استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السيدة كريستينا لوبيلو رئيسة فريق عمل منصة الطاقة  بالمفوضية الأوروبية بحضور السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة والمهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني والدكتور أحمد البلتاجي مدير قطاع الطاقة بمفوضية الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، حيث تناول اللقاء جهود تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالعمل على خفض الانبعاثات من قطاع البترول والتعاون في مجال الهيدروجين،  وكذلك استعدادات المشاركة في فعاليات قمة المناخ المقبلة COP28 أوائل شهر ديسمبر بالامارات .

وشهد اللقاء توجيه الدعوة من مفوضية الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون إلى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية للمشاركة ممثلا لمصر في الفعاليات و المبادرات التي يطلقها  الاتحاد الأوروبى خلال قمة المناخ Cop28 والتي تتعلق بكفاءة استخدام الطاقة  وخفض الانبعاثات ، وذلك في ظل الشراكة الوطيدة التي تتسم بها علاقات الجانبين  .
و رحب الملا بالدعوة مؤكدا تقديره للشراكة الناجحة بين الجانبين وحرص الاتحاد الأوروبي على دعم ومساندة قطاع البترول المصري في مجال الطاقة وخفض الانبعاثات مشيرا إلى ما تحقق من مكاسب بيئية واقتصادية على صعيد مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة في قطاع البترول بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والتي كانت أحد  الإيجابيات  التي تم إبرازها  خلال مؤتمر حكاية وطن مؤخرا بحضور الرئيس السيسي .

وتم خلال اللقاء استعراض جهود مسار التنفيذ الفعلي لمبادرات خفض الانبعاثات بقطاع البترول  التي تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ الاخير بشرم الشيخ COP27 ، و تتضمن من بينها تنفيذ  أهداف مبادرة خفض الميثان و دمجها في استراتيجية خفض الانبعاثات المصرية التي تتضمن عدة سيناريوهات للتنفيذ .
وتم التأكيد على أهمية العمل جنبا إلى جنب لإتاحة التمويل اللازم لمشروعات خفض الانبعاثات كأحد أهم السبل  لدفع وتيرة التنفيذ .  

وأكد مسئولو الاتحاد الأوروبي خلال اللقاء  أن مصر شريك هام في مجال الطاقة والعمل المناخي و ان الاتحاد الأوروبي حريص على تواجد مصر كطرف أساسي في مشروعاته ومبادراته المختلفة .
كما تم استعراض الجهود الخاصة بتسريع الانتقال الطاقي في الاتحاد الأوروبي ومنها الإسراع بالقوانين والتشريعات اللازمة بذلك وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأوروبي و الاستفادة من تكنولوجيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه، والتأكيد علي أهمية بحث إقامة سوق للهيدروجين و الإسراع بتوفير التمويل للشركاء الدوليين في تنفيذ مشروعاته  .
وأشار الملا في هذا الإطار إلى أهمية توجيه الاستثمارات في  مجال إقامة خطوط نقل الهيدروجين لاستيعاب الإنتاج المتوقع من الهيدروجين و دعم التوسع في استخداماته  .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي البترول المصري البترول والثروة المعدنية الطاقة المتجددة المهندس طارق الملا الاتحاد الأوروبی خفض الانبعاثات قطاع البترول

إقرأ أيضاً:

مباحثات بترولية مع جيفري بيات مساعد وزير الخارجية الأمريكية لموارد الطاقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية لقاء مع  جيفري بيات مساعد وزير الخارجية الأمريكي لمكتب موارد الطاقة، وذلك خلال مشاركة الوزير فى مؤتمر جازتك بهيوستن الأمريكية، وتناول اللقاء استعراض سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة وخفض الانبعاثات في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ووزارة الطاقة الأمريكية للتعاون في مجال الطاقة، ضمن الحوار الاستراتيجي الذي تم إطلاقه بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الطاقة في عام 2019.
وأكد الوزير على الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لافتاً إلى سعي قطاع البترول المصري للعمل مع شركاء القطاع لجذب المزيد من الاستثمارات بما يسهم في زيادة إنتاج البترول والغاز لتلبية الطلب المحلي والعالمي. 


وشهد اللقاء استعراض موقف أعمال الشركات الأمريكية التي تعمل في مصر حالياً في مختلف مجالات أنشطة صناعة البترول والغاز، حيث أوضح المهندس كريم بدوي أن هناك فرصاً واعدة للشركات الأمريكية لزيادة استثماراتها خاصة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج ولا سيما في ظل الإعلان مؤخراً عن حزمة من الحوافز لتشجيع الشركات على تكثيف أعمال الحفر والاستكشاف، إلى جانب توافر مجموعة من الفرص الاستثمارية الإضافية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج. كما أكد على أن مصر تعد الحل الأكثر جاهزية لاستقبال غاز شرق المتوسط وإعادة تصديره لأوروبا. 
وتطرق الجانبان إلى أهمية توفير التمويل اللازم من خلال مؤسسات التمويل العالمية لخفض البصمة الكربونية لموارد الغاز بالمنطقة وبحث توطين التكنولوجيا المتعلقة بخفض الانبعاثات، وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين في إطار المبادرات المشتركة ومن بينها التعهد العالمي للميثان.
حضر اللقاء كل من المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والجيوفيزيقي محمد رضوان، مدير مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

مقالات مشابهة

  • مظاهرة صامتة لموظفين بالاتحاد الأوروبي احتجاجا على سياسة دولهم تجاه فلسطين (شاهد)
  • وزير البترول يبحث مع مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية سبل تعزيز التعاون
  • وزير البترول: مصر الأكثر جاهزية لاستقبال غاز شرق المتوسط وتصديره لأوروبا
  • مباحثات بترولية مع جيفري بيات مساعد وزير الخارجية الأمريكية لموارد الطاقة
  • وزير البترول: مصر تستهدف بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات
  • وزير البترول يترأس مائدة مستديرة حول "صياغة مستقبل الطاقة في مصر"
  • وزير الداخلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين
  • ‏مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يدين تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان
  • ألمانيا تدعو الاتحاد الأوروبي والصين للاتفاق بشأن السيارات الكهربائية
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار