يواصل الاحتلال الإسرائيلي العدوان على قطاع غزة المحاصر لليوم الـ11 على التوالي، والذي تسبب باستشهاد 2808 شخصا وإصابة 10859 بجروح مختلفة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن أكثر من 50 شهيدا معظمهم من النساء والأطفال ومئات الجرحى سقطوا في غارات الاحتلال الإسرائيلي على منازل في رفح وخان يونس جنوبي قطاع غزة  ليل الاثنين/الثلاثاء.



وأفادت مصادر طبية بأن 26 شهيدا بينهم أطفال ونساء وعشرات الجرحى سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في رفح جنوبي قطاع غزة.

وأشارت المصادر إلى أن غارات الاحتلال استهدفت منازل في خان يونس أسفرت عن سقوط أكثر من 25 شهيدا بينهم أطفال بخلاف الإصابات التي وصلت إلى مجمع ناصر.

وفي ظل القصف العشوائي على قطاع غزة المحاصر، تواصل الإدارة الأمريكية جولاتها في الشرق الأوسط لحشد دعم أكبر لدولة الاحتلال، ومحاولة الحصول على إدانات من الدول العربية والإسلامية لعملية "طوفان الأقصى".

وأعلن "البيت الأبيض" أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يصل الأربعاء إلى دولة الاحتلال في زيارة هي الأولى منذ توليه منصبه، ومن المقرر أن تشمل الأردن ومصر.

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين إنّ بايدن "سيؤكّد مجدّداً أنّ حماس لا تدافع عن حقّ الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير، وسيبحث مجدّداً في الاحتياجات الإنسانية لجميع المدنيين في غزة".

وأضاف أنّ الرئيس الأميركي "سيكرّر قناعتنا بأنّ حماس لا تمثّل الغالبية العظمى من الشعب الفلسطيني الذي هو أيضاً ضحية".

وتأتي زيارة بادين بعد يوم من انتهاء جولة وزير حارجيته أنتوني بلينكن، بهدف لقاء رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ثم سيسافر بعد ذلك إلى الأردن للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتتزامن زيارة بايدن مع تصعيد جيش الاحتلال هجومه على غزة، ما تسبب في أزمة إنسانية في القطاع، وسط مخاوف من أثار اندلاع صراع أوسع مع إيران.

وفي ختام زيارته لدولة الاحتلال قال بلينكن، إن بايدن سيسمع من نتنياهو ما تحتاجه "إسرائيل" للدفاع عن شعبها بينما نواصل العمل مع الكونجرس لتلبية تلك الاحتياجات.

وأضاف: "سيسمع بايدن من إسرائيل كيف ستدير عملياتها بطريقة تقلل من الخسائر في صفوف المدنيين وتساعد في تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة بطريقة لا تستفيد منها حماس".

وأشار بلينكن إلى إنه ونتنياهو اتفقا على تطوير خطة لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة دون تقديم تفاصيل.

وتعد زيارة بايدن خيارا نادرا ومحفوفا بالمخاطر إذ يظهر الدعم الأمريكي لنتنياهو في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة تجنب حرب إقليمية أوسع تشمل إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية وسوريا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لهجوم بري على غزة من المتوقع أن يزيد من تدهور الأزمة الإنسانية في القطاع.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان للتلفزيون الرسمي إنه لن يسمح لإسرائيل باتخاذ أي إجراء في غزة دون عواقب، محذرا من "عمل استباقي" تنفذه "جبهة المقاومة" في الساعات المقبلة.

وقال أمير عبد اللهيان، إن "كل الخيارات مفتوحة ولا يمكننا أن نكون غير مبالين بجرائم الحرب ضد سكان غزة. جبهة المقاومة قادرة على شن حرب طويلة الأمد مع العدو".

وتتسارع الجهود الدولية لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر، إذ توجّهت قوافل مساعدات إنسانية متمركزة في العريش، الثلاثاء إلى معبر رفح، وفق ما أعلن عاملون في مجال الإغاثة.

وقالت هبة راشد من مؤسسة مرسال غير الحكومية "وصلنا المعبر....وفي انتظار الخطوة" القادمة، فيما احتشدت مئات الشاحنات على الطريق الممتد على 40 كيلومترا بين العريش ورفح، وفق "فرانس برس".

وفي هذا الصدد أعلنت اليابان عن تقديم مساعدات بقيمة عشرة ملايين دولار للمدنيين في غزة.

وقالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا الثلاثاء إن طوكيو تراقب الوضع في غزة "بقلق"، مضيفة أن اليابان تتوقع عودة الوضع للهدوء في أقرب وقت ممكن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة امريكا غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مسئولون أمريكيون يتهمون بايدن بإنكار العدوان الإسرائيلي على غزة: يتواطأ مع حليفته

اتهم 12 مسؤولًا حكوميًا أمريكيًا سابقًا، استقالوا بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إدارة الرئيس جو بايدن، بالتواطؤ الذي لا يمكن إنكاره في قتل الفلسطينيين بالقطاع، بحسب وكالة الأنباء العالمية «رويترز»، التي أشارت إلى بيان مشترك قال فيه المسؤولون السابقون إن الإدارة تنتهك القوانين الأمريكية، من خلال دعمها لإسرائيل وإيجاد ثغرات لمواصلة شحن الأسلحة إلى حليفتها. 

بيان من مسؤولين أمريكي 

ولم يكن لدى البيت الأبيض ووزارة الخارجية تعليق فوري على البيان الذي وقع عليه مسؤولون سابقون في وزارات الخارجية والتعليم والداخلية والبيت الأبيض والجيش، ومع زيادة الانتقادات الدولية لنهج إسرائيل في غزة وللدعم العسكري والدبلوماسي الأمريكي لحليفتها في الحرب، التي أودت حتى الآن بحياة ما يقرب من 38 ألف شخص وتسببت في أزمة إنسانية، بحسب ما كشفته «القاهرة الإخبارية». 

وقال المسؤولون السابقون في البيان: «الغطاء الدبلوماسي الأمريكي لإسرائيل والتدفق المستمر للأسلحة إليها يؤكد تواطؤنا الذي لا يمكن إنكاره في عمليات القتل والتجويع القسري للفلسطينيين المحاصرين في غزة».

الوضع الحالي في غزة

وفيما يتعلق بالوضع الحالي داخل عزة، استُشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، في قصف صاروخي ومدفعي وإطلاق نار من قبل آليات الاحتلال الاسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، والتي أكدت أن حي الشجاعية شهد بالمدينة، انفجارات عنيفة وقصف مدفعي وإطلاق نار من الآليات العسكرية والطائرات المسيرة «كواد كابتر» والمروحية «أباتشي».

وانتشل مسعفون 7 شهداء و7 إصابات من تحت الأنقاض جرّاء استهداف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة مقاط في محيط بركة الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، نقلوا إلى مستشفى المعمداني بالمدينة، فيما شهد حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، قصف مدفعي وإطلاق نار من قبل آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي على منازل الفلسطينيين.

وأطلقت مدفعية الاحتلال قذائف على منازل الفلسطينيين في حي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة، تزامنًا مع إطلاق مسيرات «كواد كبتر» النار على مناطق متفرقة في الحي وفي البلدة القديمة، كما استهدفت طائرة حربية إسرائيلية بصاروخ واحد مطبعة الغفري في شارع يافا بحي التفاح شرق مدينة غزة.

مقالات مشابهة

  • مسئولون أمريكيون يتهمون بايدن بإنكار العدوان الإسرائيلي على غزة: يتواطأ مع حليفته
  • في يومها الـ 271 - كم وصلت حصيلة شهداء وجرحى الحرب على غزة؟
  • مسؤولون أمريكيون: تواطؤ إدارة بايدن مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي لا يمكن إنكاره
  • الجزائر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل استخدام التجويع كأسلوب حرب في قطاع غزة
  • عشرات الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم مساعي أمريكا لوقف مستدام لإطلاق النار بغزة
  • ‏القناة 14 الإسرائيلية: الجيش يقترب من إنهاء الحرب على قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل حربه على قطاع غزة لليوم الـ 270 مُخلفًا شهداء وجرحى
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • عدد ضحايا العدوان في غزة يقترب من 40 ألفا.. المجازر مستمرة