المسلة:
2024-09-09@00:47:16 GMT

فاينانشال تايمز: حرب غزة أظهرت قوة إيران الإقليمية

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

فاينانشال تايمز: حرب غزة أظهرت قوة إيران الإقليمية

17 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعتبرت صحيفة “فاينانشال تايمز“ أن حرب غزة أظهرت قوة إيران الإقليمية، أمنيا وسياسيا مشيرة الى ان إيران فعّلت مهمتها الدبلوماسية الخاصة في حشد المنطقة خلف الفلسطينيين وحركة حماس.

و في بيروت ودمشق وبغداد، أمضى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الأسبوع الماضي في محادثات مع القوات الشيعية المسلحة القوية التي يدعمها نظامه بالسلاح والتدريب والمال، حسب تقرير لصحيفة “فاينانشال تايمز“.

والتقى أمير عبد اللهيان أيضا بزعيم حماس في العاصمة القطرية الدوحة.

وأكدت الجولة نفوذ إيران القوي، وقد استخدمت الولايات المتحدة بالفعل قناة خلفية مع طهران للتأكيد على مخاطر قيام الجمهورية الإسلامية أو وكلائها المسلحين بتصعيد الحرب بين إسرائيل وحماس. وكان المقصود من إرسال حاملة طائرات أمريكية ثانية إلى المنطقة إعطاء ثقل عسكري للرسالة الدبلوماسية التي أرسلها الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي إلى إيران: “كن حذراً”.

وما لا يزال غير واضح للعواصم الغربية هو حسابات إيران الحقيقية بشأن الأزمة. وشدد أمير عبد اللهيان خلال رحلته على موقف إيران العلني: تريد طهران من إسرائيل أن توقف حملتها في غزة، حيث قُتل ما لا يقل عن 2300 شخص حتى الآن بسبب الغارات الجوية والمدفعية، وفقًا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين.

وقال مسؤول عربي ودبلوماسيون غربيون في طهران إنهم يعتقدون أن إيران لا تريد أن تتصاعد الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع إقليمي. لكنهم أضافوا أنه من غير الواضح كيف سيكون رد فعل الجمهورية الإسلامية ووكلائها الإقليميين إذا شنت إسرائيل هجوما عسكريا واسع النطاق على غزة.

وأظهرت أسفار أمير عبد اللهيان نفوذ إيران الكبير على أقوى الجماعات المسلحة في المنطقة. وتدعم إيران، بدرجات متفاوتة، حزب الله، الجماعة اللبنانية التي تعد أقوى جهة فاعلة غير حكومية في الشرق الأوسط، والجماعات المسلحة الشيعية في العراق وسوريا، و الحوثيين الذين يقاتلون في اليمن. وإلى جانب حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين، قامت إيران بتصنيف الحركتين على أنهما “محور المقاومة” ضد إسرائيل.

وحذر أمير عبد اللهيان من أن تلك القوات “تضع أصابعها على الزناد”، وأن مشاركتها يمكن أن “تغير الخريطة الحالية للأراضي المحتلة”، في إشارة إلى الأراضي الفلسطينية. وجعلت إيران العداء تجاه إسرائيل والولايات المتحدة محور أيديولوجيتها منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: أمیر عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

استطلاع نيويورك تايمز: المناظرة بين هاريس وترامب يوم الثلاثاء سيكون لها تأثير كبير على السباق الرئاسي

استطلاع نيويورك تايمز: المناظرة بين هاريس وترامب يوم الثلاثاء سيكون لها تأثير كبير على السباق الرئاسي

مقالات مشابهة

  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • استطلاع أجرته نيويورك تايمز: ترامب يتقدم على هاريس بنسبة 48% مقابل 47%
  • استطلاع نيويورك تايمز: المناظرة بين هاريس وترامب يوم الثلاثاء سيكون لها تأثير كبير على السباق الرئاسي
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • أردوغان: إسرائيل لن تتوقف عند غزة وستطمع بأراضي الأردن وسوريا ولبنان وتركيا
  • إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • موقف المنظمات الإقليمية والدولية من حرب السودان