استعرضت  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي تقريرًا عن جهود فريق التدخل السريع خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث نجح الفريق فى إجراء التدخلات اللازمة والتعامل مع  1297 بلاغا تمثل إجمالي البلاغات التي تلقاها خلال الربع الثالث فى الفترة من يوليو إلى سبتمبر من العام الجاري بنسبة إنجاز  100%.  
 
وأشار التقرير إلى تنوع البلاغات التى تم التعامل معها ما بين بلاغات من مؤسسات الرعاية الاجتماعية وأخرى تخص الأطفال والكبار بلا مأوى وحالات إنسانية وأسر بلا مأوى، وقد تم التدخل فى إطار من المهنية وآليات التعامل خاصة مع الحالات بلا مأوى، والتي غالبا ما تمزج بين احتياجها للعديد من التدخلات الصحية والاجتماعية وغيرها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة ومنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء .

 
 
وأوضح التقرير أن محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والغربية والقليوبية تصدرت قائمة التدخلات، وأن حجم التدخلات خلال أغسطس كان الأعلي خلال فترة التقرير بإجمالي 465 بلاغا.
 
وأشار التقرير إلى الجهود المقدمة لدعم منظومة عمل الفريق على النطاق المركزي وفرق التدخل السريع بمحافظات الجمهورية، وذلك في إطار الارتقاء بالخدمة المقدمة وسرعة الإنجاز، كما يتم العمل على محور رفع المهارات ودعم فريق التدخل السريع بأدوات التدريب المستمر فى مجالات إدارة الوقت والعمل الجماعي، وفى إطار الدعم الفني لأعضاء الفريق تم تدريب رؤساء الفرق بالمحافظات على سياسية الحماية وتنمية قدرات العاملين بمجال حقوق الإنسان بالوزارة، هذا ويقوم فريق التدخل السريع بتحقيق سرعة الاستجابة للأزمات والتدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية من رصد تجاوزات ضد نزلاء تلك المؤسسات من الأطفال والمسنين أو التدخل لإنقاذ الأشخاص الكبار والأطفال بلا مأوى، وذلك عن طريق البلاغات الواردة من الخط الساخن للوزارة(16439) والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء (16528) أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.
 
ويعمل الفريق المركزي من خلال أذرعه على المستوى المحلى الذين تم تدريبهم وتأهيليهم وفق أحدث برامج التدريب فى هذا المجال وبالتنسيق مع لجنة الضبطية القضائية بالوزارة والسادة مأموري الضبط القضائي على مستوى الجمهورية في حالات تعرض الأطفال للخطر ، وشكاوى مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التدخل السریع بلا مأوى

إقرأ أيضاً:

ظاهرة غريبة.. حفلات زفاف فردية لليابانيات في ثورة اجتماعية جديدة

ظاهرة اجتماعية فريدة من نوعها، تشهدها اليابان، بعد لجوء بعض الفتيات إلى عقد حفلات زفاف دون وجود عريس، في خطوة تعكس تغيرًا جذريًا في مفاهيم الزواج والاكتفاء الذاتي للمرأة اليابانية.

مخاوف من انتشار الزيجات الفردية

صحيفة «South China Morning Post»، كشفت في تقرير لها عن ظاهرة زواج النساء من أنفسهن، حيث تقيم بعض الفتيات احتفالات ضخمة تشبه حفلات الزفاف التقليدية، لكن دون وجود شريك، لأسباب عدة ليس ضمنها العزوف عن الزواج بشكل نهائي.

تنوعت دوافع هذه الظاهرة، فبينما تسعى بعض النساء إلى ارتداء فستان الزفاف الأبيض وتحقيق حلمهن الشخصي، تبحث أخريات عن طريقة للاحتفاء بنجاحاتهن وإنجازاتهن في الحياة، واستخدام تلك الحفلات تعبيرًا عن الفخر بالإنجازات وتحقيق العديد من الأحلام على مدار السنوات الماضية.

الممثلة اليابانية مانا ساكورا، تأتي من بين أشهر من اتبعن هذا الاتجاه، بعدما أقامت حفل زفافها الفردي في مارس 2019، معلنة تعهدها بحب نفسها ورعايتها مدى الحياة، في خطوة امتنان للنفس لا علاقة لها برفض الزواج كما قالت في وقت سابق.

ساكورا تؤكد أن زواجها من نفسها لا يعني رفضها فكرة الزواج من رجل، بل هو احتفال بِذاتها واستقلالية قرارها، إذ استلهمت فكرة زواجها من نفسها من مدونة قرأتها، ومنذ ذلك الحين، بدأت تركز على إسعاد نفسها وتحقيق طموحاتها.

وتشمل طقوس زواج المرأة من نفسها التخطيط الكامل للحفل، من دعوة الضيوف إلى اختيار فستان الزفاف وإقامة جلسة تصوير احترافية، فيما تشير إحصائيات حكومية يابانية إلى أن عام 2023 شهد أدنى معدل للزواج في البلاد، حيث تم تسجيل أقل من 500 ألف حالة زواج.

ويرى البعض في ظاهرة حفلات الزواج بهذه الطريقة علامة على تغيرات اجتماعية عميقة في اليابان، حيث باتت المرأة اليابانية أكثر قدرة على إعالة نفسها وتحقيق طموحاتها دون الحاجة إلى الاعتماد على الرجل. كما تُشير إلى رغبة متزايدة لديهن في التحرر من الأعراف والتقاليد الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • المدينة المنورة.. اعتماد 1300 رخصة و2400 شهادة صحية خلال يونيو
  • خلال يونيو.. اعتماد أكثر من 1300 رخصة و2400 شهادة صحية بالمدينة المنورة
  • بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟
  • الرئيس الصيني: يتعين على أعضاء منظمة شانجهاي تعزيز الوحدة ومعارضة التدخل الخارجي
  • ظاهرة غريبة.. حفلات زفاف فردية لليابانيات في ثورة اجتماعية جديدة
  • "أبو قرقاص المركزي" تنجح بإجراء عملية قيصرية لسيدة حامل بتوائم ثلاثة ذكور
  • أبرز الملفات على أجندة التضامن الاجتماعي تنتظر الوزيرة الجديدة (تقرير)
  • كامل الوزير: نستهدف الانتهاء من مشروع القطار السريع.. وحل مشكلات المصانع المعطلة والبطالة
  • فريق شاب يعرض تجربته في صناعة (اللمبديرات) يدوياً في معرض الزهور
  • أكثر من ثلاثة مليارات دولار صادرات السلع الإيرانية للعراق في 3 أشهر