موقع 24:
2024-07-06@09:01:03 GMT

شاحنات تحمل مساعدات لغزة تصل إلى معبر رفح

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

شاحنات تحمل مساعدات لغزة تصل إلى معبر رفح

قال شاهد ومصادر أمنية مصرية إن شاحنات تحمل مساعدات إلى قطاع غزة وصلت، اليوم الثلاثاء، إلى معبر رفح بين مصر والقطاع بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها تعمل على صياغة خطة مع إسرائيل لإدخال المساعدات.

وكان المعبر شريان حياة مهماً لغزة قبل اندلاع القتال الأخير وأصبح الآن مدخلا حيويا للإمدادات التي يحتاجها القطاع بشدة في ظل الحصار الإسرائيلي المطبق.

وتقول مصر إن معبر رفح لم يغلق بشكل رسمي لكن من غير الممكن المرور عبره بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني.

Trucks carrying aid for the Gaza Strip arrived at the only border crossing into the territory not controlled by Israel, a witness and Egyptian security sources said https://t.co/m8h9xbY9p6

— Reuters (@Reuters) October 17, 2023

وذكرت وسائل إعلام محلية ومصادر أمنية مصرية، الإثنين، إن إسرائيل قصفت محيط المعبر في غزة. وذكر اثنان من المصادر أن شاحنات المساعدات تنتظر الآن فتح المعبر من جانب غزة وضمانات بالمرور الآمن قبل اجتيازه.

وقال شاهد عيان إن نحو 160 شاحنة غادرت العريش في شبه جزيرة سيناء في الساعات الأولى من، اليوم الثلاثاء، حيث تنتظر مئات الأطنان من المساعدات التوصل لاتفاق لإدخالها.

وبدأت إسرائيل قصفاً مكثفاً وحصاراً لغزة في أعقاب هجمات نفذتها حركة المقاومة الإسلامية حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر(تشرين الأول).

“Aid access is our overwhelming priority.”

– As the humanitarian situation in Gaza worsens, @UNReliefChief says every effort is being made by the UN and partners to provide critical assistance. https://t.co/O74d8nr5UH

— United Nations (@UN) October 16, 2023

ويعاني سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من انقطاع الكهرباء، الأمر الذي يضع الخدمات الطبية وإمدادات المياه على حافة الانهيار، فيما ينفد الوقود الضروري لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات. ونزح مئات الآلاف من السكان.

وبعد 9 ساعات من المفاوضات، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه اتفق مع إسرائيل على "صياغة خطة تسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية من البلدان المانحة والمنظمات متعددة الأطراف إلى المدنيين في غزة".

وقال بلينكن إن البلدين يشعران بالقلق من استيلاء حماس على المساعدات أو تدميرها. وذكر مصدران أمنيان مصريان أن هذا القلق بالإضافة إلى مخاوف من أن تستخدم المساعدات كغطاء لنقل الأسلحة هو ما عرقل توصيل المساعدات كما كان مخططاً له، الإثنين.

وذكرت المصادر الأمنية المصرية أنه تم التوصل إلى تفاهم بخصوص توصيل المساعدات إلى مواقع آمنة محددة في غزة تحت المراقبة مقابل عمليات إجلاء محدودة لحاملي جوازات السفر الأجنبية.

وقال مصدر أمني آخر إن مصر قامت بإصلاح الطرق في محيط المعبر التي تضررت بفعل الضربات الإسرائيلية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

داعمون لغزة يعتلون مبنى البرلمان الأسترالي ويهاجمون الاحتلال - صور

كتب المتظاهرون:"من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر"

أظهرت لقطات تلفزيونية متظاهرين داعمين لغزة فوق سطح مبنى البرلمان الأسترالي في كانبيرا اليوم الخميس، واتهموا الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب.

وظهر في اللقطات أربعة أشخاص يرتدون ملابس داكنة على سطح المبنى ويرفعون لافتات سوداء، من بينها واحدة مكتوب عليها "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر".

اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: تسعة من كل عشرة أشخاص في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل

وتحدث أحد المتظاهرين عبر مكبر صوت متهما الحكومة الإسرائيلية بارتكاب جرائم حرب، وهو اتهام ترفضه حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المتظاهر: "لن ننسى ولن نسامح وسنواصل المقاومة".

وأفاد شاهد من رويترز بأن عددا من رجال الشرطة والأمن نصحوا الناس بعدم السير مباشرة أسفل منطقة الاحتجاج عند المدخل الرئيسي للمبنى، لكن لم تكن هناك محاولة بعد على ما يبدو لإنزال المتظاهرين.

ووصف جيمس باترسون، المتحدث باسم وزارة الشؤون الداخلية، في منشور على منصة إكس، الاحتجاج بأنه "انتهاك خطير لأمن البرلمان".

وقال باترسون: "خضع المبنى للتجديد بتكلفة كبيرة لمنع مثل هذه الاختراقات. هناك حاجة إلى إجراء تحقيق".

اقرأ أيضاً : نزوح متواصل ومعارك دامية وصفقة تنضج.. العدوان على غزة يدخل يومه الـ272

 

وأظهرت لقطة مصورة قوات الشرطة الأسترالية وهي تعتقل أحد المتظاهرين عن سطح المبنى.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ60 على التوالي
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: من المتوقع عدم دخول المساعدات لغزة خلال اليومين المقبلين
  • "فلسطين ستتحرر".. متظاهرون داعمون لغزة يعتلون سطح البرلمان الأسترالي
  • متظاهرون داعمون لغزة يعتلون سطح البرلمان الأسترالي
  • داعمون لغزة يعتلون مبنى البرلمان الأسترالي ويهاجمون الاحتلال - صور
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • وزير الخارجية من إستونيا: تسهيل وصول المساعدات لغزة وحل الدولتين هما «مفتاح السلام»