لم تكن مئات الجماهير السويدية، التي شدت الرحال إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، تعلم أن هناك مصير مأساوي ينتظرها، خلال مؤازرتها لمنتخب بلادها أمام بلجيكا في المباراة التي جمعت بينهما، أمس الاثنين، في الجولة الثانية للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية «يورو 2024».

إلغاء مباراة بسبب حادث إرهابي.. ماذا حدث في بروكسل؟

بينما تشير نتيجة اللقاء إلى تعادل الفريقين بهدفٍ لكل فريق، قرر مسؤولو الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع السلطات البلجيكية إلغاء اللقاء بين شوطي المباراة، بعد مقتل مواطنين سويديين بالرصاص.

«هجوم إرهابي مشتبه به»، هكذا وصف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الحادث المأساوي، بعد إعلان الشرطة البلجيكية مقتل المشجعين رميا بالرصاص.

انهيار جماهير السويد بعد مقتل مشجعين في حادث إرهابي

«حافظوا على الهدوء واعتنوا ببعضكم البعض»، هكذا وجه الاتحاد السويدي رسالة إلى جماهيره التي كانت متواجدة بملعب المباراة، والتي دخلت في نوبة بكاء وانهيار بعد مقتل الثنائي، واحتجازهم داخل المدرجات لأسباب أمنية.

وأكد بيان الاتحاد السويدي أن الشرطة البلجيكية تريد من المشجعين السويديين البقاء في الملعب لأسباب أمنية.

الاتحاد الأوروبي أيضا أصدر بيانا بشأن الهجوم الإرهابي على الثنائي السويدي، مؤكدا أنه بعد التشاور مع الفريقين وسلطات الشرطة المحلية، تقرر إلغاء مباراة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية يورو 2024 بين بلجيكا والسويد، مضيفا: «سيتم إجراء المزيد من الاتصالات في الوقت المناسب».

في المقابل كتب رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو عبر حسابه على منصة «X» (تويتر سابقا): «أتقدم بأحر التعازي لأقارب ضحايا الهجوم الجبان في بروكسل».

وأضاف: «إنني أتابع الوضع عن كثب، بالتعاون مع وزيري العدل والشؤون الداخلية من مركز الأزمات في بلجيكا، نحن نراقب الوضع ونطلب من سكان بروكسل أن يكونوا يقظين».

واختتم رئيس وزراء بلجيكا: «لقد قدمت للتو تعازي الصادقة لرئيسة الوزراء السويدية بعد الهجوم المروع الليلة على مواطنين سويديين في بروكسل، وباعتبارنا شركاء مقربين، فإن الحرب ضد الإرهاب هي معركة مشتركة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يورو 2024 منتخب بلجيكا حادث بروكسل

إقرأ أيضاً:

بلجيكا.. يجب على أوكرانيا احترام حقوق الإنسان من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي

صرحت حجة لحبيب وزيرة خارجية بلجيكا التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي أنه يتوجب على أوكرانيا ضمان سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان على أراضيها من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي.

وقالت لحبيب أثناء افتتاحها للمحادثات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي: "يجب على أوكرانيا أن تتبنى بشكل كامل الإصلاحات في مجال سيادة القانون وحقوق الإنسان وأن تواصل تنفيذها، وينبغي إيلاء أهمية خاصة للإصلاح القضائي وعدم التمييز ضد الأشخاص المنتمين إلى الأقليات".

إقرأ المزيد ما العوائق التي تعترض طريق مولدوفا وأوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي؟

وأضافت: "سيتعين على أوكرانيا أيضا أن تفي بمعايير المفوضية الأوروبية في الاقتصاد والمالية والإدارة العامة وغيرها من المجالات"، مشددة على أن "هذه العملية ستكون عملية مكثفة ومتطلبة".

وأعلنت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي الجمعة الماضية أن مجلس الاتحاد الأوروبي وافق على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في 25 يونيو الجاري في لوكسمبورغ.

ولا يعني بدء هذه المفاوضات بالضرورة أن الدول المرشحة للعضوية ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي، إذ لا تلزم هذه الخطوة بروكسل بأي شيء.

إقرأ المزيد زاخاروفا: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيكون نهاية الاتحاد

الجدير ذكره، أن  مكافحة الفساد المستشري في أوكرانيا، تُعدّ أحد الشروط الرئيسة المفروضة عليها في إطار طلبها الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، وأن هذه المسألة حساسة جدا في البلاد، إذ يتوقع الشركاء الغربيون، الذين تعتمد كييف على مساعدتهم مالي وعسكريا، نتائج حقيقية من السلطات الأوكرانية، فضلا عن الإصرار على مزيد من الاستقلال الذاتي للمكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا ومكتب المدعي العام المتخصص في مكافحة الفساد.

ويعلن الساسة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الملأ أنهم سيفرضون رقابة صارمة على إنفاق الأموال المخصصة لأوكرانيا.

ووفقا للمراقبين والخبراء ووسائل الإعلام الأوكرانية، فإن تصرفات سلطات البلاد، التي تم تقديمها على أنها "مكافحة الفساد"، ليست سوى إجراءات شكلية، تختبئ خلفها إعادة توزيع مجالات النفوذ والتدفقات النقدية، في حين يستمر الفساد نفسه في الازدهار في كل مجال تقريبا.

المصدر: تاس+RT

مقالات مشابهة

  • الاتفاق بشأن المناصب العليا للتكتل يتصدر مباحثات قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل
  • بوحبيب بحث في بروكسل المبادرات الديبلوماسية لخفض التصعيد
  • توقيف لاعب في الهواة 3 سنوات بسبب تلاعبات في نتيجة مباراة
  • بلجيكا.. يجب على أوكرانيا احترام حقوق الإنسان من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي
  • بلجيكا تأمل تجنب الخروج المبكر من "أمم أوروبا" عند مواجهة أوكرانيا
  • الشرطة البلجيكية تفض اعتصاما داعما لفلسطين بجامعة بروكسل الحرة
  • الشرطة البلجيكية تفض اعتصاما داعما لغزة بجامعة بروكسل الحرة
  • يورو 2024.. بلجيكا تسعى لتجنب الخروج المبكر في مواجهة أوكرانيا
  • موعد مباراة الأهلي القادمة ضد فاركو بعد إلغاء مواجهة الزمالك
  • تغريم الاتحاد الدنماركي بسبب لافتة مسيئة في مباراة إنجلترا