نظم   مركز النيل للإعلام بالعريش محافظة شمال سيناء ،  لقاء تدريبي عن (الحقوق والواجبات السياسية)  استهدف  أعضاء المجلس القومي للمرأة وبعض اعضاء الجمعيات الاهلية ،وذلك  فى اطار الحملة الاعلامية التى اطلقها قطاع الإعلام الداخلى شمال سيناء ،  بالهيئة العامة للإستعلامات تحت شعار (صوتك مستقبلك.. انزل وشارك)، تنفيذا لخطة  قطاع الإعلام الداخلي في  المشاركة السياسية  .

 

الحياة السياسية:
 

وأشارت   د رباب مجدي ، وكيل كلية التربية بالغردقة  جامعة جنوب الوادي ، الى الحقوق الدستورية للمواطن في ضرورة الاسهام في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية و  الحس الوطني  ، وغرس القيم والمبادئ السامية التي حثت عليها الديانات السماوية  و التي تعزز روح الانتماء والولاء للوطن .. وتجنب كل الأيديولوجيات التي تغذي التعصب والإرهاب والكراهية والتطرف والعنف والطائفية التي تهدد مجتمعنا.

كما تناولت حق المواطن والمواطنين الانتخاب والترشح وتنظيم انفسهم سياسيا ومهنيا ونقابيا بما يوافق نصوص الدستور ..
 

واكدت،  على ضرورة تضافر كل الجهود الشعبية والحكومية في رفعة الوطن ،  وأنه يجب  علينا ترسيخ مبدأ الإحساس بالمسؤولية تجاه أمن الوطن والحفاظ على مقدراته ومكتسباته .
 

وقد ادار اللقاء احمد جمال مدير مركز النيل للإعلام بالعريش 


 

محافظ شمال سيناء: تجهيز 3 مستسفيات طبية لعلاج الجرحى الفلسطينيين

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العريش لقاء المراة السياسية صوتك

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت عايدة السواركة، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزيري التجارة والصناعة والتضامن، حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي من المشغولات اليدوية والحرفية.

وذكرت "السواركة"، في السؤال المقدم منها،:"تعد المشغولات اليدوية أهم الحرف التي تتميز بها محافظة جنوب سيناء وتبدع فيها السيدات السيناويات حيث إنهن يعتبرن المشغولات اليدوية جزءا لا يتجزأ عن التراث السيناوى الذى يعد من أهم موروثاتهم".

وقالت:" إضافة إلى أن معظم هؤلاء السيدات يعتمدن عليها كمصدر أساسى ورئيسى لدخل الأسرة ومن أهم هذه المشغولات التطريز بالخرز والخيط للملابس وصناعة الاكسسوارات والشنط والكليم وغزل الصوف والوبر،  وترتبط المشغولات اليدوية بالتراث والبيئة السيناوية وبرعت سيدات القبائل المختلفة فى الاستئثار بطابع خاص بها وأيضا استحداث رسومات وغرز تطريز تشتهر بها".

وتابعت عضو مجلس النواب، تاريخياً كانت الحرف التراثية واليدوية تحتل المركز الأول فى الصناعات المصرية المختلفة، حيث تتميز بجودة التنفيذ، و تستمد مفرداتها الزخرفية من الفنون القديم".

وأوضحت نائبة شمال سيناء،"أدى العصر والتكنولوجيا ومتغيرات الحياة وعوامل التقدم المادي إلى ضعف أغلب الحرف اليدوية التقليدية فى المدينة والقرية، وإلى تعرض بعضها للاندثار فى مصر خصوصاً بعد الانتقال لمرحلة التصنيع الآلى، حيث تشهد منتجات الصناعات اليدوية في مصر تنافساً شديداً من جانب السلع المصنعة باستخدام الآلات".

ونوهت إلى أن الصناعات الحرفية واليدوية في شمال سيناء تعتبر إحدى القطاعات الاقتصادية الهامة بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل فهي تساعد على الحد من البطالة والاستفادة من كافة الموارد البشرية إذ تساهم في حشد وتعبئة القوى العاملة الأقل تعليمًا، كما أنها تمثل مضمونًا ثقافيًا وفنيًا عظيمًا يعتمد على التراث المصري.

وطالبت من الحكومة الاهتمام بتطوير صناعة الحرف اليدوية وتعزيز تسويقها، من خلال توفير المعارض الداخلية والخارجية كأدوات لتعزيز هذا القطاع الهام وتقديم الدعم اللازم للحرفيين من أبناء شمال سيناء عبر المنح والقروض.

 

مقالات مشابهة

  • النيل للإعلام بالفيوم يحتفل بذكرى ثورة ٣٠ يونيو
  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي
  • تعرف على خطوات التقدم بمركز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم
  • شباب ورياضة شمال سيناء: توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر بالعريش
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالعريش
  • الملك سلمان للإغاثة يوزع 450 حقيبة إيوائية في محلية ربك بولاية النيل الأبيض في السودان
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة: مصر تبذل جهودا كبيرة لإرسال المساعدات إلى قطاع غزة
  • قافلة طبية مجانية شاملة بمدرسة الشهيد الرائد محمد محمود البهنساوي بالعريش
  • برلمانية: ثورة 30 يونيو قضت على الإرهاب.. وسيناء أصبحت تتمتع بالأمن والاستقرار
  • غياب 9 طلاب عن امتحانات الثانوية الأزهرية في شمال سيناء