حذر أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، الدكتور فهد الخضيري، من التساهل في تناول المضادات الحيوية، مشيرا إلى أن معظم نزلات البرد بسبب فيروس وليس بكتيريا (إذا أخذت مضاد حيوي للفيروس تسوء الحالة وتتضرر ولا تتحسن).

ونصح الخضيري، عبر حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، بعدم أخذ المضادات إلا بوصفة وللضرورة، مضيفا:"ولازم تكمل الجرعة وإلا فستضرر وتتقوى البكتيريا لديك وتصبح مقاومة للمضاد"، مشددا على أنها ليست للترف ويجب عدم الحرص عليها إلا بعد استنفاد الطرق الطبيعية لمقاومة أي التهاب عابر أو نزلة برد.

وتابع: "قبل المضاد: قويّ مناعتك بالعسل والحبة السوداء والقسط الهندي والثوم والبصل والبرتقال والليمون وفيتامين سي الفوار واذا لم تنفع خذ المضاد، مقاومة المضادات الحيوية تقتل ملايين البشر وقد تنعدم فوائدها ولا تفيد، ومتوقع وفاة50 ملايين، خلال عقدين، بسبب مقاومة المضادات الحيوية وعدم فعاليتها، فلا تكن طرفا في ذلك".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الدكتور فهد الخضيري المضادات الحيوية المضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

روسيا.. تطوير وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات

تلقت أكاديمية الأسلحة المشتركة الروسية براءة اختراع جهاز لإسكات الطائرات المسيرة لاسلكيا وإلكترونيا، سيستخدم في أنظمة الدفاع الجوي القصيرة المدى.

والمقصود بالأمر هو منظومة "ستريلا – 10 " ضمنا. أما التكامل مع العربة القتالية فسيسمح بتحديد نوع الدرون وتابعيته ومواصفات التشويش المستخدمة.

جاء ذلك في مذكرة توضيحية ملحقة بشهادة براءة الاختراع.

إقرأ المزيد سلاح البحرية الأمريكي يختبر مسيّرة غواصة من طراز "مانتا راي"

ويشار إلى أن استخدام هذا الجهاز من شأنه رفع فاعلية التصدي للدرونات وتشكيل قوة نارية نشيطة تدمر الدرونات بصواريخ موجهة مضادة للجو وقوة لاسلكية إلكترونية غير نارية.

وتم تصميم جهاز الإسكات اللاسلكي الإلكتروني على شكل حاوية محمولة مخصصة للصاروخ الموجه المضاد للجو، وتوضع على منصة الإطلاق للعربة القتالية.

وبحسب مطوري الجهاز، يمكن تركيبه في أثناء الإنتاج الصناعي المتسلسل للنظام المضاد للجو وكذلك في أثناء تحديثه، وذلك بفضل بساطة الجهاز، كما أن ذلك لا يتطلب أموالا إضافية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • بيل غيتس يحذر من وباء فتاك يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر.. ما القصة؟
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • «الخضيري» يوضح الفروق بين الزيوت النباتية.. ويحث على تجنب السمن النباتي المهدرج
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • معهد إسرائيلي يحذر من الانزلاق نحو العزلة بسبب حملات المقاطعة
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • روسيا.. تطوير وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات
  • «الخضيري» يحذر من وسائل الاحتيال في بيع الأدوية والمنتجات الطبية