تكثف عدة محافظات ومدن في الوجه البحري والسواحل الشمالية استعداداتها لاستقبال الأمطار، بحسب ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية ضمن توقعاتها لحالة الطقس اليوم.

وأشارت آخر صور الأقمار الصناعية إلى استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

وتستعرض «الوطن» خريطة سقوط الأمطار ضمن حالة الطقس اليوم، وخطط المحافظات والمدن لمواجهة تداعيات اضطرابات الأحوال الجوية.

حالة الطقس وخريطة سقوط الأمطار

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، فإنّ حالة الطقس اليوم من المقرر أن تشهد سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري، كما تتكون الشبورة المائية على بعض الطرق السريعة الزراعية، والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية، ووسط سيناء ومدن القناة.

استعدادت المحافظات لمواجهة الأمطار

وإتخذت المحافظات التي تشهد سقوط أمطار خلال الفترة الحالية، عدة قرارات لمواجهة طوارئ الطقس، خصوصًا محافظات الإسكندرية، ومطروح، والبحيرة.

وأعلنت محافظة الإسكندرية رفع درجة الاستعداد للقصوى، حيث تتابع غرفة الأزمات والعمليات توقعات الأرصاد الجوية لطقس الإسكندرية أولًا بأول، كما نشرت سيارات الصرف الصحي لسحب مياه الأمطار فور سقوطها تجنبًا لتراكمها وحدوث أزمة مرورية.

ونصحت المحافظة، خلال بيان لها، المواطنين بالحيطة والحذر خلال القيادة أثناء سقوط الأمطار، وعدم الوقوف على شنايش الأمطار، أو أسفل منازل ومبان متهالكة وقديمة، أو قرب الأشجار.

وأعلنت الأجهزة التنفيذية في مطروح منع خروج اليخوت حرصًا على سلامة المواطنين، كما أعلنت حالة الطوارئ، ورفع درجة الاستعداد للقصوى، تحسبًا لسقوط الأمطار، والتعامل معها وسحب تراكماتها من الشوارع فور سقوطها بالتعاون بين مختلف الأجهزة، خصوصًا على الطريق الدولي الساحلي «مرسى مطروح/ الإسكندرية».

وفي البحيرة، أعلنت المحافظة حالة الطوارئ، فضلًا عن انعقاد غرفة العمليات وإدارة لأزمات على مدار الـ24 ساعة لتلقي أي بلاغات حول تراكم مياه الأمطار أو تداعيات حالة الطقس، فيما وجه المحافظ بسحب مياه الأمطار من الشوارع أولًا بأول.

إعلان حالة الطوارئ وانعقاد غرف العمليات

واتخذت محافظات الوجه البحري ومدن السواحل الشمالية عدة إجراءات استعدادًا لسقوط الأمطار، والتي تمثلت في الآتي:

- تطهير مخرات السيول، والصفايات وخطوط صرف مياه الأمطار.

- تطهير المجاري المائية والترع والمصارف، وإزالة التعديات عليها.

- صيانة محطات الصرف الزراعي والتأكد من عملها بكامل طاقتها.

- عقد غرف العمليات المركزية والمتابعة مع الأرصاد الجوية أولًا بأول.

- صيانة أعمدة الإنارة، وأسلاك الضغط العالي، والمحولات الكهربائية.

- صيانة سيارات كسح المياه للتأكد من جاهزيتها لحسب وشفط الأمطار.

- مراجعة اليفط والإعلانات وإزالة المتهالك منها تجنبًا لسقوطها.

خريطة سقوط الأمطار اليوم

وفيما يخص خريطة سقوط الأمطار اليوم فإنّه من المتوقع أن تشهد 21 محافظة ومدينة اليوم الثلاثاء والتي تضم الإسكندرية، والبحيرة، والدقهلية، والشرقية، والغربية، والقليوبية، والمنوفية، وبورسعيد، ودمياط، وكفر الشيخ، ومرسى مطروح، والسلوم، وسيدي براني، وشماس، والرخم، وسيدي عبد الرحمن، والعلمين، ومارينا، وسيدي كرير، وبرج العرب، ومدينة الحمام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حالة الطقس اليوم الأرصاد تحذر سقوط أمطار طقس الإسكندرية الطقس في الإسكندرية استعدادات سقوط الأمطار طقس مطروح الأرصاد الجویة الوجه البحری سقوط الأمطار میاه الأمطار حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في محافظة قنا

 

تنشر بوابة "الفجر" اليوم الثلاثاء، توقعات درجات الحرارة في محافظة قنا، حيث يعلن خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن طقس اليوم حار نهارًا، حتى تبلغ الصغرى 29 درجات، والكبرى 37 درجة. 

الظواهر الجوية

 

وتستعرض اليكم بوابة الفجر الإلكترونية لمتابعيها وقرئها كل ما تريد معرفته عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس معتدل نهارا القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

وأضافت هيئة الطقس أن حالة الطقس المتوقعة اليوم، من محتمل تواجد شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية، والطرق القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة ووسط سيناء، كما أشارت هيئة الأرصاد أن يوجد طفيف في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم نشاط رياح على بعض المناطق بنسبة حدوث 30% تقريبًا، ومن المحتمل وجود فرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري بنسبة 20% تقريبًا، كما تظهر السحب المنخفضة صباحا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية مما يساعد على تلطيف الأجواء.

 

مصطلحات هيئة الأرصاد

وتوقعت أيضًا هيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس معتدلًا على شمال الصعيد وعلى جنوب الصعيد نهارًا، مائل للبرودة ليلًا، ومحافظات الصعيد تضم "الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان".

وتوضح هيئة الأرصاد المصطلحات التالية:

القاهرة الكبرى: "القاهرة، الجيزة، القليوبية".

إقليم الإسكندرية: "الإسكندرية، البحيرة، مطروح".

إقليم الدلتا: "الدقهلية، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية".

إقليم القناة: قنا، بورسعيد، السويس، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء".

إقليم شمال الصعيد: "الفيوم، بني سويف، المنيا".

إقليم وسط الصعيد: "أسيوط، الوادي الجديد".

إقليم جنوب الصعيد: "سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر".

السواحل الشمالية: "مطروح، الإسكندرية، دمياط، العريش، رفح".

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في محافظة قنا
  • حالة الطقس اليوم في المحافظات.. 11 إقليما على موعد مع سقوط أمطار الخريف
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس في الإسكندرية اليوم السبت 30 سبتمبر 2024
  • حالة الطقس اليوم.. سقوط أمطار ليلا وانخفاض في درجات الحرارة
  • «أمطار ورياح».. الأرصاد تحذر من حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • حالة الطقس اليوم 29-9-2024 في محافظة قنا
  • منها تطهير مخرات السيول.. «الري» تستقبل فصل الشتاء بإجراءات استباقية
  • «الري» تستقبل فصل الشتاء بإجراءات استباقية.. منها تطهير مخرات السيول
  • اضطراب الأحوال الجوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • حالة الطقس اليوم.. سقوط أمطار وتحذيرات من الشبورة المائية على الطرق