عادت النمسا من باكو ببطاقة التأهل إلى نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم المقررة الصيف المقبل على أرض جارتها ألمانيا، وذلك بفوزها على أذربيجان 1-0 في الجولة الثامنة، فيما عززت نيذرلاند حظوظها بفوز قاتل على مضيفتها ومنافستها اليونان 1-0.

في المجموعة السادسة، لحقت النمسا ببلجيكا التي كانت حسمت البطاقة الأولى في هذه المجموعة بعد فوزها في الجولة الماضية على فريق المدرب الألماني رالف رانجنيك في فيينا 3-2.

وكانت النمسا بحاجة إلى الفوز على أذربيجان للتأهل أو تجنب الخسارة بفارق ثلاثة أهداف أو أكثر مع فوز بلجيكا على السويد أو تعادلها معها في المباراة الأخرى التي توقفت خلال استراحة الشوطين حين كانت النتيجة 1-1.

وتمكن فريق رانجنيك من حسم الأمور بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية، وذلك بفضل هدف سجله في الدقيقة 48 مارسيل سابيتسر من ركلة جزاء بعدما دخل بديلاً في بداية الشوط الثاني، فمنح بلاده بطاقة التأهل إلى النهائيات القارية للمرة الثالثة توالياً والرابعة في تاريخها (الأولى كانت عام 2008 حين استضاف النهائيات مع سويسرا).

ورفعت النمسا التي أفلتت من هدف التعادل في الثواني الأخيرة بعدما سدد تورال بايماروف بجانب القائم الأيمن والمرمى مشرع أمامه تماماً، رصيدها إلى 16 نقطة في المركز الثاني بفارق المواجهتين المباشرتين عن بلجيكا المتصدرة (1-1 و2-3) و10 نقاط عن السويد الثالثة.

وأكملت النمسا اللقاء بعشرة لاعبين في الوقت بدل الضائع بعد طرد جيدو بورجستالر بالإنذار الثاني في نهاية حامية شهدت اشتباك بين لاعبي المنتخبين.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات العشر إلى النهائيات المقررة الصيف المقبل في ألمانيا، الضامنة تأهلها كمضيفة، على أن تحسم البطاقات الثلاث الأخرى عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية.

ولحقت النمسا إلى النهائيات ببلجيكا، إسبانيا واسكتلندا (المجموعة الأولى)، تركيا (الرابعة)، فرنسا (الثانية)، البرتغال (العاشرة) إلى جانب ألمانيا المضيفة والمتأهلة تلقائيا.

وفي المجموعة الثانية، أزاحت نيذرلاند مضيفتها اليونان عن المركز الثاني وعززت حظوظها ببلوغ النهائيات بعد الفوز القاتل عليها 1-0 من ركلة جزاء للقائد فيرجيل فان دايك.

ودخلت نيذرلاند اللقاء على خلفية خسارتها في الجولة الماضية على أرضها أمام فرنسا 1-2، ما سمح للأخيرة بحسم البطاقة الأولى، لكن فريق المدرب رونالد كومان استعاد توازنه في هذه المواجهة الهامة جداً وجدد فوزه على اليونان بعدما سبق له أن تغلب عليها ذهاباً بثلاثية نظيفة.

وبدا أن الفريق البرتقالي لن يستغل أفضليته والفرص، لاسيما ركلة جزاء في الشوط الأول أضاعها فاوت فيخهورست (28)، وسيكتفي بنقطة لكنه منح فرصة ثانية في الوقت بدل الضائع من نقطة الجزاء نجح فان دايك في ترجمتها (3+90).

ورفعت نيذرلاند رصيدها إلى 12 نقطة في المركز الثاني بفارق المواجهتين المباشرتين أمام اليونان التي خاضت مباراة أكثر منها (7 مقابل 6)، فيما تتصدر فرنسا المجموعة بـ18 نقطة من ست مباريات.

وسيكون مصير نيذرلاند بين يديها إذ ستضمن تأهلها في حال فوزها في الجولة المقبلة على ضيفتها إيرلندا في 18 نوفمبر في جولة تغيب عنها اليونان التي تختتم مشوارها بمواجهة صعبة ضد ضيفتها فرنسا في 21 نوفمبر، فيما يلعب رجال كومان مع جبل طارق.

وفي حال فشل نيذرلاند أو اليونان في الحصول على البطاقة المتبقية، فيملك كل منهما فرصة أخرى من خلال الملحق الخاص بدوري الأمم الأوروبية.

وفي فارو جنوب البرتغال، لم تجد إيرلندا صعوبة تذكر في تحقيقها فوزها الثاني في المجموعة على حساب جزر فارو برباعية نظيفة، وذلك في تكرار للقاء الذهاب الذي خسره المنتخب المتواضع في دبلن بثلاثية نظيفة.

وفي المجموعة العاشرة، تابعت البرتغال، بطلة 2016، انطلاقتها المثالية بتحقيقها العلامة الكاملة والفوز الثامن تواليا عندما تغلبت على مضيفتها البوسنة 5-0، بينها ثنائية لقائدها المخضرم كريستيانو رونالدو.

وسجل مهاجم النصر السعودي ثنائيته في الدقيقتين الخامسة و20، رافعاً رصيده إلى تسعة أهداف في التصفيات ومعززاً موقعه في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدف واحد خلف المتصدر مهاجم بلجيكا روميلو لوكاكو.

ورفع رونالدو الذي سجل ثنائية الجمعة عندما فازت البرتغال على ضيفتها سلوفاكيا 3-2 وحجزت بطاقة النهائيات، رصيده من الأهداف مع منتخب بلاده إلى 127 في 203 مباريات دولية، وبات أول لاعب أوروبي يسجل تسعة أهداف دولية بعد سن الثامنة والثلاثين.

وتناوب برونو فرنانديش (25) وجواو كانسيلو (32) وجواو فيليكس (41) على تسجيل الأهداف الثلاثة الاخرى.

وعززت البرتغال وصيفة نسخة 2004 على ارضها والتي بلغت النهائيات للمرة الثامنة في تاريخها، موقعها في الصدارة برصيد 24 نقطة بفارق ثماني نقاط أمام مطاردتها المباشرة سلوفاكيا التي خطت خطوة كبيرة نحو بلوغ النهائيات بفوزها الثمين على مضيفتها لوكسمبورج مفاجأة التصفيات 1-0 سجله دافيد دوريس (77).

ووسعت سلوفاكيا الفارق إلى 5 نقاط بينها وبين لوكسمبورج قبل جولتين من نهاية التصفيات.

وتجمد رصيد لوكسمبورج عند 11 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطة أمام إيسلندا التي استغلت خسارة البوسنة وانتزعت منها المركز الرابع بفوزها الكبير على ليشتنشتاين برباعية نظيفة سجلها جيلفي سيجوردسون (22 من ركلة جزاء و49) والفريد فينبوجاسون (44) وهاكون أرنار هارالدسون (63).

وأهدر ساندرو فيسر ركلة جزاء لليشتنشتاين (45+3).

أما البوسنة التي تجمد رصيدها عند تسع نقاط وتراجعت إلى المركز الرابع، ففقدت آمالها في التأهل المباشر وتبقى حظوظها متوقفة على الملحق كونها تصدرت مجموعتها في المستوى الثاني لدوري الأمم الأوروبية هذا العام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«السباق إلى دبي» يختتم «السلسلة الأوروبية»

 
دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «التقاط الأوتاد» يشارك في «دولية روسيا» أمطار غزيرة تضرب كوريا وتخلف أضراراً


اختتمت بطولات «السلسلة الأوروبية»، في جولة دي بي ورلد، التي تقام تحت شعار «السباق إلى دبي»، ونجح الأسكتلندي أوين فيرجسون في حصد لقب «ألمانيا المفتوحة».
جاء فوز فيرجسون، بعدما أنهى بطولة بي إم دبليو الدولية المفتوحة في ميونيخ، بإجمالي 18 ضربة تحت المعدل.
وأسهم اللقب الثالث في مسيرته بالجولة، في تقدم فيرجسون 45 خطوة في ترتيب «السباق إلى دبي» من رولكس، ليصبح في المركز 16 هذا الموسم، بإجمالي 917 نقطة.
واستفاد الإنجليزي جوردان سميث من الحصول على المركز الثاني، برصيد 16 ضربة تحت المعدل، ليتقدم 13 خطوة، ويصبح في المركز 19 ضمن ترتيب «السباق إلى دبي»، وله 896 نقطة.
وفيما جاء الياباني ريكويا هوشينو في المركز السادس في البطولة برصيد 13 ضربة تحت المعدل، إلا أن الأمر جعله يتقدم خطوة مهمة، ليصبح «الثالث» في ترتيب «السباق إلى دبي» بإجمالي 1426 نقطة، ويتمسك بأمل مطاردة الأيرلندي الشمالي روري ماكلروي، حامل اللقب ومتصدر الترتيب العام بإجمالي 2964 نقطة.
وفي ختام البطولة، نال الإيطالي جويدو ميليوتزي، اللقب الشرفي، بوصفه بطل «السلسلة الأوروبية»، وحقق النتائج الإيجابية، أبرزها الفوز ببطولة هولندا المفتوحة، وهو ما يمنحه المزيد من الحافز، بعدما أعلن في وقت سابق أنه يمثل بلاده في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة «باريس 2024».
وتضم روزنامة جولة دي بي وورلد 44 بطولة، في 24 دولة، على أن يكون ختام الموسم للجولة التي تطوف العالم تحت شعار «السباق إلى دبي»، في ضيافة الإمارات، مع نظام متجدد عبر بطولتين على التوالي في نوفمبر المقبل، مع بطولة أبوظبي في نادي ياس لينكس، بمشاركة أفضل 70 لاعباً في ترتيب «السباق إلى دبي»، وبطولة جولة دي بي ورلد في عقارات جميرا للجولف بمشاركة أفضل 50 لاعباً.

 

مقالات مشابهة

  • ميار شريف تتأهل إلى الدور الثاني ببطولة جراند إيست 88 المفتوحة للتنس
  • طلاب نادي الروبوتات بالجامعة اليابانية يحصدون المركز الثاني بمسابقة Go Dive Derby
  • عمرو السولية رجل مباراة الأهلي والطلائع
  • تقييم الطلبة المتأهلين لجائزة الإبداع الأدبي بالبريمي
  • «السباق إلى دبي» يختتم «السلسلة الأوروبية»
  • 16 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يحققون مراكز متقدمة في مسابقة المهارات الثقافية بالمملكة
  • التعادل السلبي يحسم مباراة الجونة وسيراميكا كليوباترا في الدوري
  • إغلاق مراكز الاقتراع في العاصمة اليابانية وتوقعات بفوز يوريكو كويكي
  • تشكيل الأرجنتين المتوقع لمواجهة كندا في نصف نهائي كوبا أمريكا
  • موعد مباراة الأرجنتين ضد كندا في نصف نهائي كوبا أمريكا 2024 والقنوات الناقلة