انطلقت فعاليات النسخة الأولى من معرض "الخراريف برؤية جديدة"، الذي تنظمه "مكتبة" التابعة لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بالتعاون مع "المجلس الإماراتي لكتب اليافعين" خلال الفترة من 16 أكتوبر إلى 16 نوفمبر في المجمّع الثقافي في أبوظبي.

حضر افتتاح المعرض سعود الحوسني وكيل دائرة الثقافة والسياحة، وصالح الجزيري، مدير عام السياحة في الدائرة، ومروة العقروبي، المدير التنفيذي لبيت الحكمة ورئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، والدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، وعدد من المعنيين بالشأن الثقافي والفني وممثلي وسائل الإعلام.

ويقدّم المعرض لزواره مجموعة من الخراريف الشعبية الأكثر شهرة والُمعاد تخيل شخصياتها من قبل 10 فنانين من دولة الإمارات، و5 فنانين من إيطاليا، و5 فنانين من المكسيك، ليسلط الضوء على حكايات الماضي من منظور الأجيال الجديدة وواقع تجاربها في حوار تمتزج فيه الثقافات وتلتقي الأفكار والتعابير، لاكتشاف هذه الحكايات بأسلوب متجدّد يُلهم الأجيال الحالية والمقبلة.

وقالت مروة العقروبي: "يسعدنا إقامة المعرض في أبوظبي، بعد ثلاث نسخ ناجحة في إيطاليا، والمكسيك، وكوريا الجنوبية، حيث أسهم المشروع في تقديم جيل جديد من الرسامين الذين يعيدون سرد القصص التراثية من وجهة نظرهم وتجاربهم الشخصية، ونتطلّع من خلاله إلى التأكيد على قيمنا الثقافية الإنسانية المشتركة، التي تجمعنا معاً رغم امتدادنا الجغرافي على مساحات قد تبدو بعيدة عن بعضها، ولكن الخراريف أو الحكايات الشعبية تثبت مرة أخرى أن ما يجمعنا كبشر أكثر مما يفرقنا".

بدورها، قالت شيخة المهيري، مديرة إدارة المكتبات في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: "يُوفر معرض "الخراريف برؤية جديدة" منصة تفاعلية لإعادة تخيل الحكايات الشعبية بطريقة فنية وعصرية يُقدمها فنانون من ثقافات مختلفة لتكون بذلك احتفاءً بالتراث الوطني بوصفه تعبيراً حياً عن أخلاقيات المجتمعات وتقاليدها العريقة. ويُمثل المعرض جسراً لتلاقي الحضارات وتفاعلها الثقافي الإيجابي من خلال الحكايات التي يتناقلها الموروث الشعبي الذي يُعتبر بدوره جزءاً أساسياً من ذاكرة الشعوب وهويتها الثقافية والإنسانية".

أخبار ذات صلة أبوظبي تستضيف الجولة السادسة من «بادل الهواة» الإمارات تؤكد على ضرورة تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني بغزة

ويشهد المعرض أيضاً تنظيم ورش عمل تخصصية بعنوان "الخراريف برؤية جديدة من خلال الرسم" خلال الفترة من 26-29 أكتوبر يقدمها الفنان مجدي الكفراوي. ويمكن للفنانين والرسامين المحترفين والمهتمين بالحكايات الشعبية ممن يملكون خبرة في الرسم اليدوي أو الرقمي المشاركة في هذه الورشة لخوض تجربة تفاعلية مصممة لإحياء عالم الحكايات الشعبية من خلال فن الرسم.

ويتضمن برنامج المعرض كذلك جلسات وورشا تفاعلية لقراءة القصص الشعبية، حيث تمتزج فيها الحكايات من الثقافات الثلاث، موفرة جسراً للتلاقي الثقافي والحضاري على أرضية إنسانية مشتركة. كما سيتم تنظيم ورش قرائية للأطفال لرواية قصص متنوعة الثقافات تصحبها ورش فنية وحرفية يستمتع بها الأطفال طيلة فترة المعرض.

وعلاوة على ذلك، يجري تنظيم زيارات مدرسية للمعرض خلال الفترة الصباحية من الإثنين إلى الخميس.

يشار إلى أن معرض "الخراريف برؤية جديدة"، الذي يشرف عليه المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، يهدف إلى الاحتفاء بالتراث، وتعزيز حوار الثقافات، وتبادل الأفكار الخلاقة والإبداعية.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المجمع الثقافي في أبوظبي الإمارات الحکایات الشعبیة من خلال

إقرأ أيضاً:

تفاصيل انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD في سينما زاوية

أيام قليلة تفصل محبي السينما عن انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD أو فيلم ماي ديزاين، إذ يقام حفل الافتتاح يوم الخميس المقبل في سينما زاوية بوسط البلد، ويتضمن العديد من الفعاليات ما بين عروض الأفلام والمحاضرات وحلقات النقاش، ولقاءات مع الخبراء ومعارض للتصميم الحركي وتجارب في الواقع الافتراضي، بجانب جولات في المدينة وورش عمل، تهدف من خلالها المزج بين الفن والتصميم وصناعة الأفلام.

تركز النسخة الثالثة من مهرجان FMD، التي تقام فعالياته في الفترة من 3 إلى 12 أكتوبر، على موضوع «تصميم حياتنا لمستقبل أفضل»، من خلال 6 أقسام مختلفة تبدأ بـ «التصميم في حياتنا» وتتضمن عرض 11 فيلما بالإضافة إلى محادثات وحلقات نقاش بالإضافة إلى ماستر كلاس عن سيكولوجيا الألوان يقدمه محمد بيتية، أما القسم الثاني يأتي بعنوان «التصميم في الأفلام» وتتضمن عرض 3 أفلام، وماستر كلاس مع الكاتب والمخرج محمود رشاد عن صناعة سينما تاريخية، بالإضافة إلى ماستر كلاس مع مصممة الصوت سارة قدوري، وورشتي عمل «صناعة أفلام وثائقية في الطبيعة» و«من الفكرة إلى البناء: تصميم الديكور».

 

عروض أفلام وورش عمل 

ويأتي القسم الثالث في المهرجان بعنوان «التصميم في التحريك»، أما القسم الرابع «كو- لاب» ويتضمن عرض أول لخمسة أفلام قصيرة محلية أنتجت من خلال الدورة الثانية لبرنامج «فيلم ماي ديزاين كو- لاب»، أما قسم «عين على فلسطين» يهدف من خلال مجموعة منتقاة من الأفلام إلى عرض وجهات النظر العالمية المنادية بالتغيير والحقوق الفلسطينية، وفي القسم السادس برامج الأفلام القصيرة يتم تقديم مجموعة أفلام تخدم موضوعات أقسام المهرجان الأساسية الثلاثة؛ التصميم في حياتنا والتصميم في الأفلام والتصميم في التحريك.

تفاصيل مهرجان FMD

مهرجانFMD هو أول مهرجان سينمائي للتصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويُعقد كل سنتين، ويركز على سرد قصص ملهمة وجذابة ومثيرة للتفكير حول التصميم والهندسة المعمارية وحياة المدينة باستخدام الأفلام تاني تعتبر اللغة الأكثر تأثيرًا في العالم في صناعة فنون السرد البصري.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD في سينما زاوية
  • تفاصيل انطلاق معرض أثاث دمياط بمشاركة 74 عارضا.. فيديو
  • النسخة الأولى من منتدى الرعاية الاجتماعية تنطلق هذا الأربعاء في أبوظبي
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية وملتقى "أفلام المحاولة" بقصر السينما وفعاليات مكثفة بمبادرة "بداية"
  • «لمسات».. رسائل 44 فنانا بالخزف والأورجامي والزيت
  • انطلاق فعاليات مهرجان العروض القصيرة في المعهد العالي للفنون الشعبية
  • وزارة التضامن الاجتماعي تشارك بفعاليات معرض سوق الدار العمارية لدعم الحرفيين
  • على هامش فعاليات معرض نقابة الصحفيين للكتاب.. الاحتفاء بمئوية فؤاد المهندس
  • رؤية معرض الإمارات للوظائف يختتم فعالياته
  • محافظ الشرقية يشهد انطلاق فعاليات النسخة الثانية من ماراثون الجري بمدينة الزقازيق