يشارك سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم غدا الأربعاء في اجتماع الجمعية العمومية غير العادي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر تقنية الاتصال المرئي، وسيشهد الاجتماع تشكيل أعضاء الهيئات القضائية العاملة في الاتحاد القاري من خلال انتخاب رؤساء ونواب رؤساء وأعضاء لجنة الانضباط والأخلاق، ولجنة الاستئناف، ولجنة أهلية المشاركة في البطولات، بناء على اقتراح المكتب التنفيذي في الاتحاد، وذلك حسب المادة 22 (هـ) من النظام الأساسي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم - نسخة عام 2023، التي تشير إلى أن تشكيل الهيئات القضائية يتم عبر الجمعية العمومية.

وسيقوم ممثلو الاتحادات الوطنية الأعضاء بالتصويت أيضا على البيانات المالية وتقارير المدققين لعام 2022، وكذلك موازنة عامي 2023 و2024، والتي تشهد زيادة واضحة في الاستثمار ببطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ذات المستوى العالمي، والبرامج الرائدة للتطوير والتعليم والتدريب، والبرامج الفنية والتحكيمية، والمبادرات المفصلة للاتحادات الوطنية والإقليمية.

زيادة التمويل

وتشهد الموازنة المالية الجديدة، زيادة التمويل التي أعلن عنها المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي خلال اجتماعه الثاني في شهر أغسطس 2023، والموجهة لبطولات الأندية الجديدة في الاتحاد القاري على ثلاثة مستويات اعتبارا من موسم 2024 - 2025، وهي دوري أبطال آسيا للنخبة، ودوري أبطال آسيا 2، ودوري التحدي الآسيوي، وهي التعديلات التي سيتم عرضها على الجمعية العمومية غير العادية 2023.

ومن المنتظر أن يقوم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليط الضوء على التقدم الذي تحقق في الاتحاد القاري خلال الأشهر الماضية، والجهود المنسقة التي يتم التجهيز لها من أجل تمتين أساسات كرة القدم الآسيوية، لتحقيق مصالح الاتحادات الوطنية والإقليمية الأعضاء، سواء داخل أو خارج الملعب، فيما سيتحدث في الاجتماع جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

جوائز الاتحاد الآسيوي

إلى ذلك أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قائمة المرشحين لنيل الجوائز السنوية لعام 2022 خلال الحفل الذي سيقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة يوم 31 أكتوبر، بعد غياب أربع سنوات.

ويتنافس ثلاثة لاعبين على جائزة أفضل لاعب في القارة الآسيوية وهم: اللاعب القطري المعز علي، والسعودي سالم الدوسري، والأسترالي ماثيو ليكي، في حين تتنافس على جائزة أفضل لاعبة كل من الأسترالية سامانثا كير والصينية زهانغ لينيان واليابانية ساكي كوماغاي.

وشهد الموسم الماضي 2022 - 2023 تميزا كبيرا للمعز علي الذي تجاوز حاجز الـ 200 مباراة مع فريقه الدحيل، مواصلا دوره المؤثر مع الفريق منذ بداية المشوار عام 2016، وقد ساهم المهاجم المميز البالغ من العمر 27 عاما في مساعدة الدحيل على الفوز بلقب الدوري القطري الموسم الماضي، وهو اللقب الثامن للنادي، كما ساهم في حصول النادي على بطاقة التأهل للمرة 12 على التوالي في دوري أبطال آسيا، وهو الرقم الأعلى لأي فريق على التوالي في تاريخ البطولة، كما يبرز المعز علي بحضوره المتواصل مع منتخب قطر، حيث بات يتشارك في الرقم القياسي لعدد الأهداف الدولية، بعدما سجل الهدف الدولي رقم 42 في شهر نوفمبر 2022، كما شارك المعز علي مع المنتخب القطري في كأس العالم قطر 2022.

بدوره برز السعودي سالم الدوسري البالغ من العمر 32 عاما بشكل لافت في الموسم الماضي، وقام بدور محوري في فوز المنتخب السعودي خلال كأس العالم 2022، على منتخب الأرجنتين التي توجت لاحقا بلقب البطولة، وقد نجح في مساواة الرقم القياسي المسجل باسم سامي الجابر لأكبر عدد من الأهداف للسعودية في نهائيات كأس العالم (بمجموع 3 أهداف)، وساهم الدوسري، أيضا في تتويج نادي الهلال بلقب الدوري السعودي 2021 - 2022 وكأس الملك 2022 - 2023، ونجح في تسجيل هدفين خلال المباراة أمام فلامينجو البرازيلي في نصف نهائي كأس العالم للأندية 2022 في المغرب، ليتأهل الفريق إلى المباراة النهائية، ونجح اللاعب في تسجيل 4 أهداف وصنع 3، ليساهم في بلوغ الهلال نهائي دوري أبطال آسيا 2022.

أما المنافس الثالث على جائزة الأفضل ماثيو ليكي (32 عاما)، فقد برز في الدوري الأسترالي من خلال تسجيل 9 أهداف مع نادي ملبورن سيتي الذي توج بلقب الدوري موسم 2022، وواصل التألق في النسخة التالية، إلى جانب تألقه اللافت مع منتخب أستراليا من خلال تسجيل هدف الفوز في مرمى الدنمارك بالمباراة الأخيرة من دور المجموعات في كأس العالم 2022 بقطر، ليحجز المنتخب الأسترالي مقعده في دور الـ16.

18 جائزة

ويشهد حفل توزيع الجوائز، تقديم 18 جائزة في الفئات المختلفة، من ضمنها جائزة أفضل اتحاد إقليمي، وهي جائزة تقدم للمرة الأولى، في حين تمت إعادة تشكيل فئات جوائز أفضل اتحاد وطني، وجوائز تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين.

ومن بين أبرز الجوائز التي يقدمها الاتحاد الآسيوي -خلال حفل الجوائز السنوي السابع والعشرين والذي سيقام في قصر المؤتمرات في الدوحة يوم 31 أكتوبر الجاري- جائزة أفضل لاعب محترف خارج القارة ويتنافس عليها كل من: مهدي تاريمي (بورتو ومنتخب إيران)، كاورو ميتوما (رويال يونيون سانت غولواز/برايتون هوف البيون، ومنتخب اليابان)، كيم مين-جاي (فنربخشة/نابولي، ومنتخب كوريا الجنوبية).

وهناك جائزة أفضل لاعب بكرة الصالات ويتنافس عليها كل من: مسلم اولادغوباد (إيران)، وسعيد أحمد عباسي (إيران)، وغيليرمي كوروموتو (اليابان)، أما جائزة أفضل مدرب فيتنافس عليها كل من: غراهام آرنولد (أستراليا)، وهاجيمي مورياسو (اليابان)، وسعد الشهري (السعودية)..وتتنافس على جائزة أفضل مدربة كل من: شوي كينغزيا (الصين)، وتومومي مياموتو (اليابان)، وكيم يون-جونغ (كوريا الجنوبية) ويتنافس على جائزة أفضل لاعب شاب، كل من: أمين حزباوي (فولاد ومنتخب إيران)، وكوريو ماتسوكي (أوموري ياما/طوكيو، ومنتخب اليابان)، ولي سيونغ-وون (غانغوون ومنتخب كوريا الجنوبية) أما الجائزة الخاصة بالحكام فيتنافس عليها، كل من: كريس بيث (أستراليا) حكم ساحة، وانتون شتاينن (أستراليا) حكما مساعدا، وآشلي بيكهام (أستراليا) حكما مساعدا، وعمار الجنيبي (الإمارات) حكم فيديو مساعدا.

جوائز الاتحادات

أما الجوائز المخصصة للاتحادات فهي: جائزة أفضل اتحاد وطني (الفئة البلاتينية)، والمرشحون هم: الاتحاد الإيراني، والاتحاد الياباني، والاتحاد الأوزبكي، وجائزة أفضل اتحاد وطني (الفئة الماسية)، ويتنافس عليها كل من الاتحاد القرغيزستاني، والاتحاد اللبناني، والاتحاد الفيتنامي، وجائزة أفضل اتحاد وطني (الفئة الذهبية)، ويتنافس عليها اتحاد هونج كونج، والاتحاد الكويتي، واتحاد نيبال، وجائزة أفضل اتحاد وطني (الفئة الياقوتية) والمرشح لها اتحاد واحد وهو اتحاد غوام، إلى جانب جائزة أفضل اتحاد إقليمي، ويتنافس عليها كل من اتحاد منطقة آسيان لكرة القدم، واتحاد وسط آسيا، واتحاد جنوب آسيا.

ويذكر أن هناك ثلاث فئات لجوائز تقدير من قبل رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين، وهي الفئة الذهبية والفئة الفضية والفئة البرونزية، تمنح لثلاثة اتحادات مختلفة هي الأبرز بما يخص العمل مع الواعدين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد الآسیوی لکرة القدم جائزة أفضل لاعب على جائزة أفضل رئیس الاتحاد فی الاتحاد أبطال آسیا کأس العالم

إقرأ أيضاً:

حقيقة رحيل ياسر المسحل عن رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم

ماجد محمد

كشفت مصادر صحفية، حقيقة الأنباء المتداولة بشأن اقتراب ياسر المسحل، من الرحيل عن منصبه كرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، خلال المرحلة المُقبلة.

وأكدت المصادر إلى أن الأستاذ ياسر المسحل باقي في رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم؛ لخدمة الرياضة والرياضيين؛ لافتًا إلى إنجازاته في الآونة الأخيرة للكرة ‎السعودية.

ويذكر أن الإعلامي محمد الشهراني، فجر مفاجأة بشأن رحيل المسحل عن اتحاد الكرة.

وقال “الشهراني” عبر بودكاست (ركلة حرة)، أن ياسر المسحل يقترب من ترك منصبه في رئاسة اتحاد الكرة؛ وسيكون مسؤولًا عن ملف بطولة كأس آسيا 2027، الذي فازت المملكة بحق استضافته، للمرة الأولى في تاريخها، مضيفًا أن عبد الله حماد، رئيس أكاديمية مهد، سيحل محل المسحل في رئاسة الاتحاد السعودي.

وتولى ياسر المسحل، رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم، بالتزكية، خلال عام 2019، وانتُخب عضوًا في مجلس الاتحاد الدولي (فيفا)، في الدورة بين عامي 2023 و2027.

مقالات مشابهة

  • مشكلة «فيتوريا» تتفاقم.. وحازم إمام يرفض التدخل.. و«الأوليمبى» فى ورطة
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب المنتخب التركي
  • قائمة الاتحاد السكندري لمباراة طلائع الجيش في الدوري
  • الاتحاد الجزائري لكرة القدم في قلب فضيحة جديدة
  • بدء تنفيذ التعديلات الجديدة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم
  • اتحاد الكرة يعلن إعادة هيلكة لجنة الحكام
  • اتحاد الكرة يتخذ قرارًا بإعادة هيكلة لجنة الحكام
  • عاجل.. اتحاد الكرة يقرر إعادة هيكلة لجنة الحكام
  • الاتحاد الإيطالي يجدد ثقته في سباليتي رغم الإقصاء من دور الثمن
  • حقيقة رحيل ياسر المسحل عن رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم