الاقتصاد نيوز _ بغداد

دعا مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري، الى قيام الوزارات والجهات المعنية والمصارف بدعم وتنفيذ اجراءات البنك المركزي لتحقيق الاصلاح المالي والمصرفي استنادا الى محاور استراتيجيتة الجديدة والتي تعتمد في الاساس على تنظيم التجارة الخارجية والمحافظة على المستوى العام للاسعار وتخفيض نسبة التضخم وهو احد الاهداف الاساسية للسياسة النقدية.

واشار النصيري في حديث لـ "الاقتصاد نيوز"، الى ان نسبة التحويلات الخارجية في المنصة الالكترونية تجاوزت 95 بالمائة من عمليات التحويلات اليومية للتجار كما ان الجهود مستمرة لعقد اتفاقيات مع الدول لاعتماد عملاتها المحلية كالروبية الهندية والليرة التركية والدرهم الاماراتي واليورو للتعامل المباشر بدلا من الدولار الامريكي.

وبين انه انسجاما مع حملة دعم الدينار العراقي في التعاملات الداخلية والخارجية اعلان رئيس الوزراء برغبة العراق للدخول الى مجموعة بريكس حيت ان بحدود 70% من مجموع التبادل التجاري يتم مع الصين والهند والبرازيل اضافة الى ان 50%من صادرات العراق النفطية تتم عن طريق دول مجموعة بريكس ، وهي خطوة مهمة في حال قبول المجموعة لانظمام العراق.

واكد النصيري، ان مغادرة البنك المركزي لاسلوب المنصة في عام 2024 سيساهم بان تكون التحويلات الخارجية مباشرة بين التاجر العراقي والمصدر بواسطة البنوك المراسلة التي سيتم اعتمادها والشركات العالمية التي تتولى عمليات التدقيق المسبق. وختم النصيري حديثه بالقول ان التحديات التي يواجهها البنك المركزي والحكومة بالضد من ستراتيجية الاصلاح المالي والمصرفي وان مايغرد بة خارج السرب المضاربون والفاسدون واعلامهم ومحلليهم سوف لايستمر طويلا فالمعركة ستحسم حتما بانجاز عمليات الاصلاح المالي والمصرفي الشامل واستقرار سعر الصرف ضمن الحدود المستهدفة .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"

كشف تقرير للبنك الدولي، حول  » الهجرة والتنمية »، أن المغرب حصد عائدات مالية مهمة من تحويلات المهاجرين المغاربة، حيث أكد التقرير أنها وصلت إلى مستوى قياسي مرتفع.

وقال التقرير إن التحويلات المالية إلى المغرب ارتفعت بنسبة 5.2 في المائةإلى 11.8 مليار دولار في عام 2023، مضيفا، أن  » البلاد لا تزال تصنف ثاني أكبر متلق للتحويلات في المنطقة بعد مصر ».

وأوضح أيضا أن « تدفقات التحويلات المالية إلى البلاد باستمرار تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وكانت جزءًا حيويًا من الاقتصاد المغربي، حيث تمثل 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ». وأكد أن وتيرة تحويلات المغاربة بالخارج ظلت قوية طوال سنة 2023، خاصة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في سبتمبر الماضي.

وتوقع التقرير ذلك، أن « تتأثر آفاق التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالوضع الصعب الذي تواجهه البلدان المستوردة للنفط في المنطقة، مثل مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس ».

 

l

كلمات دلالية ارتفاع تحويلات عائدات مغاربة العالم

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية
  • "البنك المركزي" يوقع على ميثاق "مبادرة تمويل رائدات الأعمال (We-Fi)" بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار
  • «المركزي» يوقع ميثاق «مبادرة تمويل رائدات الأعمال» بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار
  • محافظ البنك المركزي يوقع علي ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال
  • الهيئة الوطنية للاستثمار تستكمل اجراءات فندق ريكسوس بغداد مع شركة استثمار العقارية القطرية‏
  • المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية إلى مناطق سيطرة الحوثيين بشكل نهائي
  • تحت الوصاية منذ عام 2003
  • وزير الخارجية يستعرض مع مدير عمليات البنك الدولي تطورات الوضع الاقتصادي
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي
  • البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"