الوطن:
2024-07-02@03:21:08 GMT

الوسط الفني يودع الفنانة سهام عبدالسلام: لروحك السلام

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

الوسط الفني يودع الفنانة سهام عبدالسلام: لروحك السلام

حالة واسعة من الحزن سيطرت على الوسط الفني والمسرحي في مصر برحيل الفنانة والناقدة الدكتورة سهام عبدالسلام في الساعات الأولى من صباح اليوم، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ75 عاما، ومن المقرر أنَّ تُقام صلاة الجنازة على جثمانها في مسجد السيدة نفيسة عقب صلاة الظهر.

ونعت مجموعة كبيرة من العاملين في المجال الفني سهام عبدالسلام، من بينهم المخرج والممثل طارق الدويري، الذي كتب في تدوينة عبر حسابه على «فيس بوك»، قائلًا: «الفنانة العظيمة الممثلة والناقدة وصاحبة المواقف الجمالية المبدئية، المفكرة والداعمة التي تشرفت بالعمل معها كفنانة محترفة مستقلة فيلم وثلاث مسرحيات، سهام عبدالسلام.

. سلاما وإلى اللقاء.. هتوحشيني يا سمسمة».

بينما قالت المخرجة والممثلة دعاء محمد حمزة، في تدوينة: «حبيبتي يا سمسمة، مع السلامة يا حبيبتي قلبي وجعني والله يا فنانة يا بطلة يا أجمل ست في الدنيا مع السلامة يا أجمل سمسة»، وكتب الشاعر زين العابدين فؤاد، عبر حسابه على «فيس بوك»، «سهام بنت عبدالسلام الفنانة المسرحية والحكواتية تغير عنوانها وتصعد إلى سماء واسعة».

ونعى المخرج أحمد رشوان الفنانة الراحلة، قائلًا: «وداعا صديقتي الغالية والفنانة الجميلة سهام عبدالسلام، لروحك السلام يا سمسمة»، بينما المخرج المسرحي محمد عبدالفتاح، «انتقلت إلى رحمة الله تعالى الفنانة والصديقة سهام عبدالسلام، أحد أهم فنانين المسرح والحكي اللي التقيت بيهم في الحياة، لروحك السلام ولابنتها الصديقة الفنانة نجلاء يونس خالص العزاء».

من هي سهام عبدالسلام؟

تخرجت سهام عبدالسلام من كلية الطب جامعة عين شمس في 1972، ولكنها دخلت إلى المجال الثقافي والفني بعد ذلك كباحثة ومترجمة وناقدة وممثلة، التحقت بالدراسة في ورشة المخرج خالد جلال وقدمت عدد من الأدوار السينمائية والتلفزيونية القصيرة منها فيلم «حليم» ومسلسل «واحة الغروب» للمخرجة كاملة أبو ذكري، كما شاركت في مجموعة كبيرة من العروض المسرحية وكانت آخر أعمالها العرض المسرحي «المشاغبات»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سهام عبد السلام وفاة الفنانة

إقرأ أيضاً:

«رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب

مرض القلوب من أخطر الأمراض التي تفتك بالقلوب وتفرق شملها، ما جعل الطالبة سهام أحمد، بالفرقة الأخيرة بقسم التصوير الزيتي بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة، تنفذ مشروع تخرجها هذا العام عن هذا المرض، من خلال إنتاج لوحة بالألوان الزيتية تحت عنوان «رِداء».

15 ألف جنيه تكلفة لوحة «رِداء»

على مدار 3 أشهر بدأت الطالبة سهام أحمد في رسم اللوحة بعد توفير كافة الخامات والأدوات اللازمة، كما روت لـ«الوطن»: «العمل مأخوذ عن قصة حقيقية أثارت في نفسي تعاطفاً مع ضحاياها، فقمت بإعادة صياغة للموضوع من منظور فني، للفت الانتباه إلى قضية مهمة ألا وهي مرض القلوب، واللوحة 240*200 سم بالألوان الزيتية على لوحة كانفس، وتم تحضير اللوحات التي سيتم الرسم عليها خلال ثلاثة أشهر، وبلغت تكلفة الخامات والأدوات المستخدمة في الأعمال 15 ألف جنيه».

رموز ودلالات تضمنتها لوحة «رِداء» عبَّرت من خلالها «سهام» عن مرض القلوب: «نجد شخصية البطل تتجمل في ثوب الفضيلة، لكنها تُخفي في نفسها ما لا تُبديه من مكائد ودسائس، مثلها في نفاقها كمثل الأرانب التي تجعل لها فتحتين أو أكثر، حتى إذا هاجمها العدو ليفترسها خرجت من الجهة الأخرى، وسمي المنافق به لأنه يجعل لنفسه وجهين».

حصول المشروع على درجة الامتياز

اجتمع أعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة على أنّ لوحة «رِداء» من أجمل مشروعات التخرج لعام 2024، وحصل المشروع على درجة الامتياز، بحسب «سهام»: «الجميع اجتمع على أنّ اللوحة من أقوى الأعمال، وأنّ فكرة العمل وضحت خلال التنفيذ، وستحتفظ الكلية باللوحة في المعرض الخاص بها خلال شهر، ثم تصبح ملكي مرة أخرى، ولي حرية التصرف فيها، ولكني سوف أحتفظ بها حتى أتذكر تخرجي في الكلية».

ومن جانبه، أشاد الدكتور شريف شتا، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة، بمشروعات التخرج التي نفذها طلاب كلية الفنون الجميلة هذا العام، مؤكداً أنها جميعاً ذات قيمة فنية عالية.

مقالات مشابهة

  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب
  • إيمي طلعت زكريا تحتفل بخطوبتها على شاب من خارج الوسط الفني | تفاصيل
  • شهر أفراح الوسط الفني.. نجمات احتفلن بزفافهن في يونيو
  • لقاء الخميسي عن مشوارها الفني: أنا فخورة بنفسي
  • محمد سامى يعلن عن موعد عرض برنامج "بيت السعد"
  • الزمالك يتقدم على سيراميكا في الشوط الأول
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي
  • التفاصيل الكاملة لتكريم سلوى محمد علي بمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي خلال دورته الـ 17
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه