الخليج الجديد:
2024-09-19@12:00:40 GMT

مسار التورط الأمريكي في الحرب على غزة

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

مسار التورط الأمريكي في الحرب على غزة

مسار التورط الأمريكي في الحرب على غزة

السلوك الأمريكي يزداد خطورة رغم تحذير بايدن الكيان الصهيوني، وقادته من التورط في إعادة احتلال غزة!

حالة المد والجزر ستستمر وستقود إلى إجهاد سياسي وعسكري من الممكن أن يفضي لارتكاب أخطاء استراتيجية كبرى.

التورط الأمريكي يتنامي شيئا فشيئا، منذرا باحتمال تورط واسع في وجود تيار أمريكي مشجع ورغبة إسرائيلية، يمكن أن تفتعل حوادث أمنية تساعد وتقود لذلك.

المؤشرات على الارض تؤكد إمكانية تورط أمريكا واسع النطاق في الصراع، الأمر الذي تترقبه روسيا والصين على أمل تغذيته لتعميق أزمة أمريكا في المنطقة.

حشود أمريكية قد تكرر حادثة خليج تونكين بفيتنام بزعم استهداف مدمرات أمريكية من قبل فيتنام الشمالية عام 1964 ما أفضى لتورط أمريكي طويل بحرب فيتنام انتهى بهزيمة.

نشر 2000 جندي أمريكي بفلسطين المحتلة لمساعدة قوات الاحتلال، وتقديم الدعم اللوجستي والمشورة؛ تزامن مع مشاركة بلينكن في الاجتماع الوزاري المصغر لحكومة الاحتلال.

* * *

تسريب أنباء عن نشر 2000 جندي أمريكي في فلسطين المحتلة لمساعدة قوات الاحتلال، وتقديم الدعم اللوجستي والمشورة؛ تزامن مع مشاركة انتوني بلينكن وزير خارجية الأمريكي للمرة الثانية في أقل من أسبوع، في الاجتماع الوزاري المصغر لحكومة الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الاثنين.

التورط الأمريكي في الحرب على غزة يتنامي شيئا فشيئا، منذرا باحتمال تورطها على نطاق واسع في ظل وجود تيار أمريكي يشجع على ذلك داخليا، ورغبة إسرائيلية من الممكن أن تفتعل حوادث أمنية تساعد وتقود إلى ذلك.

الحشود الأمريكية تفتح الباب لتكرار حادثة خليج تونكين الفيتنامي الذي زعمت فيه الولايات المتحدة استهداف مدمرات أمريكية من قبل فرقاطات من فيتنام الشمالية عام 1964، ما أفضى إلى تورط أمريكي واسع في الحرب الفيتنامية التي انتهت بدورها بهزيمة الولايات المتحدة.

تعاظم الحشود العسكرية والحراك الدبلوماسي الأمريكي الممزوج بالغطرسة؛ يرفع من حدة التوتر في الاقليم، ومن الممكن أن يفضي إلى حرب إقليمية واسعة تقود لانحسار النفوذ الأمريكي، خاصة أن موسكو التي أجرى رئيسها بوتين اتصالات مع كل من سوريا وإيران والكيان الصهيوني؛ سارعت على لسان الناطق باسم الرئاسة فيها إلى التحذير من حرب إقليمية، عارضةً الوساطة على الاطراف المنخرطة في المواجهة.

السلوك الأمريكي يزداد خطورة رغم تحذير الرئيس الأمريكي بايدن الكيان الصهيوني، وقادته من التورط في اجتياح قطاع غزة وإعادة احتلاله، إلا أن المؤشرات على الارض تؤكد إمكانية تورط أمريكا على نطاق واسع في الصراع، الأمر الذي تترقبه روسيا والصين على أمل تغذيته لتعميق أزمة أمريكا في المنطقة.

فهل تقع أمريكا في الفخ لتكون ضحية إغراء الدفاع عن حليفتها المهزومة في عملية طوفان الأقصى؟

الساعات القليلة الماضية عكست قدراً من النزق والارتباك والتردد وفقدان العقلانية لدى الادارة الأمريكية، ما يعني إمكانية التورط في حرب اقليمية واسعة؛ لا يبدو أن أمريكا تعمل بجد على تجنب التورط فيها، إذ تتجاذبها الضغوط الداخلية، والمخاوف من خسارة حليفتها الحرب، وانكسارها استراتيجيا.

ختاماً.. حالة المد والجزر ستستمر وستقود إلى إجهاد سياسي وعسكري من الممكن أن يفضي لارتكاب أخطاء استراتيجية كبرى من قبل الولايات المتحدة.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: فلسطين غزة الاحتلال أمريكا الحرب على غزة حشود أمريكية من الممکن أن التورط فی أمریکی فی فی الحرب واسع فی

إقرأ أيضاً:

الخُطوات القَادمة في طريق إيقاف الحرب في السُودان والموقف الأمريكي

 

الخُطوات القَادمة في طريق إيقاف الحرب في السُودان والموقف الأمريكي

نضال عبدالوهاب

طالعنا بيان صادر من الحكومة والإدارة الأمريكية الحالية ومن الرئيس جو بايدن أمس الأول بشأن السُودان ، مُلخص البيان هو مُحاولة الدفع بالجهود وحث الطرفين علي وقف العدائيات والعودة للمفاوضات ووقف إطلاق النار ، وإيقاف مُعاناة الشعب السُوداني جراء هذه الحرب ، وتأمين مسارات الإغاثة ، وعدم التصعيّد سواء بالقصف بالطيّران أو القصف المدفعي ، وفك الحصار علي مدينة الفاشر من قِبل قوات مليشيا الدعم السريع ، والتي يوجد بها مئيات الآلاف من النازحين من مواطني دارفور والفارين من الحرب ، والعمل علي الإلتزام بتقديم المُساعدات لهم وفتح مساراتها وإستمرار ذلك والإلتزام به ، وكذلك جاء بالبيان تذكير للطرفين بجرائم الحرب التي إرتكبوها ، إضافة للجرائم ضد الإنسانية والتطهير العِرقي من الأفراد داخل قوات مليشيا الدعم السريع ، والعقوبات السابقة التي تم توقيعها من وزارة الخزانة الأمريكية علي أفراد وكيانات من طرفي الحرب ، وأن أمريكا علي إستعداد لتوقيع عقوبات أخري مُحتملة وفقاً للتقارير عن ما تم من فظائع مؤخراً وفي حالة عدم الإلتزام بالتوقف عنها أو مُواصلة التعنت لأحد طرفيها ، مع التذكير بالجهود الأمريكية في محاولة إيقاف الحرب وآخرها تجميع شُركاء دوليين وإقليمين في سويسرا للدفع بجهود الوساطة وتقديم الإغاثة والمُساعدات وتأمينها ، مع التذكير بماتم تقديمه من مُساعدات مادية مُباشرة ودعم للسُودان كاكبر الداعميّن الدوليين في العامين الأخيرين ، وأختتم الرئيس جو بايدن بيانه بالموقف الداعم للشعب السُوداني وإلتزامه بذلك لتحقيق السلام والحرية والعدالة ( أهداف وشعارات الثورة ) ، تطابق بيان جو بايدن مع ما ذكره وصرّح به وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة بتاريخ ١٨ سبتمبر الحالي ، اي اليوم التالي لبيان الرئيس بايدن ، وزاد عليه بأنهم يسعون لجمع الشُركاء علي هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المُتحدة التي سيتم عقدها الأسبوع القادم بنيويورك بالولايات المُتحدة لحث الطرفين علي فتح مسارات الإغاثة وتأمينها والإتفاق علي وقف إطلاق النار وفقاً لما تم سابقاً بمدينة جدة.

وتلي بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن بيان آخر بتاريخ ١٨ سبتمبر ٢٠٢٤ من البرهان ، خاطب فيه الرئيس الأمريكي ورداً عليه ، وتم عنونة هذا البيان بأنه من ( فخامة الفريق ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي إلي فخامة الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المُتحدة ) ونيابةً عن حكومة السُودان؟؟ ، وهو بهذا أراد أعطاء نفسه الشرعية (شرعية الأمر الواقع ) ، وكانت لغة بيان البرهان “مُهادنة” ودبلوماسية ، حاول فيها تفادي أي خشونة علي عكس ما كان يفعل سابقاً في العديد من تصرّيحاته ، بل ولم يقم في هذا البيان باي محاولة للدفاع عن إتهام بايدن للجيش وأفراد منه بإرتكاب جرائم حرب ، بل ركز في البيان علي تجريم الطرف الآخر من الحرب وهو مليشيا الدعم السريع ، إضافة لذكره أن علي الولايات المُتحدة مُعاقبة الدول التي ظلت تدعم مليشيا الدعم السريع بالسلاح دون أن يُسميها ، وكذلك جاء ببيان البرهان أنهم أيضاً يريدون إنهاء الحرب والعُنف ولكن بطريق “جذري” لأسبابها لضمان إستدامة السلام ، وأنهم ليسوا ضد الجهود الدولية والبلوماسية ومايقوم به الشُركاء الدوليين ومُستعدون للتعاون معها ، وختم بأنهم سيُناقشون كُل ذلك بمستوي رفيع خلال زيارة البرهان لنيويورك في الأسبوع القادم في إجتماعات الجمعية العامة للأمم المُتحدة.

يبدو من الخطابين لجو بايدن ورد البرهان”الناعم” عليه ، إضافة لتصريحات بيلنكن بالقاهرة مقرونة بتصريحات وزير الخارجية المصري بعد لقائه ببلينكن ، وزيارة البرهان الأخيرة لجوبا وإلتقائه بسلفاكير وتعهده بالسماح لنقل الإغاثة لجنوب كردفان عن طريق جوبا ، أن هنالك خُطوات جادة ومرسومة يتم الترتيب لها فيما يخص وقف الحرب بالسُودان.

ولعل مايؤكد ذلك هو تسريع المساعِي والجهود الأمريكية لمحاولة النجاح لوقف إطلاق النار في السُودان ووقف الحرب به وطي هذا الملف ، مُتزامناً مع مايتم لذات المُحاولات الحثيثة لوقف لإطلاق النار بين  الفلسطيينين والإسرائليين ، لدعاوي إنتخابية بحتة وكسب مزيد من المؤيدين للديمُقراطين ، والإنتخابات علي الأبواب وتبقي لها شهر ونصف فقط ، ولعل الموقف الأمريكي الأخير في عدم التصعيد فيما يختص بتوصية البعثة الأممية لإرسال قوات وحظر للسلاح في جميع اجزاء السُودان وليس دارفور فقط كما ظل ثابتاً ، يُنبئ بأن أمريكا تحاول أن تكسب لصالحها دون الدخول في أي إلتزامات عسكرية قبل ضمان فوزهم مُجدداً في الإنتخابات القادمة ، وفي ذات الوقت لم تُغلق أمريكا ملف دارفور لشدة الصرّاع حوله مع بقية حُلفائها ، وكذلك تقوم بالتهدئة طمعاً في إستمرار تحالفها ومصالحها الإستراتيجية مع مصر التي ترفض أي إتجاه لتقسيّم السُودان أو المساس بجيشه الوطني ومساواته بمليشيا الدعم السريع الطرف الآخر في الحرب  ، خوفاً علي أمنها القومي ومصالحها في مياه النيل ، ولإحتياح الولايات المُتحدة والإدارة الحالية  تحديداً للجهود المصرية والدور المحوري الذي تلعبه في الملف الفلسطيني حالياً لإيقاف الحرب وفك إحتجاز الرهائن والأسري وتهدئية الداخل الإسرائيلي ، وهذا أيضاً إن نجح فبلا شك يُساهم في زيادة شعبية الديمُقراطيين لكسب الإنتخابات الأمريكية ، وهو هدف إستراتيجي ومصلحة مُقدمة وأولوية عند إدارة الرئيس جو بايدن ، وهذا ما كنت قد أشرت له شخصياً “باكراً” في بدايات الحرب بضرورة إعطاء مصر دور هام في الوساطة لوقف الحرب إنطلاقاً من مسألة تضاد المصالح وإستفادة السُودان من هذا التضاد والتضارب لمصلحته في وقف الحرب ودور مصر الإقليمي وإعتماد أمريكا عليها فيه وفي عدد من الملفات الهامة بمنطقتي الشرق الأوسط والقرن الأفريقي.

و أن نزع أي توتر في هذه المنطقة الحساسة وبالطبع السُودان بموقعه جزء منها في حال أي صراع أو تصعيّد مُحتمل سيضر مؤكد بكل الإقليم والمنطقة ، ويجرها إلي حرب دولية واسعة النطاق ، وهذا ما يعمل الأمريكان لتفاديه حالياً.

نجد أن كُل هذا في صالح وقف الحرب بالسُودان وخطواتها ، ولكن ما لم يكن هنالك إرادة سياسية داخلية ووطنية فإن الحرب لن تتوقف ، أو سيتم فرض واقع سياسِي لايُريده السُودانيون وضد مصالحهم الوطنية ، لكي تتم من خلاله إستدامة مصالح خارجية في بلادنا؟؟.

وعليه فعلي كُل القوي السياسِية الوطنية الرافضة للحرب سُرعة إتخاذ قرار الوحدة والتنسيق فيما بينها وتعلية المصالح العُليا ليكون لنا صوتاً موحداً يتم ضمان وقف الحرب أولاً به ، ووقف إبادة الشعب السُوداني وتشريده ومُعاناته ، ثم عودته لمناطقه وإستقراره ، ومن ثم الإنتقال للمسار الديمُقراطي معاً وإستعادته وفق عملية سياسِية سُودانية شاملة وتأسيسية لاتُعيد أخطاء الماضي وتخلق السلام العادل الدائم وتُنهي الحروب وتُحافظ علي وحدة البلاد وسيادتها.

فغياب المدنيين عن المشهد أو الإكتفاء بجزء منهم ، لن يخدم غير مسألة السُلطة والصرّاع حولها ، ولن تكون فيه الحلول للبلد وضمان إيقاف الحرب بها والإستقرار؟؟ ، الإحتياج لوحدة جميّع القوي الرافضة للحرب والمؤمنة بالإنتقال الديمُقراطي ونبذ العُنف وأهداف الثورة والسُلطة المدنية وتوحيد الجيوش وتحقيق العدالة والتدوال السِلمي للسُلطة والحوار الشامل لتحقيق هذه الأهداف هو المطلوب الإلتفاف حوله ، دونما أي أجندة تُعيدنا لمربعات الحرب والصرّاع والتشاكس والتناحر والتي لم توصل بلادنا إلا لهذا المصير المأساوي والكارثي الحالي.

أخيراً علينا الإستفادة من كُل الأخطاء السابقة في إدارتنا لخلافاتنا السياسِية ، وتعلية الإرادة السياسِية الوطنية لأعلي سقفها وتحمّل مسؤلية ذلك تاريخياً ، والنظر لهذا الشعب الذي يستحق الأفضل علي الدوام.

 

الوسومالجيش الدعم السريع سلام السودان

مقالات مشابهة

  • الخُطوات القَادمة في طريق إيقاف الحرب في السُودان والموقف الأمريكي
  • أمريكا بين التناقضات- من العدالة المتوهمة في غزة إلى الحرب السودانية وهيمنة الحلفاء
  • تحذير أمريكي من “التصعيد” في الشرق الأوسط بعد انفجارات لبنان
  • تفجيرات "البيجر".. بلينكن يتحدث عن "التورط الأميركي"
  • بلينكن: أمريكا لم تكن تعلم بانفجارات لبنان.. و3 بنود تعطل اتفاق وقف الحرب في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور مصر
  • «عدوان سافر».. مصطفى بكري: الهجوم السيبراني لقوات الاحتلال على أجهزة اتصال حزب الله تطور خطير في مسار الحرب
  • إعلام أمريكي عن مسؤول إسرائيلي: نحن نخسر الحرب والردع والمحتجزين بقطاع #غزة
  • جبريل يتهم أمريكا بالتورط في الحرب السودانية
  • قيادي حوثي: لدينا اتصالات مباشرة مع أمريكا.. ومسؤول أمريكي يكشف حقيقة اعتراف بلاده بالمليشيات