ستجري وكالة الفضاء الهندية في 21 أكتوبر أول إطلاق تجريبي لكبسولة مأهولة إلى الفضاء، في إطار التحضير لإطلاق أول طاقم من روادها إلى مدار الأرض.

وذلك بموجب برنامج "غاغانيان" الفضائي. صرح بذلك للصحفيين وزير الحكومة الهندية جيتندرا سينغ المسؤول عن تطوير القطاعيْن الفضائي والذري في الحكومة الهندية. وقال إن التجربة تقضي بإطلاق كبسولة مأهولة وعودتها إلى الأرض والبحث عنها بعد هبوطها في خليج البنغال.

إقرأ المزيد مسبار استكشاف الشمس الهندي يصل إلى مدار جديد

وقالت صحيفة Hindustan Times الهندية إن الكبسولة المأهولة ستطلق إلى ارتفاع 11 -14 كيلومترا، ثم سيتم انفصالها عن الصاروخ ليهبط على سطح البحر.

وأشار سينغ إلى أن نجاح هذه التجربة ستمهّد الطريق لأول رحلة غير مأهولة لمركبة "غاغانيان" الفضائية، ستعقبها رحلة فضائية مأهولة إلى مدار الأرض المنخفض.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعلن في أغسطس عام 2018  رسميا أن بلاده سترسل أول طاقم فضائي وطني إلى المدار بحلول أغسطس 2022، عندما تحتفل الهند بمرور 75 عاما على التحرر من الحكم الاستعماري البريطاني.

وقد أطلق على المشروع اسم Gaganyan، ما يعني باللغة السنسكريتية "المركبة السماوية". وكان من المقرر أن يقضي أفراد الطاقم الثلاثة ما بين خمسة وسبعة أيام في المدار، وكانت مجموعة من رواد الفضاء الهنود قد أتمت تدريبها في "مدينة النجوم" الروسية بضواحي موسكو. لكن تم في نوفمبر عام 2022  تأجيل العمل على تحقيق المشروع بسبب تفشي وباء فيروس "كورونا".

ويخطط الآن لأن تتحقق الرحلة الفضائية المأهولة  لرواد الفضاء الهنود نهاية العام المقبل. وستسبقها رحلتان غير مأهولتان لمركبة "غاغانيان".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء

إقرأ أيضاً:

جميع مطوري تطبيقات اندرويد يمكنهم الوصول بشكل تجريبي إلى Gemini Nano على Pixel 9

مقالات مشابهة تصنيع مجمعات آبار النفط في العراق

‏27 دقيقة مضت

‏Chromebook Plus يحصل على تطبيق Recorder وميزة “مساعد القراءة” والمزيد

‏ساعة واحدة مضت

جامعة البلقاء.. تعلن بشكل رسمي عن موعد ورابط نتائج الشامل 2024

‏ساعة واحدة مضت

استعلم الآن.. رابط نتائج امتحان الشامل للدورة الصيفية 2024 وموعد إعلان النتيجة

‏ساعة واحدة مضت

المان يتمهل في إقالة تين هاج من الدوري الانجليزي بسبب سوء نتائج الفريق

‏ساعة واحدة مضت

وزير الطاقة الإماراتي: أوبك+ يقوم بعمل “نبيل” يحمي العالم من الفوضى

‏ساعة واحدة مضت

منذ إطلاقه، كان الوصول إلى Gemini Nano مقتصرًا على تطبيقات جوجل وتطبيقات الشركات المصنعة الأصلية (OEM). ومع ذلك، فهو مناح الآن بشكل تجريبي أوسع لمطوري تطبيقات أندرويد.

في البداية، منحت جوجل إمكانية الوصول إلى النموذج الموجود على الجهاز لمجموعة محدودة من الشركاء، ولكن طلبات الوصول من هؤلاء الشركاء لم تُنفذ بعد.

تعمل جوجل حاليًا على “فتح الوصول إلى تجربة Gemini Nano لجميع مطوري اندرويد باستخدام AI Edge SDK عبر AICore على سلسلة هواتف Pixel 9.

من الجدير بالذكر أن هذا “الوصول التجريبي مخصص لأغراض التطوير” وليس للاستخدام الإنتاجي المستقر. سيتمكن مطورو التطبيقات من تجربة “تحويل النص إلى نص”، مع توقع دعم المزيد من الأجهزة والميزات في المستقبل.

تشمل العملية الانضمام إلى المجموعة التجريبية Google AICore  للحصول على “Android AICore (Beta)” عبر متجر Play.

سيتمكن المطورون من الوصول إلى نموذج Gemini 1.0 Nano الذي يحتوي على 3.25 مليار معلمة، والذي يُعرف باسم “Nano 2” في الورقة الأكاديمية.

تشمل الوظائف المتاحة حاليًا:

إعادة الصياغة: إعادة كتابة النص وتغيير نبرته ليصبح أكثر رسمية أو غير رسمية حسب الحاجة.الرد الذكي: اقتراح الرد التالي المناسب استنادًا إلى سلسلة من الرسائل في محادثة.التدقيق اللغوي: تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية في النص.التلخيص: إنشاء ملخص لوثيقة طويلة، سواء على شكل فقرة أو على شكل نقاط.

من المتوقع أن يدعم هذا التطوير المزيد من الأجهزة والإمكانيات في المستقبل، مما يفتح آفاقًا جديدة لمطوري التطبيقات الذين يعتمدون على الذكاء الاصطناعي.

المصدر




Source link

ذات صلة

مقالات مشابهة

  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • فرنسا بصدد الدعوة إلى مؤتمر دولي لدعم لبنان
  • المبعوث الأميركي يرتب لإرسال قوات أفريقية لحماية المدنيين في السودان .. بيرييلو قال إن «جميع دول العالم تدعم وقف الحرب واستعادة الحكم المدني»
  • الفورمولا إي تقرر إقامة أول اختبار تجريبي للنساء على الإطلاق لدعم المرأة
  • خلاف عائلي.. شرطة تبوك تكشف تفاصيل مقطع مرئي لصدم 3 أشخاص لمركبة امرأة
  • جميع مطوري تطبيقات اندرويد يمكنهم الوصول بشكل تجريبي إلى Gemini Nano على Pixel 9
  • ما هو تأثير السفر للفضاء على قلب الإنسان؟.. «السر في الجاذبية»
  • روسيا بصدد تطوير دبابة روبوتية تستخدم الذكاء الاصطناعي
  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024