السومرية نيوز – سياسة

كشفت مفوضية الانتخابات، اليوم الثلاثاء 17 تشرين الأول/أكتوبر 2023، عدد مراكز ومحطات الاقتراع للتصويت العام والخاص والنازحين.
وقالت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية جمانة الغلاي في بيان ورد للسومرية نيوز إن "الانتشار النهائي لأعداد مراكز ومحطات الاقتراع للتصويت العام والخاص والنازحين لسنة 2023 لانتخابات مجالس المحافظات في 18 من كانون الأول المقبل كالآتي:

-عدد مراكز الاقتراع العام بلغت 7166 مركزاً والمحطات 35 ألفاً و553 محطة.



-عدد مراكز اقتراع التصويت الخاص بلغت 565 مركزاً والمحطات 2367 محطة.

-عدد مراكز اقتراع النازحين بلغت 35 والمحطات 120 محطة.

وأكدت الغلاي أن "المجموع الكلي لمراكز الاقتراع بلغت 7766 مركزاً والمحطات 38 ألفاً و40 محطة".

وستجرى انتخابات مجالس المحافظات العراقية، وفقاً لطريقة "سانت ليغو" التي تعتمد على تقسيم أصوات التحالفات على القاسم الانتخابي 1.7، ما يجعل حظوظ الكيانات السياسية الكبيرة تتصاعد على حساب المرشحين الأفراد (المستقلين والمدنيين)، وكذلك الكيانات الناشئة والصغيرة.   وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولها صلاحيات الإقالة والتعيين، وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في العراق منذ إبريل/نيسان 2013.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: مجالس المحافظات عدد مراکز

إقرأ أيضاً:

إغلاق مراكز الاقتراع وبدء الفرز برئاسيات إيران

أعلنت لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية مساء الجمعة انتهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع وبدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية المبكرة، وذلك بعد تمديد التصويت حتى الساعة الـ12 (منتصف الليل) بالتوقيت المحلي (20:30 بتوقيت غرينتش).

وجاء التمديد للمرة الثالثة بسبب كثافة الإقبال بعد أن كان قُرر إغلاق مكاتب الاقتراع عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي، وأفادت تقارير بأن مراكز الاقتراع في العاصمة طهران شهدت إقبالا كثيفا من الناخبين.

وكان المرشد الأعلى علي خامنئي أدلى بصوته، داعيا الإيرانيين إلى "الاقتراع بكثافة في هذا الاختبار السياسي المهم والضروري لنظام الجمهورية الإسلامية".

وقال رئيس البرلمان السابق علي مطهري إن الانتخابات تعتبر مؤشرا على الدعم الشعبي للنظام السياسي والإدارة في أي بلد حول العالم.

من جهته، قال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور هادي طحان نظيف إن عملية الاقتراع في الانتخابات لم تواجه أي مشاكل، علما أن نحو 61 مليون ناخب تمت دعوتهم للاقتراع.

ويتنافس 4 مرشحين على المنصب، 3 منهم يدعمهم التيار المحافظ، وهم محمد باقر قاليباف وسعيد جليلي ومصطفى بورمحمدي، في حين يدعم الإصلاحيون المرشح الرابع مسعود بزشكيان، وجميعهم في الخمسينيات أو الستينيات من العمر.

التقديرات الأولية

ومن المنتظر أن تنشر التقديرات الأولى لنتائج الانتخابات قبل فجر اليوم السبت، على أن تعلن النتائج النهائية في وقت لاحق اليوم أو في موعد أقصاه الأحد.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50% فإن المرشحيْن اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سيتنافسان في الجولة الثانية التي ستنطلق في 5 يوليو/تموز المقبل والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/أيار الماضي.

مقالات مشابهة

  • فرنسا.. بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة
  • بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بفرنسا
  • بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية
  • إيران: إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية وبدء فرز الاصوات
  • إغلاق مراكز الاقتراع وبدء الفرز برئاسيات إيران
  • انتهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بانتخابات الرئاسة (شاهد)
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: التصويت مستمر في مراكز الاقتراع بالخارج
  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران وسط منافسة بين 4 مرشحين