أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ في بوسطن ان كلّ من لبنان وسوريا وفلسطين تأثرت بأمطار طوفانية بسبب المنخفض الجوّي الذي انحرف من جنوب اليونان نحو شمال مصر يوم السبت الفائت وقد سبب الكثير من السيول في الاسكندرية، وفي وسط فلسطين، وقد نالت المناطق الساحلية اللبنانية والجبال الغربية حصة الاسد من الهطولات، اذ تخطت 120 مم خلال 36 ساعة اي من فجر الاحد ولغاية بعد ظهر الاثنين، فارتفع منسوب المياه على كل الطرقات، وتشكلت السيول والفيضانات في بيروت وجونية وعدة مناطق واعاقت حركة السير، ويعود سبب الهطولات التي تحوّلت الى طوفانية الى مرور التيار النفاث Jet Stream على ارتفاع 9000 متر ، الامر الذي رفع نسبة الرطوبة في السحب الركامية الى 110%، ووصلت نسبة الصواعق الى 65%.



أضاف: "انحسر المنخفض الجوّي عن لبنان مساء الاثنين، وقد تبقى آثاره خلال اليوم الثلاثاء في بعض المناطق اللبنانية الشمالية، من حيث تساقط امطار عابرة، على ان يصل منخفض جوّي من ايطاليا واليونان نحو تركيا، فيؤثر على لبنان مساء الاربعاء ويوم الخميس بحالة عدم استقرار ربما تكون فعاليتها جيدة من حيث الامطار والعواصف الرعدية بخاصة على السواحل السورية واللبنانية والجبال الغربية (كدرجة اولى)، ومن ثم البقاع الذي سينال حصة ضعيفة وقليلة منها، ويترافق الوضع مع تراجع درجات الحرارة.


المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

فرنسا: نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 59.39%

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الأحد أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية ارتفعت حتى الساعة الخامسة مساء (بتوقيت باريس) لتصل إلى 59.39% من نحو 49 مليون ناخب فرنسي، وهو رقم قياسي يتم تسجيله، وبارتفاع ملحوظ مقارنة بما تم تسجيله خلال الانتخابات التشريعية السابقة في عام 2022 حيث بلغت في نفس الوقت 39.42%.

العثور على عملتين رومانيتين فبالة سواحل فرنسا.. كشف أثري قلب الموازين فرنسا: نسبة المشاركة بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية بلغت حتى الآن 59.39%

وأوضح بيان الداخلية الفرنسية زيادة في نسبة المشاركة في انتخابات 2024 في تمام الساعة الخامسة مساء مقارنة أيضا بانتخابات 2017 حيث بلغت وقتها 40.75% .

وفتحت مراكز الاقتراع صباح اليوم الأحد في فرنسا أمام نحو 49 مليون ناخب، مسجلين على القوائم الانتخابية، لاختيار 577 نائبا في البرلمان، يمثلون عددا من الأحزاب والتحالفات السياسية على رأسهم التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي تصدر استطلاعات الرأي لنوايا التصويت. 

ويستمر التصويت حتى الساعة السادسة مساء (بتوقيت باريس) في أغلب البلديات، ويظل حتى الساعة الثامنة مساء في المدن الكبرى. 

ودُعي نحو 49 مليون ناخب فرنسي للتصويت لاختيار 577 عضوا في الجمعية الوطنية (مجلس النواب) في انتخابات تُجرى جولتها الثانية في السابع من يوليو المقبل، ووُصفت بالتاريخية حيث يتصدرها اليمين المتطرف، متقدما بفارق كبير على المعسكر الرئاسي.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعا إلى هذه الانتخابات المبكرة بعد قرار حل البرلمان في 9 يونيو، عقب فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية في فرنسا، ما أحدث صدمة كبيرة في الأوساط السياسية.

مقالات مشابهة

  • الموعد والتشكيل المتوقع.. مباراة منتخب البرتغال وسلوفينيا اليوم في اليورو 2024
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11658 نقطة
  • فرنسا: نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 59.39%
  • الموعد والتشكيل المتوقع.. مباراة منتخب إسبانيا وجورجيا اليوم في اليورو 2024
  • الموعد والتشكيل المتوقع.. مباراة منتخب إنجلترا وسلوفاكيا اليوم في اليورو 2024
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11679 نقطة
  • في هذا الموعد.. مصطفى قمر يحيي حفلًا غنائيًا في لبنان
  • منخفض جويّ فوق تركيا يُؤثّر على لبنان.. كيف سيُصبح الطقس إبتداءً من الثلاثاء؟
  • الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو ضرب البنية التحتية والهيكل العسكري لحزب الله في جنوب لبنان
  • الموعد والتشكيل المتوقع.. مباراة منتخب إيطاليا وسويسرا اليوم في اليورو 2024