قال الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، إنّ قطع المعونات عن غزة وإجبار سكانها على النزوح، تعدٍ على القانون الدولى، مضيفا: «منذ 11 يومًا استيقظ إقليم شرق المتوسط الذي يواجه مجموعة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم، على حالة طوارئ جديدة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، بلغت الآن حد الكارثة».

وأضاف المنظري، خلال كلمته في فعاليات المؤتمر الصحفي المنعقد الآن عبر «زووم»: «ما يثير القلق أنّ النزاع امتد إلى مناطق أخرى من الإقليم، وتصاعد على الحدود بين إسرائيل ولبنان قد يزعزع استقرار البلدان المجاورة ويهدد سلامة سكان الإقليم وصحتهم وعافيتهم»، مدينة ما يحدث في غزة، ومؤكدة أنّ «كل إنسان، بلا استثناء، له الحق في الصحة، ولو في خضم الفوضى والمعاناة التي تنتج عن النزاع والحرب، وهو حق ينبغي إعماله في جميع الظروف وبلا استثناءات».

وأكد مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط: «طالبنا مرارًا بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة من مصر عبر معبر رفح، والذي توجد أمامه إمدادات جاهزة من المنظمة تنتظر العبور منذ أكثر من 72 ساعة».

وأوضح المنظري: «كررنا دعواتنا إلى إسرائيل بإلغاء أوامر إجلاء 1.1 مليون شخص شمال غزة، بينهم أكثر من 2000 مريض في 23 مستشفى، من المستحيل نقل المرضى ذوي الحالات الحرجة دون المخاطرة بوفاتهم، كما أنّ مستشفيات غزة وصلت إلى حالة مزرية تجعلها غير قادرة مطلقًا على استيعاب المزيد من المرضى».

وتابع مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط: «فضلًا عن ذلك، طالبت المنظمة بوقف الأعمال العدائية على الحدود بين إسرائيل ولبنان، ورغم كل تلك الدعوات، فإنّ الصراع ما يزال يتفاقم حتى الآن، وهول المأساة الإنسانية في تزايد».

واستكمل المنظري: «بدلًا من الاستجابة لدعواتنا، ما يزال أكثر من مليوني شخص في غزة محاصرين، ومُمنوع عنهم جميع المساعدات، ومنها المياه والغذاء وإمدادات الوقود، ومحرومين من أبسط حقوقهم الإنسانية الأساسية، وهذا مثال صارخ على الظلم ومخالفة لحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني الدولي».

وأدان مدير منظمة الصحة العالمية، التصعيد المستمر للأعمال العدائية، ما ينذر بالخطر وتسبب في مأساة أُزهقت فيها أرواح الأبرياء، أكثر من نصفهم نساء وأطفال، وقد أعاقت هذه الأعمال بشدة حصول المحتاجين، لا سيما المرضى والضعفاء، على خدمات الرعاية الصحية بالغة الأهمية وعرّضت العاملين في الرعاية الصحية والمرضى ومرافق الرعاية الصحية لهجمات غير مبررة.

كما أدانت المنظمة، التصعيد المستمر للأعمال العدائية التي أسفرت عن وفيات وإصابات في صفوف المدنيين، نصفهم من النساء والأطفال، وتقييد وصول المرضى والضعفاء إلى خدمات الرعاية الصحية اللازمة لإنقاذ للحياة، والهجمات على العاملين في الرعاية الصحية والمرضى والمرافق الصحية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل ب إمدادات الوقود الأعمال العدائية الحالات الحرجة الرعاية الصحية الصحة العالمية القانون الدولى الكوارث الإنسانية المرافق الصحية المساعدات الإنسانية غزة مدیر منظمة الصحة العالمیة الرعایة الصحیة أکثر من

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: أي عمليات عسكرية ضد المناطق الصحية في لبنان غير مقبول

أكدت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارجريت هاريس، أن أي عمليات عسكرية ضد المناطق الصحية في لبنان غير مقبول.

 

إسرائيل: اندلاع حرائق في منطقة شلومي بالجليل الغربي نتيجة سقوط صواريخ أُطلقت من لبنان مصر توجه رسالة جديدة إلى لبنان بعد اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي

وقالت "هاريس" خلال تصريحاتها عبر فضائية "ألقاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، إن القطاع الطبي في لبنان يكافح من أجل البقاء في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

 

ثلاث غارات للإحتلال الإسرائيلي تستهدف بيروت اليوم

وفي إطار آخر، قالت الوكالة الوطنية للإعلام أن الغارتين الأولين ضربتا أكثر من مبنى في المنطقة المستهدفة، أما الغارة الثالثة فشنها الطيران الإسرائيلي على محيط ملعب الراية باتجاه منطقة السانت تريز.

 

وفي تطور آخر، أفادت مراسلة "روسيا اليوم" بمقتل مسعفين وإصابة عدة أشخاص آخرين بجروح بعد أن استهدفت ضربة جوية إسرائيلية مركزا للهيئة الصحية الاسلامية في بلدة خربة سلم في جنوب لبنان.

 

كما نفذت القوات الإسرائيلية اليوم عدة غارات على مناطق جنوب لبنان، وكذلك في محيط مدينة الهرمل. 

 

وكان طيران الإحتلال الإسرائيلي شن أكثر من 5 غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت في ساعة متأخرة من ليلة الخميس - الجمعة، قبل أن ينفذ قصفا وصفته مراسلتنا بأنه كان أكبر من القصف الذي اغتيل فيه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

 

وذكرت مصادر عبرية أن المستهدف في ذلك الهجوم على الضاحية هو هاشم صفي الدين ابن خالة نصر الله والمرشح لخلافته في منصب أمين عام للحزب.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: أي عمليات عسكرية ضد المناطق الصحية في لبنان غير مقبول
  • أبو جناح: سنعمل على تحسين الرعاية الصحية في البلاد وفق معايير تحسن السلامة والجودة
  • منحة “صحة أبوظبي” و”معاً” تجمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • سفير السويد: ندعم بناء القدرات وتبادل المعرفة بقطاع الرعاية الصحية مع مصر
  • وزير الصحة: نظام الرعاية الصحية في مصر يشهد مراحل تطور سريعة
  • جمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية في أبوظبي
  • منحة صحة أبوظبي ومعاً تجمع أكثر من 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • دائرة الصحة – أبوظبي وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تجمعان أكثر من 15 مليون درهم لتمويل منحة أبحاث وابتكارات الرعاية الصحية في الإمارة
  • «الصحة العالمية»: تعزيز أنظمة الرعاية والدعم للمسنين في جميع أنحاء العالم
  • وزير الصحة: الرعاية الأولية خط الدفاع الأول للمنظومة الصحية