أكد رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، اليوم الثلاثاء، استعداد الاحتلال لأي سيناريو وفي كل الجبهات؛ مشيرا إلى أن الحرب ستكون "صعبة وطويلة".


ووفقا لشبكة "سكاي نيوز عربية"، وجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، رسالة لجنود وقادة الاحتلال صباح اليوم،الثلاثاء، تحدث فيها عن هجوم حركة حماس المفاجئ والحرب "الصعبة والطويلة" المنتظرة.


وجاء في رسالة هاليفي: "صباح السبت 7 أكتوبر، بدأت منظمة حماس الإرهابية هجوما قاتلا ومفاجئا ضد إسرائيل. وتسعى إلى زعزعة سيادة إسرائيل من خلال القيام بأعمال وحشية وإجرامية".


وتابع قائلا: "إسرائيل في حالة حرب، وسننتصر. ستكون الحرب صعبة وطويلة - لكننا سننتصر. سينتصر الجيش الإسرائيلي لأن حربنا عادلة".


واستطرد قائلا: "نحن عازمون ومتحدون في مهمتنا لحماية وطننا ومستعدون لأي موقف على كل الجبهات".

وأضاف: "سننتصر في الحرب لقد تدربنا على هذه المهمة. لقد تلقينا ضربة قوية، لكن المبادرة الآن بين أيدينا".


وشدد هاليفي: "في أي شيء سنقوم به، سنتصرف وفقا لروح الجيش الإسرائيلي وقيمه".


وختم رسالته الطويلة بالقول: "إن قوتنا وإصرارنا ووحدتنا ستنتصر في هذا الفصل من التاريخ. إن مواطني إسرائيل يثقون بكم وأنا أثق بكم".


وكان قادة الاحتلال قد تعهدوا  في أعقاب هجوم المقاومة المفاجئ بـ"القضاء على قدرات حماس العسكرية"، وحذروا حزب الله وإيران من إشعال الجبهة الشمالية.


وفي وقت سابق من اليوم، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن نحو 500 ألف إسرائيلي نزحوا من أماكن سكنهم إلى مناطق أخرى داخل البلاد منذ أن شنت حركة المقاومة الفلسطينية حماس هجومها قبل عشرة أيام.


وأضاف أن "كل التجمعات السكنية الواقعة حول قطاع غزة تم إخلاؤها من سكانها كما تم أيضاً إخلاء أكثر من 20 تجمعاً سكنياً في شمال البلاد".


وقال "لقد قمنا بإخلاء جنوب إسرائيل بالكامل، كل البلدات القريبة من قطاع غزة، وذلك بناء على توجيهات الحكومة وفعلنا الأمر نفسه في الشمال حيث تم إخلاء 20 بلدة قريبة من الحدود".


وتابع: "لا نريد مدنيين بالقرب من مناطق القتال. وقبل كل شيء، نريد حماية مواطنينا من التداعيات المدمرة للحرب".


وأضاف "هذا نزوح سكاني كبير في إسرائيل ولا يتمّ الحديث عنه كثيرا"، معترفا في الوقت نفسه بأن "الوضع في غزة أسوأ".


وكانت الفصائل الفلسطينية قد شنت هجوما هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

 

ومنذ ذلك الحين، شنت قوات الاحتلال قصف عنيف وإجرامي على قطاع غزة، ما أسفر عن تشريد واستشهاد وإصابة الالاف من المواطنين الفلسطينيين، وظهور دعوات من أجل نزوح الفلسطينيين إلى خارج القطاع.


وحذرت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع، بمغادرة منازلهم خلال ٢٤ ساعة والتوجه جنوباً.

 

وأكدت مصر، على أن هذا الإجراء يعد مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية، فضلاً عن تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها.

وطالبت مصر، الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أركان الجيش الإسرائيلي التجمعات السكنية الجيش الإسرائيلي المقاومة الفلسطينية حماس المقاومة الفلسطينية هرتسي هاليفي جنود الاحتلال حركة المقاومة الفلسطينية حركة المقاومة الفلسطينية حماس حركة المقاومة حركة حماس حماية حزب الله رئيس الأركان الإسرائيلي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

إعلام الاحتلال يكذب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لواء رفح التابع لحماس لم يُفكك

الجديد برس:

أكد المحلل العسكري في القناة الـ”14″ الإسرائيلية، نوعام أمير، أن حديث رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، عن تفكيك لواء رفح في كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، غير صحيح.

وأوضح أمير أن اللواء “ببساطة لم يُفكك، بل ينتقل من مكان إلى آخر، عبر الأنفاق ومع الأسرى الإسرائيليين”، مشككاً في جدوى الاستراتيجية التي يتبعها الجيش الإسرائيلي.

وأشار المحلل العسكري الإسرائيلي إلى أن معظم المقاومين من لواء رفح ما زالوا على قيد الحياة، مؤكداً: “ليس من الصحيح وصف ذلك باللواء الذي فُكك”.

يُذكر أن ما قاله أمير يأتي بالتوازي مع انتقاد عضو حزب “الليكود” الإسرائيلي عميت هاليفي أداء الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، مشدداً على أن الحديث عن “تفكيك كتائب رفح كلام فارغ”، وأن رئيس هيئة الأركان “لا يقول الحقيقة” لدى حديثه عن تفكيك كتائب حماس في رفح.

في السياق نفسه، أكد مسؤول إسرائيلي كبير، في وقت سابق، أن القتال الذي يخوضه جيش الاحتلال ضد حماس والمقاومة في رفح أكثر حدةً مما هو عليه في مناطق أخرى من القطاع، بما فيها مدينة غزة، بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن حماس حضرت نفسها للقتال في رفح خلال الأشهر الماضية، مشيراً إلى أنها استفادت من الدروس والتكتيكات التي اتبعها الجيش الإسرائيلي في مناطق أخرى.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة
  • الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية اليوم الأربعاء
  • حرب غزة: قصف إسرائيلي عنيف على مختلف أنحاء القطاع وسط استمرار الجهود لمنع تدحرج كرة النار في الشمال
  • إعلام الاحتلال يكذب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لواء رفح التابع لحماس لم يُفكك
  • أمريكا تساعد إسرائيل على إبادة الفلسطينيين
  • مستشار الأمن القومي لدى الاحتلال يقر باستحالة القضاء على حماس.. نريد فكرة بديلة
  • هنغبي: الأيام المقبلة سنرى تطبيقا لخطة الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة
  • أكثر من 10 قتلى بينهم شقيقة اسماعيل هنية في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم الشاطئ
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تُعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا