​أجرى وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف ووزير خارجيةجمهورية مصر العربية سامح شكري، مباحثات خلال اتصال هاتفي،حول الوضع والتدهور الحاد في منطقة الصراع الفلسطينيالإسرائيلي. 

وتناول الجانبين خلال المباحثات  التدهور الحاد في الوضع في منطقةالصراع الفلسطيني الإسرائيلي مع التركيز على الوضع المأساويالناشئ نتيجة لتصعيد العمليات القتالية في قطاع غزة وفي الأراضيحوله.

 

وأكد "لافروف" و"شكري" عدم مقبولية الهجمات على البنية التحتيةالمدنية بالإضافة إلى أهمية الوقف الفوري للعنف ضد المدنيين بغضالنظر عن مكان إقامتهم.

وخلال المباحثات، تم التأكيد على ضرورة الوقف المبكر لإطلاق الناروفتح ممرات توريد المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المناطق المتضررةفي قطاع غزة الفلسطيني وخروج المدنيين.

 وأشار سيرجي لافروف وسامح شكري إلى الأسباب الجذرية للتصعيدغير المسبوقة في المنطقة واكدان على ما أدى إليها في المقام الأول هوعدم إحراز أي تقدم في التسوية السياسية للصراع الفلسطينيالإسرائيلي، ولفت الجانبان إلى أن مثل هذه التسوية يجب أن تتم علىالأساس القانوني الدولي المعروف ومن ضمنه إقامة الدولة الفلسطينيةالمستقلة في حدود عام 1967 التي ستتعايش بسلام وأمن مع إسرائيل.

وبلغ سامح شكري سيرجي لافروف عن القمة التي ستعقد في القاهرةفي 21 أكتوبر المقبل والتي من المقرر خلالها النظر في الوضع فيفلسطين بالتفصيل، وتم الاتفاق على مواصلة التعاون الوثيق بين روسياومصر في مجال حل كافة القضايا الخاصة بالوضع الراهن في الشرقالأوسط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا التسوية السياسية الدولة الفلسطينية الصراع الفلسطينى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى قمة مصر

إقرأ أيضاً:

بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية

تحدث وزير الخارجية الأمريكي بلينكن إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم، حيث قام بتقديم الشكر له على قيادته المستمرة وصداقته الوثيقة على مدار سنوات عديدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، إن بلينكن شكر شكري على دوره في تعزيز الشراكة القوية بين الولايات المتحدة ومصر لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية وتعزيز العلاقات المرنة بين الشعبين الأمريكي والمصري.  

وأكد: كان الوزير شكري رائدًا في الجهود المتعددة الأطراف لتهدئة الصراع والضغط من أجل إيجاد حلول مستدامة.

مقالات مشابهة

  • ريابكوف: هجمات أوكرانيا الوحشية ضد المدنيين لن تبقى دون رد
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: نرفض نشر قوات دولية بغزة وشعبنا يقرر مستقبل القطاع
  • موعد حفل الفنان هاني شاكر في مهرجان العلمين 2024
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • روسيا تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل
  • شكري: ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا خلال فترة زمنية محددة
  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية