من/ رامي سميح.

أبوظبي في 17 أكتوبر/ وام/ قال أحمد بوراك داغلي أوغلو، رئيس مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية، إن إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تركيا وصل إلى 5.6 مليار دولار (20.6 مليار درهم) في الفترة من 2002 إلى أغسطس 2023.

وأضاف أوغلو في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش فعاليات الدورة الثامنة من منتدى الاستثمار العالمي الذي يعقد في العاصمة أبوظبي، أن هناك حوالي 600 شركة برأسمال إماراتي تعمل في تركيا حتى النصف الأول من العام الجاري.

وذكر أن الإمارات هي الشريك التجاري الثالث عشر لتركيا من حيث الصادرات والشريك التجاري الخامس عشر من حيث الواردات، مع حجم تجاري بلغ حوالي 10 مليارات دولار أمريكي حتى عام 2022.

وأشار إلى أن تركيا تجتذب الاستثمارات من الإمارات بشكل خاص في قطاعات الطاقة والرعاية الصحية والزراعة واللوجستيات والنقل والبنية التحتية والتمويل والسياحة، بالإضافة إلى مجالات التغير المناخي والطاقة والمياه والأمن الغذائي.

وأوضح أوغلو أن من بين أبرز الاستثمارات التي قامت بها الشركات الإماراتية في تركيا هي اتفاق مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" ومجموعة إيفياب التركية على تأسيس شراكة استراتيجية في أسهم الملكية بين "ميناء دي بي ورلد ياريمجا" وميناء إيفياب، بالإضافة إلى استحواذ بنك الإمارات دبي الوطني على بنك دنيز.

وقال إنه في الفترة من 2014 إلى 2022، بلغ إجمالي حجم الاستثمار المباشر الأجنبي من تركيا إلى الإمارات حوالي 1.1 مليار دولار، وأكثر من 400 شركة برأسمال تركي تعمل في الإمارات، في قطاعات البناء والسياحة والدفاع وقطاعات أخرى.

وأضاف رئيس مكتب الاستثمار التركي، أن أحدث الاستثمارات الإماراتية في تركيا هي استحواذ بنك دبي الإسلامي على حصة في مجموعة شركات "تي. أو. إم" في تركيا، وهو أول بنك تركي مرخص للخدمات الرقمية للأفراد، مشيراً إلى أن "العالمية القابضة" استحوذت مؤخراً على 50% في شركة "كاليون انرجي" التركية حيث شملت الصفقة مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية في كارابينار بقونية، ومشروع طاقة الرياح بقدرة 1 جيجاواط، ومشروع طاقة شمسية 100 ميجاواط في مدينة نيدا، بالإضافة إلى مشروع طاقة شمسية بسعة 50 ميجاوات في غازي عنتاب، وغيرها من المشروعات المتجددة في مختلف المدن التركية.

وأوضح، أن هناك سلسلة من اتفاقات استثمارية ومذكرات تفاهم موقعة بين الإمارات وتركيا لتعزيز التعاون في مجالات التجارة والطاقة والبيئة، ومن بينها الاتفاقيات الموقعة بين "القابضة – ADQ" وصندوق الثروة في تركيا حيث تشمل اتفاقية تعاون عامة ومذكرة تفاهم لإنشاء "صندوق رأس المال المخاطر للتكنولوجيا" للاستثمار في شركات التكنولوجيا التركية، بالإضافة إلى اتفاقية تعاون تتعلق باستثمارات موانئ أبوظبي في تركيا، بالإضافة إلى اتفاق تعاون بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة إسطنبول.

وذكر أحمد بوراك أوغلو أن صندوق الثروة السيادي في تركيا و"القابضة – ADQ" أعلنا مؤخراً إطلاق "صندوق تركيا للتكنولوجيا "برأس مال قيمته 300 مليون دولار بهدف الاستثمار في صناديق رأس مال استثمارية مختلفة وشركات تركية ناشئة تتميز بإمكانات نمو مرتفعة ونماذج الأعمال المبتكرة، حيث سيستثمر الصندوق في الشركات العاملة على تطوير التقنيات الجديدة، أو على تحسين التقنيات الحالية ضمن قطاعات مهمة مثل الطاقة والمرافق والصحية وعلوم الحياة والأغذية والزراعة والنقل، والخدمات اللوجستية، والخدمات المالية، والتعليم.

وقال إن بلاده تقدم فرصًا وفيرة للمستثمرين من الإمارات ومختلف أنحاء العالم حيث تمثل عمليات الاندماج والاستحواذ فرصة كبيرة للمستثمرين في الإمارات الذين لديهم أعمال في السوق التركي لعمليات الاستحواذ، حيث تم الإعلان مؤخرًا عن صفقات استحواذ كبيرة في العديد من القطاعات، بدءًا من قطاع التكنولوجيا المالية، ومن التصنيع إلى الخدمات، ومن البنية التحتية إلى العقارات، مشيراً إلى أن الاستثمار في الشركات التركية وتطوير شراكات مشتركة يقدم فرصاً لزيادة الأعمال بين البلدين.

دينا عمر/ رامي سميح

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: بالإضافة إلى فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

مراسل RT: تداول فيديوهات لمحتجين يزيلون الرايات التركية ويطردون الموظفين ردا على أحداث ولاية قيصري

قال مراسل RT في سوريا إن نشطاء تداولوا مقاطع فيديو وثقت موالين لما يسمى "المعارضة السورية المسلحة التابعة لتركيا يزيلون الرايات التركية ويطردون الموظفين ردا على أحداث ولاية قيصري.

وذكر المراسل أن وسائل إعلام كردية أفادت بأن القوات التركية والجماعات المسلحة التابعة لها أطلقت النار على المحتجين في عفرين التي تشهد مظاهرات وقطعا للطرقات ردا على أحداث ولاية قيصري.

ووفق ما نقله المراسل عن الإعلام الكردي، أشارت فضائية "روناهي" إلى أنه قد تم اقتحام مقار تابعة للقوات التركية وإحراق العلم التركي في عفرين والباب.

وأوضحت أن محتجين حطموا شاحنات تركية في مدينة إعزاز شمال سوريا.

وحسب المصدر ذاته فإن المحتجين اقتحموا معبر "باب السلامة" وحرقوا سيارات تركية.

وأشار أيضا إلى أن السلطات التركية طالبت موظفيها بالخروج على وجه السرعة من الشمال السوري.

إلى ذلك، قال مراسلنا إنه تم تداول مقطع فيديو وثق إطلاق الجيش التركي الرصاص الحي على متظاهرين اقتحموا إحدى نقاطه العسكرية بمدينة الأتارب غرب حلب.

من جهته، قال مراسل RT في تركيا إن أحداثا مهمة في مناطق الشمال السوري (مناطق سيطرة تركيا) ضد الوجود التركي في تلك المناطق كردة فعل شعبية على التعدي على منازل وممتلكات السوريين الليلة الماضية في مدينة قيصري التركية.

إقرأ المزيد تركيا: اعتقال 67 شخصا إثر إحراق ممتلكات تعود لسوريين في قيصري

وذكر أنه تم خلال هذه المظاهرات التي تبدو للآن أنها عفوية وغير منظمة، إنزال العلم التركي من عدد كبير من المواقع ثم تمزيقه وإحراقه في مناطق أخرى.

وصرح بأنه تم إحراق بعض المواقع التي تديرها السلطات التركية وتحطيم شاحنات ومركبات تركية في مدن عفرين والباب وغيرها من المناطق في الشمال السوري.

وأفاد بأن دائرة المظاهرات قد تتوسع في الساعات والأيام القادمة.

وأشار المراسل إلى أنه وفي المقابل هناك حملات كبيرة على السوشال ميديا في تركيا ضد الوجود السوري في تركيا بشكل خاص والوجود العربي بشكل عام، مبينا أن الأمور يبدو أنها تسوء بشكل متسارع.

إقرأ المزيد تركيا.. إحراق ممتلكات تعود لسوريين إثر مزاعم عن تحرش شاب سوري بقاصر

وكانت وسائل إعلام تركية قد أفادت بأن مجموعات من الرجال استهدفت متاجر وممتلكات لسوريين في قيصري بوسط تركيا مساء الأحد بعد اعتقال سوري للاشتباه في تحرشه بقاصر. 

وتظهر مقاطع فيديو عدة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي رجالا يحطمون نافذة محل بقالة يزعم أنه بإدارة تجار سوريين قبل إضرام النار فيه. 

وتظهر صور أخرى شبانا يعملون بواسطة حجارة وأدوات معدنية على تحطيم دراجات نارية ومركبات في المنطقة نفسها بجنوب قيصري المعروفة باستضافة الكثير من اللاجئين.

وأعلن وزير الداخلية التركي علي ييرلي أن الشرطة اعتقلت 67 شخصا على خلفية الهجمات التي نفذها أتراك على منازل وممتلكات تعود لسوريين في مدينة قيصري إثر مزاعم عن تحرش شاب سوري بقاصر.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الخارجية التركية تحذر من محاولات خارجية لاستغلال ما جرى من أحداث ضد السوريين بولاية قيصري
  • "الجيش الوطني السوري" يدعو السوريين في الشمال إلى تجنب الإنجرار وراء الفتن
  • أ ف ب: مقتل 4 أشخاص بشمال سوريا خلال احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • خالد بن محمد بن زايد: المواهب الإماراتية الثروة الحقيقية لمسيرة التنمية الوطنية
  • بعد اعتداء على سوريين في تركيا.. تمرد شعبي عنيف في الشمال السوري على التواجد التركي
  • ما سبب الاشتباكات بين السوريين والقوات التركية؟
  • مراسل RT: تداول فيديوهات لمحتجين يزيلون الرايات التركية ويطردون الموظفين ردا على أحداث ولاية قيصري
  • طائرة إسرائيلية تهبط اضطراريا في تركيا.. هل رُفض تزويدها بالوقود؟
  • الإمارات.. إليكم فرق سعر الوقود عن الشهر الماضي بعد إعلان أسعار يوليو
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري