتزايدة للدول المجاورة، تحافظ الولايات المتحدة على وجود القوات الأمريكية في اليابان و تعززه لزيادة تعزيز الردع و الدفاع و قدرات الاستجابة للتحالف الياباني الأمريكي”.

و أصبح تحالف اليابان مع الولايات المتحدة ذا أهمية متزايدة في منطقة ترى أن الصين و روسيا وكوريا الشمالية تشكل جميعها تهديدات تسعى طوكيو إلى مواجهتها.

و تواجه اليابان نزاعات إقليمية متفاقمة في الشمال مع روسيا و مع الصين حول جزر في بحر الصين الشرقي. و في الوقت نفسه، فإن البرنامج الصاروخي المتنامي لكوريا الشمالية، و الذي شهد قيام بيونجيانج بإرسال صواريخ فوق الأراضي اليابانية في السنوات الأخيرة.

كما تراقب اليابان بحذر الوضع المحيط بتايوان، الجزيرة الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي و التي تعهد الحزب الشيوعي الصيني بإخضاعها لسيطرة بكين، بالقوة إذا لزم الأمر.

و يأتي ما يصل إلى 90% من إمدادات الطاقة اليابانية عبر الممرات البحرية بالقرب من تايوان، وفقًا لطوكيو، التي ترى أن الوضع الراهن حول الجزيرة هو مفتاح أمنها.

و تقع أوكيناوا على بعد حوالي 450 ميلاً (725 كيلومترًا) فقط من تايوان، و تحتفظ كل من الولايات المتحدة و اليابان بقواعد جوية رئيسية في الجزيرة.

تطلق القوات الجوية الأمريكية على قاعدة كادينا الجوية اسم “حجر الزاوية في المحيط الهادئ”، و لأكثر من أربعة عقود، كانت طائرات F-15 الأقدم المتمركزة هناك أساسية للردع الأمريكي في المنطقة.

و لكن اعتبارًا من عام 2022، و مع اقتراب المقاتلات ذات المحركين من نهاية فترة خدمتها، بدأت القوات الجوية الأمريكية في سحبها من كادينا.

في حين قامت الخدمة بتناوب الأصول الأخرى عبر القاعدة الجوية منذ ذلك الحين، لتغطية غياب طائرات F-15 الأقدم، فإن الوجود الدائم لطائرات F-15EX سيجلب الاستقرار لهيكل القوة.

تعد طائرة F-15EX قفزة فوق النماذج القديمة. و تقول شركة بوينغ المصنعة للطائرة إن الطائرة لديها “قدرة أسلحة لا مثيل لها”، مع القدرة على حمل 12 صاروخ جو-جو متطور متوسط ​​المدى (أمرام) وإطلاقها من مدى “أبعد من أي مقاتلة أخرى في  ترسانة القوات الجوية الأمريكية”.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة لجماعة الحوثي خلال 24 ساعة
  • فايننشال تايمز: إريك ترامب يخطط للبزنس في الشرق الأوسط
  • "نيويورك تايمز": حلف الناتو مهمته الأساسية تتمثل في مساعدة الأوروبيين عسكريًا
  • نيويورك تايمز: أوكرانيا تحاول البقاء على الحياد في الصراع السياسي الأمريكي الحالي
  • تحذير من "عاصفة مدارية" قوية في بورت لافاكا الأمريكية.. غدا
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • إسرائيل تخسر دعم الولايات المتحدة
  • مقلب قمامة أصبح من أكبر حدائق الشرق الأوسط.. تلال الفسطاط تعيد الاعتبار للسياحة الثقافية
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار