لجريدة عمان:
2024-07-04@06:05:05 GMT

عمانية تحقق أحلامها في الصحراء

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

عمانية تحقق أحلامها في الصحراء

تعني لنا الصحراء بيئة مختلفة قاسية وصعبة إلا لمن أراد التغيير وصناعة الفرق، دخلت المهندسة رنا المكتومية مشرفة إنتاج حقل نفطي في مجال التخصص الجامعي بمجرد صدفة، وبعد التجربة أصبح المجال شغفا وحبا في المخاطرة ومواجهة التحديات وبناء شخصية قوية قادرة على مواكبة كافة البيئات وبناء شخصية قيادية ومرنة، كانت بدايات التحاقها بالعمل صعبة كون التأقلم لا يحدث سريعا وصعوبة التقبُل من العائلة من ناحية أخرى، إلى جانب أن الخدمات الترفيهية محدودة.

نشأت في محيط محافظ فهي من سكان ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة تربت في حاراتها القديمة ودرست في مدارسها الحكومية، تخرجت من الصف الثاني عشر من مدرسة صحم للتعليم العام وكانت من أوائلها ثم التحقت للدراسة في كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس في تخصصي الهندسة الكميائية والعمليات، كانت فترة حافلة بالعلم والمعارف.

قُبلت رنا المكتومية بعد تخرجها من الجامعة للعمل بوظيفة مهندسة إنتاج حقل نفطي وسط قلوب قلقة خائفة على ابنتهم في مكان قاس كالصحراء، إذ كانوا يدعون لها بالتوفيق والنجاح وسط نظرات الخوف والحزن والقلق..إلا أن تلك النظرات المملؤة بالدموع لم تدم طويلا فبعد التحاقها بالعمل في فيافي الصحراء الشاسعة وسط حقول النفط الواسعة سرعان ما تغير تفكيرهم واستبدل الخوف والقلق الذي ينتابهم بالأمل والنور وكان دافعا لتشجيع باقي أفراد الأسرة في خوض ذات التجربة.

أشعرها وجودها في الصحراء دون بنات جنسها بالوحدة والغربة في بداية التحاقها للعمل في حقول النفط ولكن انغماسها في العمل وطبيعة عملها الشاقة أصبح لا يوجد هناك متسع للتفكير بالوحدة والمشقة وغيرها، وتقضي وقتها بعد انتهاء عملها في ممارسة الرياضة والمشي كون الشركة التي تعمل فيها وفرت لها بعض الأجهزة الرياضية..كما أنها تقضي بعض الوقت في القراءة لتنمية فكرها وتوسعة معلوماتها.

وترى رنا أن المجتمع ينظر إلى عمل الفتاة في الصحراء على أنه أمر شاق وصعب لأن المرأة بطبيعتها الناعمة تصعب عليها بعض الأمور في هذا المجال مثل درجات الحرارة العالية والتعامل مع الآلات المعقدة، والعدد الكبير من العمال إلا إذا كانت ذات شخصية قوية وطموحة هي فقط من تستطيع.

وتسرد المهندسة رنا قصتها أثناء التحاقها بالصحراء وتقول: كانت نقلة محورية في تغيير وبناء شخصيتها للأفضل حيث ستكمل عامها الحادي عشر في شركة تنمية نفط عمان . وقد تدرجت في السلم الوظيفي وانتقلت منذ ما يقارب عامين إلى المقر الرئيسي للشركة في محافظة مسقط للعمل بوظيفة مشرفة إنتاج حقل نفطي وتتطلع لتجارب جديدة قادمة طموحة في خدمه الوطن.

ويعني لها العمل في وظيفة مشرفة إنتاج حقل نفطي مكسبا من الدرجة الأولى وشيء قليل تقدمه للوطن. وتوجه المهندسة رنا المكتومية نصيحتها للفتيات الراغبات في خوض مثل هذه التجارب بأنه لا داع للخوف وأن الأرض خلقت للسعي وأننا نحن بنات الصحراء وجيل القوة والجرأة فليس هناك أجمل من التجارب وبناء الخبرات في بيئات مختلفة صحراوية كانت برية أو بحرية أو جوية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الصحراء

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يتألق بزي من تصميم فاطمة الزهراء الإدريسي عليه خريطة الصحراء المغربية

خطف الفنان المصري محمد رمضان الأنظار خلال تواجده بالعاصمة الرباط، لإحياء حفله بمهرجان موازين في نسخته 19، حيث ارتدى قفطانًا مغربيًا من تصميم فاطمة الزهراء الفيلالي الإدريسي، والذي تميز بزخارف تعكس الصحراء المغربية.

ويعد هذا الاختيار دليلاً على التقدير المتبادل بين الثقافات والموضة التقليدية المغربية، ويعكس جمال التراث المغربي من خلال تصميم عصري وأنيق.

وقالت المصممة في تصريح لها: « اشتغلنا على تصميم القفطان مع فريقي الذي يتكون من أمهر الصناع عندي بدار الأزياء، وفي ظرف يومين فقط كان القفطان جاهزًا » وأضافت: « أردت أن أضيف اللمسة الأخيرة والفريدة من نوعها، ألا وهي خريطة بلدي التي تشمل الصحراء المغربية، وسيبقى المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ».

وختمت: « أنا جد سعيدة بهذا الإنجاز، لأنني من مكاني كمصممة أساهم في إبراز التراث والثقافة المغربية ».

يشار إلى أن النجم محمد رمضان، قد ارتدى كذلك من دار أزياء هذه المصممة زيا آخر أسودا، أحيا به حفله الفني في اختتام موازين.

كلمات دلالية اليوم 24 مشاهير فاطمة الزهراء الادريسي فن محمد رمضان مشاهير موازين

مقالات مشابهة

  • مسافرون يؤدون الصلاة في الصحراء قرب الرياض قديما
  • عودة إنتاج الأسمدة تبعث الفرحة والأمل لدى المزارعين بالإسكندرية
  • محمد رمضان يتألق بزي من تصميم فاطمة الزهراء الإدريسي عليه خريطة الصحراء المغربية
  • العالم علمين يطارد رائحة الموت
  • حكومة الاحتلال توافق على تخطيط وبناء 6 آلاف وحدة استيطانية بالضفة الغربية
  • ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟
  • سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق
  • بحضور وزير الخارجية وشخصيات مصرية ودولية.. مركز القاهرة الدولي يحتفل بعيده الثلاثين
  • «الشعب الجمهوري»: الحفاظ على الأمن القومي من أولويات الحكومة المرتقبة
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية