أكد ناشطون من أبناء مديرية دمت الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، شمالي محافظة الضالع (جنوبي اليمن)، أن المليشيا تتعمّد بمنهجية تدمير البنية التحتية للمديرية.

جاء ذلك في حملة شنها ناشطون من أبناء المديرية على مليشيا الحوثي التي تسيطر على المديرية، متهمين إياها بنهب إيراداتها دون أن تقدم لها ابسط الخدمات، أو تحافظ على مشاريع سبق وتم تنفيذها خلال فترة حكم النظام السابق.

وقال الناشطون، في سلسلة تغريدات رصدها محرر وكالة خبر، إن مطالب متكررة لنحو عامين، تشدد على مسارعة السلطة المحلية في المديرية التي تتخذ منها المليشيا عاصمة للمحافظة، إعادة ترميم جدار جسر "المكسّرة"، على طريق "دمت- النادرة"، قابلتها المليشيا بتجاهل وصمت مريب.

وتعرض حرم الطريق والجدار الساند للجسر، الواقع بين قريتي "المسندة ورخمة"، غربي مديرية دمت، لانهيار وتجريف، جراء السيول التي ضربت المنطقة في أغسطس 2022م.

وأكد الناشطون أن المليشيا الحوثية، كرست جهودها في جمع الجبايات والاتاوات، وتعكدت طيلة الفترة الماضية مضاعفة معاناة عشرات آلاف السكان المستفيدين من هذه الطريق لاستغلال حالة الانهيار -لاحقا- في فرض جبايات لغرض الإصلاحات.

وبحسب الناشطين، تتعمد المليشيا تدمير المشاريع الخدمية التي نُفّذت قبل انقلابها المسلح في 21 سبتمبر 2014م، كنوع من الانتقام من الشعب، في محاولات انتقامية بطمس آثار النظام السابق الخدمية، حتى لا يعد هناك ما يذكر، في ظل التأنيب الذي يواجهه لها ناشطون جراء ما تفرضه من جبايات واتاوات، ونهب للإيرادات، دون تقديم شيء يذكر.

وتحت الضغط المجتمعي، دفعت مؤخراً، بعناصرها المجنّدة في منصات التواصل، إلى دعوات المواطنين بجمع تبرعات لإصلاح الأضرار على نفقاتهم الخاصة، بدلا من تحملها ذلك، مبررة هذه العناصر ذلك إلى أن الجماعة لم تتجاوب مع مطالب الاصلاحات، ولذا ليس بالضرورة الانتظار إلى حين ميسرة، حد قولها.

يأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد مصادر مطلعة، أن إيرادات المديرية تقدر بنصف مليار سنوياً، حيث تمتلك مقومات اقتصادية كبيرة، لأهميتها السياحية والعلاجية، في ظل وجود العديد الحمامات الطبيعية ذات المياة الكبريتية الحارة، واطلالتها على وادي بناء الشهير.

بالإضافة إلى ذلك تتوسط اربع مديريات ذات أهمية اقتصادية وجغرافية هامة هي: (جُبن، قعطبة والحُشا) التابعة لمحافظة الضالع، و(النادرة، والرضمة)، التابعتان لمحافظة إب.

ومنذ سيطرة المليشيا على عدد من مديريات الضالع، في مقدمتها مديرية دمت، في العام 2018م، تفرض جبايات متواصلة، إضافة إلى الإيرادات التي تجمعها، في الوقت الذي ترفض تنفيذ أي مشروع خدمي على نفقتها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تفشل في استهداف المدمرات الأمريكية .. وسفن واشنطن تسقط مقذوفات يحي سريع

  

قال مسؤول أمريكي، اليوم الجمعة “إن سفنا حربية من البحرية الأمريكية اعترضت أثناء مرورها عبر مضيق باب المندب عددا من المقذوفات التي أطلقها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن”.

 

وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته “إن المقذوفات شملت صواريخ ومسيرات ولم تحدث أضرار لأي من السفن الحربية الثلاث في المنطقة”.

  

وقال الحوثيون في وقت سابق من اليوم إنهم استهدفوا ثلاث مدمرات أمريكية في البحر الأحمر بإطلاق 23 صاروخا ومسيرة.

 

من جهته، قال المتحدث العسكري باسم مليشيا الحوثي العميد يحي سريع إنهم “قصفوا هدفا في تل أبيب وعسقلان ليل الخميس الجمعة، بصاروخ باليستي وطائرة مسيرة، تضامنا مع غزة ولبنان”

إسرائيل بدورها اكدت اعتراض ما اطلقه الحوثييون وتدميره في الجو. 

مقالات مشابهة