بدأ د أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية جولة إلى محافظة كفر الشيخ لمتابعة تنيذ توجيهات وزير الزراعة، ويرافقه لجنة من الإدارة والدكتور ناجح غربية مدير مديرية الزراعه بكفر الشيخ.


شملت الجولة تنظيم التجهيز لزراعة القمح و تطبيق الدورة الزراعية وتعريف الحاضرين بالممارسات الزراعية السليمة وتوقيتات الزراعة ، والالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها قمح تمهيدا للبدء فى تطبيق الدوره الزراعية.


كما تم متابعة منظومة جمع وتدوير منظومة قش الأرز ومنع الحرق حفاظا على البيئة من التلوث بالتنسيق مع مسئولى وزاره البيئة ، "عيسى"تابع أيضا منظومة حوكمة الاسمدة ومدى توافر الاسمدة والتقاوى فى الجمعيات وكذلك متابعة تطوير الجمعيات والتحول والإرشاد الرقمى.


وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد وجه قيادات الوزارة بتكثيف التواجد مع المزراعين والمرور الميدانى استعدادا لزراعة القمح وتوفير التقاوى والارشاد الزراعى للمارسات الزراعية السليمة وتوقيتات الزراعة كما شدد على متابعة الالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها بالقمح تمهيدا للبدء فى تطبيق الدورة الزراعية. كذلك المتابعة المكثفة لمنع حرق قش الارز حفاظا على البيئة وتحقيق عائد اقتصادي للمزراعين.

IMG-20231017-WA0058 IMG-20231017-WA0057 IMG-20231017-WA0056 IMG-20231017-WA0053 IMG-20231017-WA0055 IMG-20231017-WA0052

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟

يعتبر محصول الأرز من المحاصيل الاستراتيجية الهامة نظراً لأهميته الزراعية والاقتصادية، حيث يعد أحد الثروات الزراعية والقومية التي يعتمد عليها الفلاحون في محافظة الشرقية، خاصة خلال فصل الصيف، لما يحققه من عائد مادي كبير. وتكتسي حالياً مساحات شاسعة من أراضي المحافظة باللون الذهبي، حيث يتوافد المزارعون على الحقول لحصاد المحصول، ويفضل العديد منهم الحصاد اليدوي لأنه يساعد في الحفاظ على جودة المحصول ويقلل من الفاقد.

غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤

أفاد المهندس أشرف طه نصير، مدير عام الزراعة بمحافظة الشرقية، أن المساحة المزروعة بالأرز هذا العام بلغت 248 ألف فدان. وأوضح أن الأصناف المزروعة تشمل أصناف عريضة الحبة مثل سوبر 300، 108، 104، و101، بالإضافة إلى الأصناف الرفيعة مثل 178 و177. وأضاف أن الفلاحين في جنوب المحافظة يفضلون زراعة أصناف سوبر 300 و108، بينما يميل المزارعون في شمال المحافظة لزراعة الأصناف العريضة.

وأضاف نصير أن موسم الحصاد قد بدأ منذ أيام، وتبذل الجهات التنفيذية بالمحافظة جهوداً كبيرة لإدارة مخلفات الأرز بطريقة علمية تضمن حماية البيئة وتحقيق عائد اقتصادي إضافي للمزارعين. 

وأكد أن هناك تعاوناً بين المهندسين الزراعيين ورؤساء الوحدات المحلية وشرطة المسطحات المائية وجهاز شؤون البيئة لمتابعة عمليات الحصاد ومنع أي محاولة لحرق قش الأرز، كما تم تشكيل لجان مختصة لمراقبة الحقول على مدار الساعة وتطبيق العقوبات على المخالفين.

"الزراعة" تستعرض تقريرا بأنشطة "المركزية للإرشاد الزراعي" خلال أغسطس الماضي

توعوية للمزارعين

وأشار إلى أنه تم تنظيم 500 ندوة توعوية للمزارعين في الجمعيات الزراعية ومراكز الشباب، لتعريفهم بأهمية استغلال قش الأرز بطرق مستدامة والتحذير من المخاطر البيئية والصحية الناجمة عن حرقه، بالإضافة إلى العقوبات التي قد تصل إلى مليون جنيه في حالة المخالفة. كما تم توفير المعدات اللازمة لتجميع وكبس القش لتسهيل عمليات نقله ومنع حرقه.

مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة تتابع جهود مواجهة حرق قش الأرز
  • محافظ البحيرة تتابع جهود الوحدات المحلية فى مواجهة حرق قش الأرز
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟
  • «مياه المنوفية» تتابع نسب تنفيذ مشروعات حياة كريمة في 81 قرية
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • وكيل مديرية التعليم بالجيزة تتابع تخفيض كثافة الفصول على أرض الواقع
  • مياه الإسكندرية تستقبل لجنة تفتيش لمعاينة الاصطفاف و الاستعداد لموسم الأمطار
  • الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي