كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن استهداف إنشاء 27 جامعة تكنولوجية خلال الفترة المقبلة. 

الصين تشيد برؤية مصر المُستقبلية في تطوير التعليم العالي وزير التعليم العالي يبحث آليات دعم التعاون العلمي مع الصين

جاء ذلك خلال لقائه تشن جي نائب وزير التعليم الصيني، والوفد المُرافق له بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

 

وأوضح وزير التعليم العالي أن الدولة تسعى لإنشاء المزيد من الجامعات التكنولوجية في كل محافظة بالجمهورية. 

وأكد وزير التعليم العالي أهمية دور وزارة التعليم الصينية في دعم مسار الجامعات التكنولوجية من خلال المشاركة في إنشاء برامج تعليمية متميزة في هذه الجامعات الجديدة. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن مصر أصبح لديها 10 جامعات تكنولوجية تغطي مناطق مختلفة بأنحاء الجمهورية، وتشمل تخصصات وبرامج دراسية جديدة تتفق مع طبيعة المناطق الصناعية التي توجد بها تلك الجامعات، وتُلبي احتياجات سوق العمل. 

وزير التعليم العالي: الصين شركاء استراتيجيين

وأكد وزير التعليم العالي عُمق العلاقات التاريخية بين مصر والصين من خلال مجالات التعاون المُمتدة منذ سنوات طويلة، حيث ظهر ذلك التعاون جليًا في السنوات الأخيرة من خلال التعاون الاستراتيجي والتواصل بين الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وشي جين بينغ الرئيس الصيني. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أهمية تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين، بما يدعم التفاهم والتكامل بين مصر والصين كشركاء استراتيجيين؛ لتحقيق مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

ونوه وزير التعليم العالي بأهمية تعزيز الشراكة في البرامج والمشروعات والأنشطة بين الجانبين، لاسيما في مجال التعليم الفني والتكنولوجي، والاستفادة من الخبرة الصينية في هذا المجال، لافتًا إلى أهمية دعم الشراكة وتبادل الخبرات بين الجامعات المصرية ونظيرتها الصينية، بما يحقق أولويات خطة التنمية المُستدامة للدولة (رؤية مصر 2030).

وزير التعليم العالي يكشف مجالات التعاون الناجحة مع الصين

واستعرض وزير التعليم العالي مجالات التعاون الناجحة بين مصر والصين خلال الفترة الماضية، ومنها مشروع "ورشة لوبان" وهو مشروع طموح وله تأثير كبير على العديد من المهندسين الذين تم تدريبهم وتعليمهم في هذا المركز المتميز، ودعا إلى ضرورة تفعيل برامج هذا المشروع بمختلف الجامعات المصرية. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى التعاون مع كُبرى الجامعات والكليات الصينية مثل كلية "تيانجين" الفنية المهنية للصناعة الخفيفة، وشركة "أفيك" الصينية؛ لدعم برامج النقل وتصنيع السيارات بالجامعات التكنولوجية في مصر، والجامعة المصرية الصينية كنموذج للتعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين، والكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس، وهي أولى كليات الجامعات المصرية في مجال التكنولوجيا التطبيقية. 

وأكد وزير التعليم العالي أهمية التعاون مع الحكومة الصينية لدعم مجال التعليم المهني والتكنولوجي في مصر لما له من أهمية كبيرة في منظومة التعليم العالي المصرية؛ لخدمة الصناعة والاقتصاد وتأهيل الطلاب لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم وزير التعليم وزير التعليم العالى أيمن عاشور الصين الجامعات التكنولوجية وزیر التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يُكرم رئيس جامعة قناة السويس ورؤساء وممثلي الجامعات المُدرجة بتصنيف QS العالمي

عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع ممثلي تصنيف QS العالمي، بحضور الدكتور أشوين فرنانديز، الرئيس التنفيذي لتصنيف QS لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، ورامي عواد، المدير الإقليمي لمؤسسة QS.

شهد الاجتماع تكريم رؤساء الجامعات المصرية المدرجة في تصنيف QS العالمي لعام 2025، من بينهم الدكتور ناصر سعيد مندور، رئيس جامعة قناة السويس.

وفي كلمته، أثنى الدكتور أيمن عاشور على الجهود الكبيرة التي بذلها رؤساء الجامعات في تعزيز مكانة مؤسساتهم في التصنيفات الدولية، مشيرًا إلى الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم العالي في مصر.

ومن جانبه أعرب الدكتور ناصر سعيد مندور عن فخره واعتزازه بتحقيق جامعة قناة السويس مرتبة مرموقة في التصنيف، حيث جاءت الجامعة ضمن الفئة من (1201-1400) على مستوى العالم، واعداً ببذل المزيد من الجهود لإحراز مزيد من التقدم.

كما تلقى الدكتور ناصر سعيد مندور دعوة من الدكتور أشوين فرنانديز للمشاركة في المُلتقى العربي 2024، الذي سيعقد في منطقة البحر الميت بالأردن خلال الفترة من 16 - 17 أكتوبر القادم، حيث سيتم مناقشة الاستراتيجيات المستقبلية لتعزيز مكانة الجامعات العربية في التصنيفات العالمية.

في ختام الاحتفالية التي نظمتها جامعة المستقبل، تم تكريم الدكتور ناصر سعيد مندور بجانب رؤساء وممثلي الجامعات الأخرى المدرجة في تصنيف QS العالمي.

وعبر "مندور" عن سعادته بهذا التكريم، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز هو ثمرة الجهود المستمرة لفريق العمل بجامعة قناة السويس، وتأكيدًا على التزام الجامعة بتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي.

لافتاً إلى أن هذا الإنجاز يعكس حجم التطوير الكبير الذي شهدته جامعة قناة السويس في الفترة الأخيرة، ويؤكد على أهمية استمرار العمل الجاد لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل، بما يتماشى مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030.

مقالات مشابهة

  • حصاد التعاون الدولي في التعليم العالي خلال عام
  • عاشور يناقش إنشاء فروع جديدة للجامعات الأجنبية بمصر.. التقى 20 وفدا بـ«اليونسكو»
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة حلوان بعد إدراجهم بتصنيف QS العالمي
  • وزير التعليم العالي يُكرم رئيس جامعة قناة السويس ورؤساء وممثلي الجامعات المُدرجة بتصنيف QS العالمي
  • وزير التعليم العالي يكرم جامعة عين شمس لاحتلالها المركز الثالث محليًا بتصنيف QS العالمي
  • وزير التعليم العالي يُكرم رئيس جامعة أسيوط لإدراجها في تصنيف «QS»
  • بالصور.. وزير التعليم العالي يكرم جامعة الزقازيق لتقدمها في تصنيف QS العالمي
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط
  • وزير التعليم العالي يكرم رؤساء وممثلي الجامعات المدرجة في تصنيف «QS»
  • وزير التعليم العالي يكرم رؤساء وممثلي الجامعات المُدرجة بتصنيف QS العالمي